صحيفة إسرائيلية: نتنياهو لديه موقف جديد بشأن الدولة الفلسطينية

An Ultra-Orthodox Jewish man attends a protest against Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu's visit and meeting with U.S. President Barack Obama, in Washington November 9, 2015. The two leaders meet here today for the first time since the Israeli leader lost his battle against the Iran nuclear deal, with Washington seeking his re-commitment to a two-state solution with the Palestinians.  REUTERS/Carlos Barria
بعض اليهود الأرثوذكس في أميركا يعارضون قيام دولة إسرائيل (رويترز)

قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيطرح موقفا جديدا يتيح إحراز تقدم في عملية التطبيع مع السعودية، في الخطاب الذي سيدلي به أمام جلسة مشتركة للكونغرس الأميركي خلال زيارته لواشنطن الشهر المقبل.

ونسبت الصحيفة لتقرير للقناة الـ13 الإسرائيلية الإخبارية أن خطة نتنياهو الجديدة تتضمن صفقة لوقف إطلاق النار مقابل إطلاق سراح الأسرى لإنهاء القتال في غزة، وحلا دبلوماسيا للصراع بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، ومسارا نحو إقامة دولة فلسطينية، وإقامة علاقات دبلوماسية مع السعودية.

غير أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي رفض، في تصريح للصحيفة، ما ورد في تقرير القناة الـ13 قائلا إن نتنياهو "يعارض قيام دولة فلسطينية ولن يغير موقفه في خطابه أمام الكونغرس".

وفي نفس الوقت ترك مكتب نتنياهو مساحة للمناورة بتقديم دعم خطابي لعملية "غامضة" تفضي إلى زيادة الحكم الذاتي الفلسطيني دون إقامة دولة.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن القناة الـ13 الإخبارية، أن مساعدين كبارا لنتنياهو أبلغوا البيت الأبيض أن خطابه سيحتوي عناصر تدعم رؤية الرئيس الأميركي جو بايدن الكبرى للشرق الأوسط.

المصدر : تايمز أوف إسرائيل