موعد في المهجر

عن البرنامج

تستضيف الحلقة الصحفي جراح القلب والفنان التشكيلي، هذا الجراح الفنان أمضى أكثر من نصف قرن في أميركا وتحققت فيها أحلامه كلها.

تستضيف الحلقة الصحفي والشاعر والروائي حميد سكيف، والذي اشتهر باسم مستعار واسمه العائلي الحقيقي محمد بن مبخوت، ولد في مدينة وهران وهاجر إلى ألمانيا بسبب موجة تشدد ديني كانت عاتية ومتوحشة ذات يوم في الجزائر.

المزيد من الحلقات

تستضيف الحلقة أستاذ المسرح والشاعر عادل قرشولي، الذي تعده لايبزيغ من مفاخرها، والذي نال جوائز عديدة منها جائزتها الأدبية الرفيعة، وانتخب رئيسا لاتحاد الكتاب الألمان طوال خمس سنوات حتى عام 2002 وحصل على منحة التفرغ للكتابة لسنة 2010 من الصندوق الأدبي الألماني.

تستضيف الحلقة رئيسة جمعية نشر الثقافة العربية بمالطا سناء النحال، المشهود لها في مالطا بالنجاح في عملها كمنتجة برامج إذاعية وناشطة اجتماعية وعاملة بارزة في مجال الإغاثي.

تستضيف الحلقة لبنانية صلبة ووارفة كشجرة الأرز اسمها ماري ميسي، حولها عملها الإذاعي المتواصل طوال ثلث قرن إلى نجمة مرموقة ذات سلطة معنوية واسعة لدى العرب في أستراليا، وهي سلطة لطالما استغلتها ابنة عبرين اللبنانية دفاعا عن قيم الحق والعدالة والمساواة.

تستضيف الحلقة الطبيب والشاعر والمخترع خالد عوض صالح نشوان ابن اليمن السعيد اسما وأحد أفقر دول العالم واقعاً. توج بلقب فارس المخترعين الدوليين، وهو مكرم بأكثر من ثلاثين جائزة دولية كبرى.

تستضيف الحلقة عالم الفلك والدين معا الدكتور عماد الدين أحمد، الذي حرص على تقديم الوجه الصحيح عن العرب والمسلمين إلى بلاد العم سام، كما عمل على توضيح القيم الحديثة في الحضارة الإسلامية وتثقيف المجتمع الإسلامي في أميركا بأهمية الحرية.

تستضيف الحلقة المغنية والفنانة التشكيلية منى راجي عنايات، وهي امرأة مصرية تعيش في ليبزغ الألمانية منذ واحد وعشرين عاماً تسعى لتحقيق التناغم عبر احترام الاختلاف والإعجاب به، وليس بتذويبه أو تجاهله.

تستضيف الحلقة اختصاصي جراحة أمراض الأمعاء السرطانية نمر شاهين، الذي يجوب الآفاق إما لتدريس ما ابتكره هو، أو لتعلم ما ابتدعه الآخرون من فنون الجراحة.

يستضيف البرنامج الأديب والشاعر الفلسطيني الأردني وليد نبهان، الذي يعيش في جمهورية مالطة التي ترحب ترحيبا حارا بوفود الأجانب إليها سائحين ينفقون نقودهم فيها فيحركون عجلة اقتصادها الشحيح.

تستضيف الحلقة المخرج والمنتج السينمائي السوري المولد مراد عكاوي، ولد ضمن عائلة سنمائية، واختار أثينا مدينة لاغترابه منذ العام 1976 ليقدم منها أساطيره السينمائية.

تستضيف الحلقة رئيس تحرير صحيفة تلغراف الأسترالية أنطوان القزي، والذي ولد بقضاء الشوف وهاجر إلى أستراليا قبل ربع قرن.