بوتين يوزع خواتم على 8 قادة أجانب.. والبعض يقارنه بـ"سيد الخواتم"

CIS summit in Saint Petersburg
صورة جماعية لقادة دول "رابطة الدول المستقلة" (رويترز)

أهدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين 8 خواتم ذهبية لقادة جمهوريات سوفياتية سابقة حليفة لموسكو، مما أثار السخرية ومقارنات شبهته بشخصية ساورون الطاغية المتعطش للسلطة في رواية "سيد الخواتم".

هذا ما استهلت به وكالة الأنباء الفرنسية تقريرا لها عن الموضوع قالت فيه إن قادة دول "رابطة الدول المستقلة" تلقوا الخواتم الذهبية التي حفر عليها شعار الرابطة وكلمات "روسيا" و"عام جديد سعيد 2023″ خلال القمة التي جمعتهم مع بوتين في سانت بطرسبرغ الاثنين والثلاثاء، كما احتفظ بوتين بخاتم تاسع لنفسه.

وأضافت أن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو ظهر وحده في إحدى الصور وهو يضع الخاتم في أصبعه.

واعتبر بعض المعلقين ومنهم العالمة السياسية البارزة إيكاترينا شولمان أن الإشارة غير المباشرة إلى ثلاثية "سيد الخواتم" للكاتب البريطاني "جي آر آر تولكين" كانت مقصودة.

ففي رواية تولكين الملحمية يعطي ساورون خواتم لـ9 ملوك من أجل إجبارهم على الانصياع لإرادته.

ومنذ أن أرسل بوتين قواته إلى أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي، تقول الوكالة إن السلطات في كييف تشبّه روسيا بـ"موردور" مملكة ساورون والقوات الروسية بجنوده "الأوركس".

وكتبت شولمان، المتخصصة في أدب تولكين، أن إهداء الخواتم يبدو للوهلة الأولى وكأنه "حلم يقظة".  قبل أن تستدرك في منشور على إنستغرام أن هذا "بالطبع أمر متعمد".

ووصفت معلقة سياسية أخرى هي يوليا لاتينينا الهدايا بأنها "خواتم الوهن"، في إشارة واضحة إلى عزلة بوتين الدولية المتزايدة بسبب هجومه على أوكرانيا، وفقا للوكالة.

وقالت لاتينينا ساخرة "كل دولة يضع حاكمها هذا الخاتم ستتحول إلى دولة مظلمة يحكمها رجل مجنون"، مضيفة "أعتقد أن بوتين وحده سيرتدي الخاتم. وليس لوقت طويل".

وكتب النائب الأوكراني أولكسي غونشارينكو "أصاب بوتين الملل من كونه هتلر القرن الـ21، فقرر أن يلعب دور سيد الخواتم".

لكن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال إنه لا داعي للتحليل كثيرا في معنى الهدايا.

وقال "إنه مجرد تذكار بمناسبة العام الجديد، وليس هناك ما يميزه"، مضيفا أن "بوتين لن يرتدي خاتمه".

المصدر : الفرنسية