سوريا.. اجتماع جديد للجنة الدستورية بجنيف والرهان إقرار جدول الأعمال

Ahmad Kuzbari, co-chair for the Syrian Government, U.N. Special Envoy for Syria Geir Pedersen and Hadi al-Bahra, co-chair for the Syrian opposition, speak during the meeting of the Syrian Constitutional Committee at the United Nations headquarters in Geneva, Switzerland October 31, 2019. Martial Trezzini/Pool via REUTERS
بيدرسن مع ممثل المعارضة هادي البحرة (يمين) وممثل النظام أحمد المزبري (رويترز)

أفاد مراسل الجزيرة بأن المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن سيلتقي اليوم الجمعة بصورة منفصلة رؤساء وفود المعارضة والنظام والمجتمع المدني في اليوم الختامي للجولة الثانية من اجتماعات اللجنة الدستورية المصغرة بمقر الأمم المتحدة في جنيف.

وأضاف أن اجتماعات اليوم محاولة أخيرة من المبعوث الأممي لإقناع الأطراف بالاتفاق على جدول أعمال اللجنة.

وكانت هذه النقطة تسببت في تعطيل الاجتماعات المباشرة بين الكتل الثلاث المشكلة للجنة، وتبادل رئيسا وفدي المعارضة والنظام الاتهامات بتعطيل عمل اللجنة ورفض المقترحات المقدمة كجدول أعمال للجنة الدستورية، والتي تعد إحدى السلال الأربع المشكلة لمسار الحل السياسي في سوريا وفق القرار الدولي 2254.

وقبيل انطلاق الاجتماعات المنفصلة، عبر يحيى العريضي الناطق باسم هيئة التفاوض المنبثقة عن المعارضة السورية عن أمله في حدوث انفراج، حيث إن الاجتماعات التي عقدت حتى الآن لم تسفر عن أي تقدم باتجاه صياغة دستور جديد لسوريا.

وأضاف العريضي بعيد وصوله مقر الاجتماعات في جنيف أن ولاية اللجنة الدستورية هي لكتابة الدستور وليس للحديث عن أمور أخرى، مشيرا إلى أن وفد المعارضة أبدى استعداده لمناقشة ما طرح من ركائز وثوابت ضمن مبادئ أساسية، وهي باب من أبواب الدستور يتحدث عن المبادئ الأساسية ومنها المبادئ السياسية.

المصدر : الجزيرة