غداة الانسحاب الأميركي.. أردوغان وروحاني يبحثان مستقبل سوريا

Turkey-Iran High-Level Cooperation Council Meeting- - ANKARA, TURKEY - DECEMBER 20: President of Turkey, Recep Tayyip Erdogan (R) and President of Iran, Hassan Rouhani (L) hold a joint press conference after the Turkey-Iran High-Level Cooperation Council Meeting at Presidential Complex in Ankara, Turkey on December 20, 2018.
أردوغان وروحاني أكدا عمق العلاقات والمصالح المشتركة بالمنطقة (الأناضول)

أجرى الرئيسان الإيراني حسن روحاني والتركي رجب طيب أردوغان مباحثات في أنقرة تركزت أساسا على النزاع في سوريا غداة قرار واشنطن البدء بحسب قواتها المنتشرة في هذا البلد.
 
وفي مؤتمر صحفي عقداه بعد الاجتماع اليوم الخميس، قال روحاني إن طهران وأنقرة ستستمران في التعاون من أجل استتباب الأمن في سوريا واليمن.

ومن جانبه، شدد أردوغان على ضرورة مضاعفة "الجهود الرامية إلى احتضان الشعب السوري".

وأضاف "لم ولن نتسامح مع أي كيان يستهدف أمن واستقرار بلدنا ومنطقتنا، ونمتلك مع إيران إرادة تامة لمواصلة التعاون بهذا الخصوص والقضاء على العقبات المشتركة".

وبحث الرئيسان التطورات الأخيرة في الملف السوري والعملية العسكرية التركية المرتقبة في شرق الفرات.

وكان اللقاء مقررا قبل إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب سحب قواته، ولكن يتوقع أن تلقى الخطوة بظلالها على مباحثات الرئيسين.

ويترك الانسحاب الأميركي الساحة السورية بين السلطات الحكومية المدعومة من إيران وروسيا من جهة، وقوات معارضة تدعمها تركيا من جهة أخرى.
 
وترعى روسيا وإيران وتركيا مباحثات أستانا الرامية للتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع في سوريا و"التي حجبت مفاوضات ترعاها الأمم المتحدة في جنيف".
 
وتأتي مباحثات روحاني وأردوغان على خلفية تهديدات تركية بتنفيذ هجوم جديد بشمال سوريا ضد مسلحين أكراد سوريين متحالفين مع واشنطن في مكافحة الجهاديين، لكن أنقرة تصف المقاتلين الأكراد بالإرهابيين.
 
وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الخميس إن بلاده تعمل "بشكل مكثف" على ملف انتشار "وحدات حماية الشعب" الكردية بشمال سوريا خصوصا مدينة منبج والمنطقة الواقعة شرق الفرات.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن أكار قوله "في التوقيت والمكان المناسبين، سيتم دفنهم في الخنادق التي يحفرونها".

العلاقات الثنائية
وفي سياق العلاقات الثنائية، أدان أردوغان العقوبات الأميركية على إيران. وقال "سنواصل الوقوف إلى جانب الشعب الإيراني الشقيق في هذه الفترة التي تتزايد فيها الضغوطات الجائرة عليه".

ومن جانبه، شكر روحاني تركيا وشعبها على الوقوف إلى جانب بلاده في مواجهة العقوبات الأميركية.

ومن المقرر أن يترأس أردوغان وروحاني اجتماعا للمجلس الإستراتيجي الأعلى التركي الإيراني. كما سيوقعان على اتفاقيات ثنائية بعدة مجالات سياسية واقتصادية وثقافية، ويترأسان منتدى العمل المشترك.

المصدر : الجزيرة + وكالات