برامج متفرقة

عن البرنامج

نافذة لعرض البرامج غير الدورية والتغطيات الخاصة وأحداث الساعة على شاشة الجزيرة


كشف الفيلم الوثائقي “فلسطين 1920” طبيعة الحياة في فلسطين قبل ما يزيد عن 100 عام، إذ يتتبع مقومات الدولة الفلسطينية عام 1920، وقبل احتلالها إسرائيليا، بالوقوف على الأدلة التي تُثبت وجود دولة كاملة.

بحث فيلم “ليلة اقتحام الكونغرس” (2021/3/7) في أحداث 6 يناير بأميركا، حيث تم اقتحام الكابيتول من قبل أنصار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عندما اجتمع المشرعون للتصديق على نتائج الانتخابات.

ماذا إن تمكنا من قراءة جسد الإنسان بشكل أدق؟ هل يمكن للبشر الاستعداد لمواجهة الأوبئة الجديدة التي تعصف بالعالم؟ أسئلة سعى فيلم “كتاب الحياة.. الطب الدقيق” للإجابة عنها.

قدّم فيلم “اليمن رغم الحرب” نظرة نادرة عن الحياة اليومية لليمنيين الذين يتحدون كل الظروف الصعبة في بلدهم الذي دمرته الحرب. كما رصد معاناة اليمنيين وقدرتهم على التعايش مع مخلفات الحرب.

المزيد من الحلقات

كشف فيلم “أوروبا.. الوجه الآخر” حال المهاجرين في أوروبا، إذ يتجمعون في أحياء معينة غالبا ما تصبح رمزا للتطرف والتشدد الديني -كما يروج لذلك إعلاميا- كما تعاني هذه الأحياء من التهميش وصعوبة الاندماج.

فرض الله سبحانه وتعالى على المسلمين أداء مناسك الحج في السنة التاسعة للهجرة، ومنذ ذلك الحين وعلى مدى قرون طويلة تتوافد سنويا جموع غفيرة من شتى أنحاء العالم لأداء فريضة الحج في مكة المكرمة.

توصل فيلم “أفغانستان وأميركا.. الحرب والسلام” إلى أن الولايات المتحدة أدركت بعد 18 عاما من القتال في أفغانستان أن الانتصار العسكري أمر مستحيل، فقررت التفاوض مع حركة طالبان.

سلط فيلم “زها حديد” الضوء على حياة المهندسة المعمارية البريطانية ذات الأصول العراقية زها حديد التي تركت بصمة فريدة، ففرضت لغة معمارية خاصة ازدهرت معها هندسة مرهفة وغير تقليدية.

“تجار جرائم الحرب”.. فيلم استقصائي يكشف دور السلاح الأوروبي في الانتهاكات السعودية بحرب اليمن، ويتساءل عن مدى تورط بريطانيا وفرنسا في هذه الحرب عبر تصاريحها القانونية لإبرام صفقات هذه الأسلحة.

“التغريدة السعودية”.. تحقيق استقصائي من إنتاج الجزيرة، يكشف جهود السعودية للتحكم بمنصة تويتر؛ متسائلا: ما الذي غيره تويتر في المجتمع السعودي؟ وكيف تعاملت الحكومة السعودية مع المغردين خارج سربها بتويتر؟