برامج متفرقة

عن البرنامج

نافذة لعرض البرامج غير الدورية والتغطيات الخاصة وأحداث الساعة على شاشة الجزيرة


خلال سنوات الحرب في ليبيا وقعت العديد من الجرائم الجنائية والاقتصادية، ما بين اختفاء أموال من البنوك، وطباعة أخرى خارج منظومة الدولة، وبيع لمخلفات الحرب وأسلاك الشبكات الكهربائية.

أقرت الحكومة الكندية، وتحت تأثير من رئيس الحكومة جون ماكدونالد القانون الهندي عام 1876، وقد كان هذا التشريع يمثل مخططا يهدف إلى السيطرة على السكان الأصليين بالبلاد وطمس هويتهم وإخضاعهم لإدارة الحكومة.

رصد الفيلم الوثائقي “إيران وسباق الرئاسة” تصدر الانتخابات الإيرانية الرئاسية مشهدا محوريا على المستويين المحلي والدولي؛ إذ يستعد الناخبون للاستحقاق الرئاسي في توقيت بالغ الأهمية للبلاد.

المزيد من الحلقات

كشف الفيلم الوثائقي “فلسطين 1920” طبيعة الحياة في فلسطين قبل ما يزيد عن 100 عام، إذ يتتبع مقومات الدولة الفلسطينية عام 1920، وقبل احتلالها إسرائيليا، بالوقوف على الأدلة التي تُثبت وجود دولة كاملة.

بحث فيلم “ليلة اقتحام الكونغرس” (2021/3/7) في أحداث 6 يناير بأميركا، حيث تم اقتحام الكابيتول من قبل أنصار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عندما اجتمع المشرعون للتصديق على نتائج الانتخابات.

قدّم فيلم “اليمن رغم الحرب” نظرة نادرة عن الحياة اليومية لليمنيين الذين يتحدون كل الظروف الصعبة في بلدهم الذي دمرته الحرب. كما رصد معاناة اليمنيين وقدرتهم على التعايش مع مخلفات الحرب.

كشف فيلم “أوروبا.. الوجه الآخر” حال المهاجرين في أوروبا، إذ يتجمعون في أحياء معينة غالبا ما تصبح رمزا للتطرف والتشدد الديني -كما يروج لذلك إعلاميا- كما تعاني هذه الأحياء من التهميش وصعوبة الاندماج.

فرض الله سبحانه وتعالى على المسلمين أداء مناسك الحج في السنة التاسعة للهجرة، ومنذ ذلك الحين وعلى مدى قرون طويلة تتوافد سنويا جموع غفيرة من شتى أنحاء العالم لأداء فريضة الحج في مكة المكرمة.

توصل فيلم “أفغانستان وأميركا.. الحرب والسلام” إلى أن الولايات المتحدة أدركت بعد 18 عاما من القتال في أفغانستان أن الانتصار العسكري أمر مستحيل، فقررت التفاوض مع حركة طالبان.

سلط فيلم “زها حديد” الضوء على حياة المهندسة المعمارية البريطانية ذات الأصول العراقية زها حديد التي تركت بصمة فريدة، ففرضت لغة معمارية خاصة ازدهرت معها هندسة مرهفة وغير تقليدية.