برامج متفرقة

عن البرنامج

نافذة لعرض البرامج غير الدورية والتغطيات الخاصة وأحداث الساعة على شاشة الجزيرة


منذ نيل البلدان العربية الاستقلال من الاستعمار الأجنبي حتى انطلاق ثورات الربيع العربي كانت المؤسسات العسكرية رقما أساسيا في كل التحولات، وآخرها كان في السودان والجزائر حيث أمسك الجيشان زمام الأمور.

كشف فيلم “أوروبا.. الوجه الآخر” حال المهاجرين في أوروبا، إذ يتجمعون في أحياء معينة غالبا ما تصبح رمزا للتطرف والتشدد الديني -كما يروج لذلك إعلاميا- كما تعاني هذه الأحياء من التهميش وصعوبة الاندماج.

المزيد من الحلقات

سلط فيلم “زها حديد” الضوء على حياة المهندسة المعمارية البريطانية ذات الأصول العراقية زها حديد التي تركت بصمة فريدة، ففرضت لغة معمارية خاصة ازدهرت معها هندسة مرهفة وغير تقليدية.

“تجار جرائم الحرب”.. فيلم استقصائي يكشف دور السلاح الأوروبي في الانتهاكات السعودية بحرب اليمن، ويتساءل عن مدى تورط بريطانيا وفرنسا في هذه الحرب عبر تصاريحها القانونية لإبرام صفقات هذه الأسلحة.

“التغريدة السعودية”.. تحقيق استقصائي من إنتاج الجزيرة، يكشف جهود السعودية للتحكم بمنصة تويتر؛ متسائلا: ما الذي غيره تويتر في المجتمع السعودي؟ وكيف تعاملت الحكومة السعودية مع المغردين خارج سربها بتويتر؟

يتحدث “الساعات الأخيرة” عما دار وراء الكواليس في الأيام الأخيرة لرئاسة الرئيس المعزول محمد مرسي، ويروي اللقاءات الأخيرة بينه وبين المؤسسة العسكرية لحل للأزمة السياسية، بينما كانوا يرتبون للانقلاب عليه.

يحكي هذا البرنامج الوثائقي جانبا من دور وسائل الإعلام المصرية في التحريض على ثورة 25 يناير المصرية، وتسويقها لقتل آلاف المدنيين خلال عملية فض اعتصامي رابعة والنهضة 2013.