كتاب قرأته/كتاب ألفته

عن البرنامج

المزيد من الحلقات

تتناول الحلقة كتاب “لحظات القرار.. مذكرات جورج بوش الابن” من تأليف بوش نفسه، والذي يظهر شخصية الرئيس وأفكاره وملامح النظام السياسي الأميركي وإرث جورج بوش الابن.

كتاب “أقباط مسلمون قبل محمد” لفاضل سليمان هو في حقيقة الأمر البحث الذي قدمه المؤلف لنيل درجة الماجستير، وكان اسم موضوع البحث هو “الدفاع عن النفس هو أحد دوافع فتح المسلمين لمصر”.

تتناول الحلقة كتاب “تاريخ العرب” لمؤلفه أستاذ تاريخ الشرق الوسط في جامعة أكسفورد يوجين روغان والذي يتناول تاريخ العرب بصوت غربي ومصادر عربية.

تتناول الحلقة كتاب “هذه المرة تمادينا كثيرا” للكاتب الأميركي اليهودي نورمان فنكلستاين، الذي استوحى اسمه من مقالة للصحفي الإسرائيلي غيديان ليفي يرى أن ما فعلته إسرائيل في غزة ليس مبررا.

تتناول الحلقة كتاب “مقتنيات وسط البلد” للروائي المصري مكاوي سعيد، هو كتاب يعبر عن حالة أدبية خاصة جدا تنقسم إلى قسمين: الأول عن البشر والثاني عن المكان.

تتناول الحلقة كتاب “سوسيولوجية الفتوى.. المرأة والفنون نموذجا” الصادر عن مركز الدراسات السودانية بالخرطوم والقاهرة، وهو ينقسم إلى جزء نظري وتطبيقي ويقع في 454 صفحة.

تتناول الحلقة كتاب “أسئلة المغرب المعاصر” الصادر عن دار الأهالي في دمشق وهو يحاول أن يجيب عن ثلاث إشكاليات هي تحديدا الدولة في المغرب العربي والهوية والعلاقة مع الآخر.