بولتون يحذر من إمكانية أن يعرقل البيت الأبيض نشر مذكراته

عبر جون بولتون مستشار الأمن القومي السابق للرئيس الأميركي دونالد ترامب عن قلقه بشأن احتمال منع البيت الأبيض لكتابه الذي لم ينشر بعد، مشيرا إلى أنه يجب أن يتمكن من الرد على التغريدات التي ينشرها الرئيس عنه.

وقال بولتون يوم الاثنين خلال كلمة ألقاها بإحدى الجامعات في نورث كارولينا "أتمنى ألا يوقف.. إنها محاولة لكتابة التاريخ، وقد فعلت ذلك بأفضل ما أستطيع.. علينا أن نرى ما سيخرج من الرقابة"، حسبما أفادت وكالة بلومبرغ للأنباء اليوم الثلاثاء.

وأضاف "أقول أشياء في المذكرات عما قاله لي"، في إشارة إلى ترامب. ولدى سؤاله عن انتقادات الرئيس له على تويتر قال "إنه (ترامب) ينشر تغريدات لكن لا يسعني التحدث في الأمر.. هل هذا عدل؟".

وقال إنه ليس بإمكانه الإجابة عن أي سؤال بشأن كوريا الشمالية، لأن تلك الأمور تشملها المذكرات التي تخضع حاليا لمراجعة حكومية قبل النشر.

وكانت إدارة ترامب قد أثارت القلق بالفعل تجاه تلك المذكرات قائلة إنها تكشف عن معلومات سرية.

وتلك هي أول تصريحات علنية لبولتون منذ تبرئة ترامب خلال مساءلة في مجلس الشيوخ.

وترك بولتون (71 عاما) منصبه في سبتمبر/أيلول الماضي إثر خلافات مع الرئيس الأميركي. ويقول ترامب إنه أقاله بينما يقول بولتون إنه استقال.

وأبلغ البيت الأبيض بولتون في يناير/كانون الثاني أن مسودة كتابه تحتوي فيما يبدو على "كمية كبيرة من المعلومات السرية" ولا يمكن نشره في شكله الحالي.

المصدر : الجزيرة + وكالات