أوكرانيا تتهم "إلعال" الإسرائيلية بالتحايل على العقوبات ضد روسيا

وزير خارجية أوكرانيا يصف سلوك إلعال بضربة للعلاقات الأوكرانية الإسرائيلية (رويترز)

اتهم وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا مساء أمس الاثنين شركة طيران إلعال الإسرائيلية بالتحايل على العقوبات المفروضة على روسيا، وهو ما نفته الشركة، وقالت إن الحقائق مختلفة تماما.

وقال كوليبا -في تغريدة بحسابه على تويتر- إن شركة الطيران الإسرائيلية تسمح بقبول مدفوعات من النظام المصرفي الروسي "مير" (Mir) الذي يهدف إلى التحايل على العقوبات، وفق قناة كانْ الإسرائيلية الرسمية.

وأضاف كوليبا "بينما يفرض العالم عقوبات على روسيا بسبب فظائعها الوحشية في أوكرانيا، يفضل البعض جني أموال غارقة في دماء الأوكرانيين".

واعتبر أن سلوك إلعال -وهي أكبر شركة طيران في إسرائيل- يمثل ضربة للعلاقات الأوكرانية الإسرائيلية.

في المقابل، نفت إلعال الاتهامات الأوكرانية، وقالت إنها حظرت استخدام بطاقات مير الائتمانية منذ 28 فبراير/شباط الماضي.

وأضافت في بيان -وفق صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية- "نأسف لعدم إجراء فحص بسيط معنا قبل التغريدة المضللة، لأن الحقائق مختلفة تماما".

وتابع البيان أن شركة إلعال تسير رحلات جوية إلى روسيا بناء على طلب الحكومة الإسرائيلية وسنواصل إنقاذ الإسرائيليين واليهود من روسيا، طالما أمكن ذلك.

وكانت إسرائيل دخلت على خط الوساطة بين روسيا وأوكرانيا، واستقبلت عددًا يقدر بعشرات اللاجئين بعد منعهم الأولي.

واليوم الثلاثاء، أعلنت المجموعات الأميركية لإصدار بطاقات الدفع "فيزا" (Visa) و"ماستركارد" (Mastercard) و"أميريكان إكسبرس" (American Express) اتخاذ إجراءات لمنع المصارف الروسية من استخدام شبكاتها.

وفي 24 فبراير/شباط السابق، شرعت روسيا في شن هجوم على جارتها أوكرانيا، مما دفع عواصم ومنظمات إقليمية ودولية إلى فرض عقوبات على موسكو شملت قطاعات متعددة، منها الدبلوماسية والمالية والرياضة.

المصدر : وكالة الأناضول