"لقاءات عقيمة".. طالبان ستوقف محادثات تبادل السجناء مع الحكومة الأفغانية

Head of Political Office of Taliban Mohammad Abbas Stanikzai (R) and chief negotiator Mullah Abdul Ghani Baradar (L) attend peace talks with Afghan senior politicians in Moscow, Russia May 30, 2019. REUTERS/Evgenia Novozhenina
الحركة وقعت مع واشنطن اتفاق سلام أواخر فبراير/شباط الماضي بالعاصمة القطرية (رويترز)
أعلنت حركة طالبان أنها ستوقف مشاركتها في محادثات وصفتها بـ"العقيمة" مع الحكومة الأفغانية بشأن تبادل السجناء الذي شكل بندا أساسيا في اتفاق الحركة مع الولايات المتحدة. 
     
وألقى المتحدث السياسي باسم طالبان سهيل شاهين في تغريدة كتبت بلغة البشتون أمس الاثنين باللوم على إدارة الرئيس أشرف غني في تأخير عملية إطلاق سراح السجناء "تحت ذريعة أو أخرى". 
     
وقال شاهين في تغريدة ثانية باللغة الإنجليزية "لذلك لن يشارك فريقنا الفني في لقاءات عقيمة مع الأطراف ذات الصلة اعتبارا من غد". 
     
ويجري الطرفان محادثات في العاصمة كابل منذ الأسبوع الماضي سعيا لوضع اللمسات النهائية على تبادل السجناء الذي كان يفترض أن يتم في 10 مارس/آذار الماضي. 
     
وأشار متين بيك -وهو أحد أعضاء فريق التفاوض الحكومي- إلى أن الإفراج عن السجناء تأخر، لأن طالبان تطالب بإطلاق سراح 15 "قياديا كبيرا"، مضيفا لصحفيين أول أمس الاثنين "لا يمكننا أن نفرج عن قتلة شعبنا". 
     
وتابع "لا نريدهم أن يعودوا إلى أرض المعركة، وأن يسيطروا على ولاية ما بأكملها". 
     
وأكد بيك أن الحكومة مستعدة للإفراج عن ما يصل إلى 400 سجين غير قيادي من طالبان كبادرة حسن نية مقابل خفض "كبير" للعنف، لكن طالبان رفضت العرض. 
     
يشار إلى أن الحركة وواشنطن وقعتا اتفاقا أواخر فبراير/شباط الماضي بالعاصمة القطرية الدوحة نص على أن تفرج الحكومة الأفغانية -غير الموقعة على الاتفاق- عن 5 آلاف سجين من طالبان، وأن تفرج الحركة بدورها عن ألف سجين من سجناء الحكومة. 
     
واعتبر مراقبون أن عدم التوازن بعدد السجناء المفترض الإفراج عنهم من الطرفين يصب في صالح طالبان. 
     
وتعهدت واشنطن في الاتفاق بسحب قواتها والقوات الدولية من أفغانستان بحلول يوليو/تموز المقبل، شرط أن تبدأ طالبان بمحادثات سلام مع كابل، وأن تعطي ضمانات أخرى.
المصدر : الفرنسية