برامج متفرقة

عن البرنامج

نافذة لعرض البرامج غير الدورية والتغطيات الخاصة وأحداث الساعة على شاشة الجزيرة


المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

خلال سنوات الحرب في ليبيا وقعت العديد من الجرائم الجنائية والاقتصادية، ما بين اختفاء أموال من البنوك، وطباعة أخرى خارج منظومة الدولة، وبيع لمخلفات الحرب وأسلاك الشبكات الكهربائية.

أقرت الحكومة الكندية، وتحت تأثير من رئيس الحكومة جون ماكدونالد القانون الهندي عام 1876، وقد كان هذا التشريع يمثل مخططا يهدف إلى السيطرة على السكان الأصليين بالبلاد وطمس هويتهم وإخضاعهم لإدارة الحكومة.

رصد الفيلم الوثائقي “إيران وسباق الرئاسة” تصدر الانتخابات الإيرانية الرئاسية مشهدا محوريا على المستويين المحلي والدولي؛ إذ يستعد الناخبون للاستحقاق الرئاسي في توقيت بالغ الأهمية للبلاد.

كشف الفيلم الوثائقي “فلسطين 1920” طبيعة الحياة في فلسطين قبل ما يزيد عن 100 عام، إذ يتتبع مقومات الدولة الفلسطينية عام 1920، وقبل احتلالها إسرائيليا، بالوقوف على الأدلة التي تُثبت وجود دولة كاملة.

بحث فيلم “ليلة اقتحام الكونغرس” (2021/3/7) في أحداث 6 يناير بأميركا، حيث تم اقتحام الكابيتول من قبل أنصار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عندما اجتمع المشرعون للتصديق على نتائج الانتخابات.

ماذا إن تمكنا من قراءة جسد الإنسان بشكل أدق؟ هل يمكن للبشر الاستعداد لمواجهة الأوبئة الجديدة التي تعصف بالعالم؟ أسئلة سعى فيلم “كتاب الحياة.. الطب الدقيق” للإجابة عنها.

قدّم فيلم “اليمن رغم الحرب” نظرة نادرة عن الحياة اليومية لليمنيين الذين يتحدون كل الظروف الصعبة في بلدهم الذي دمرته الحرب. كما رصد معاناة اليمنيين وقدرتهم على التعايش مع مخلفات الحرب.

منذ نيل البلدان العربية الاستقلال من الاستعمار الأجنبي حتى انطلاق ثورات الربيع العربي كانت المؤسسات العسكرية رقما أساسيا في كل التحولات، وآخرها كان في السودان والجزائر حيث أمسك الجيشان زمام الأمور.

كشف فيلم “أوروبا.. الوجه الآخر” حال المهاجرين في أوروبا، إذ يتجمعون في أحياء معينة غالبا ما تصبح رمزا للتطرف والتشدد الديني -كما يروج لذلك إعلاميا- كما تعاني هذه الأحياء من التهميش وصعوبة الاندماج.