حققت بمقتل خاشقجي.. هل كانت زيارة كلامار لتركيا مجدية؟

UN’s special rapporteur Agnes Callamard in Istanbul- - ISTANBUL, TURKEY - JANUARY 29: Agnes Callamard the UN’s special rapporteur on extrajudicial summary or arbitrary executions (front) arrives at to probe the killing of Saudi journalist Jamal Khashoggi at the Consulate General of Saudi Arabia in Istanbul, Turkey on January 29, 2019.
كالامار ستقدم تقريرها إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة (الأناضول)

زاهر البيك-أنقرة

في الوقت الذي بدأت فيه المقررة الأممية الخاصة بحالات الإعدام خارج نطاق القانون أنييس كالامار إعداد تقرير عن جريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بعد زيارة لتركيا استمعت خلالها إلى تسجيلات تتعلق بالجريمة؛ يتواصل الجدل بشأن محصلة زيارتها، ومدى نجاعة ما توصلت إليه في الكشف عن الحقيقة.

وستقدم كالامار تقريرها إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وذلك عقب اختتامها زيارة لتركيا استغرقت نحو أسبوع، وعقدت اجتماعات مع مسؤولين على علاقة بملف الجريمة التي وقعت داخل القنصلية السعودية في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ولم تخف المقررة الدولية شعورها بـ"شيء من خيبة الأمل"؛ لأنها لم تحصل على جميع المعلومات التي طلبتها وتتعلق بالتحقيق في مقتل خاشقجي، مما يطرح تساؤلات بشأن إذا كانت أنقرة حجبت عنها بعض المعلومات، وإن كانت فعلت فما هذه المعلومات؟

‪(الأوروبية)‬ كلامار زارت تركيا أسبوعا كاملا
‪(الأوروبية)‬ كلامار زارت تركيا أسبوعا كاملا

حجب معلومات
ويقول الكاتب الصحفي المقرب من الحكومة التركية إسماعيل ياشا للجزيرة نت "إن أنقرة لا يمكن أن تعطي محققة جاءت بمبادرة شخصية الأدلة كافة التي بحوزتها".

وأضاف ياشا -وهو صديق جمال خاشقجي ومتابع لسياق قضيته- إنه "لو كانت لفريق كالامار صلاحيات بمساءلة المتهمين لأعطته الحكومة التركية كافة الأدلة المتوفرة لديها". مرجعا سبب خيبة أمل كالامار إلى رفض الجهات المعنية بالقضية تسليمها التسجيلات التي طلبتها بعدما سمعتها".

بدوره، استغرب جاهد طوز الذي عمل مستشارا في رئاسة الوزراء التركية من عدم رضا المقررة كالامار، كون أنقرة تعاونت معها وأطلعتها على تفاصيل مهمة في القضية.

وقال للجزيرة نت "مع احترامنا لمبادرة كالامار وأهمية دورها في إبقاء القضية على منصات الأمم المتحدة، فإنه لا يهمنا كثيرا رضاها كونها لا تملك صلاحيات رسمية تؤدي إلى محاكمة المتهمين".

‪(الأناضول)‬ قشلاقجي: كالامار عبرت له عن رضاها التام عن سير التحقيقات
‪(الأناضول)‬ قشلاقجي: كالامار عبرت له عن رضاها التام عن سير التحقيقات

أسئلة جدية
من جهته، أفصح رئيس جمعية بيت الإعلاميين العرب توران قشلاقجي للجزيرة نت عن أنه التقى الوفد الأممي في مقر الجمعية لمدة ساعتين ونصف الساعة ، معربا عن سعادته لرؤية وفد يطرح أسئلة جدية بعد مرور أربعة أشهر على اغتيال خاشقجي، الذي كان عضوا في الجمعية.

وأكد قشلاقجي أن كالامار عبرت له عن رضاها التام عن سير التحقيقات لتعاون الأطراف التركية معها، مستبعدا عدم رضاها كونها أبلغته باطلاعها على أدلة ووثائق مهمة في القضية.

وفي السياق، قال مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية التركي ياسين أقطاي إن تركيا جددت للوفد الأممي استعدادها لتقديم كافة أشكال الدعم في حال تشكيل لجنة تحقيق رسمية في هذا الإطار، مبينا أن المقررة الأممية أكدت أن زيارتها إلى تركيا تأتي في إطار إبداء هذا التضامن.

ولفت إلى أن المقررة أفادت عن تطلعاتها باتخاذ تركيا المزيد من الخطوات لتدويل جريمة قتل خاشقجي.

وكانت أنييس كالامار، قامت بزيارة إلى تركيا الاثنين الماضي على رأس وفد مؤلف من ثلاثة خبراء دوليين، للبحث في قضية مقتل الصحفي السعودي خاشقجي، واستغرقت زيارتها أسبوعا التقت خلالها وزير الخارجية مولود جاووش أوغلو، ووزير العدل عبد الحميد غل، والمدعي العام عرفان فيدان، ومستشار الحزب الحاكم ياسين أقطاي، وخطيبة خاشقجي خديجة جنكيز، وعددا من الصحفيين الأتراك وأصدقاء خاشقجي في تركيا، دون أن تتمكن من زيارة القنصلية السعودية في إسطنبول.

المصدر : الجزيرة