دول عربية وإسلامية تعلن السبت أول أيام شهر رمضان المبارك

ramadan هلال رمضان
رصد هلال شهر رمضان يثير أسئلة كثيرة كل عام (غيتي)

أعلنت دول عربية وإسلامية أن غدا السبت هو غرة شهر رمضان المبارك لعام 1443 للهجرة، بينما أعلنت دول أخرى عدم ثبوت رؤية هلال رمضان، وعليه يكون يوم غد السبت المتمم لشهر شعبان فيها.

ففي السعودية، أعلنت دائرة الأهلة في المحكمة العليا أن غدا السبت هو غرة شهر رمضان بعد ثبوت رؤية هلاله، وفق بيان للديوان الملكي نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

وفي قطر، أعلنت وزارة الأوقاف القطرية كذلك أن غدا السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأعلنت كذلك الكويت والإمارات والبحرين ومصر والجزائر وفلسطين والسودان وتونس وليبيا وسوريا والصومال والوقف السني في العراق ومفتي لبنان والأوقاف ودائرة الإفتاء اليمنية (تابعة للحوثيين)، أن غدا السبت سيكون هو غزة الشهر الكريم.

كما يحلّ رمضان السبت في كل من تركيا والبوسنة والهرسك.

 

في حين أعلنت كل من سلطنة عمان والأردن والمغرب وإيران وإندونيسيا تعذر رؤية الهلال، وعليه فإن يوم السبت هو المتمم لشهر شعبان.

ويتزامن قدوم شهر رمضان هذا العام مع رفع العديد من القيود المفروضة بسبب جائحة كورونا في معظم دول العالم الإسلامي، وبدء عودة مظاهر الحياة الطبيعية إلى حالتها السابقة.

وتتهيأ المساجد في كثير من دول العالم الإسلامي لصلاة التراويح والقيام، خصوصا مع رفع العديد من إجراءات مكافحة جائحة كورونا التي سيطرت على العالم خلال العامين الماضيين، وحرمت الصائمين فرحة العادات والتقاليد الرمضانية، وأبعدتهم عن صلوات التراويح والقيام في مساجد العديد من الدول الإسلامية.

المصدر : الجزيرة