تأجيل الحكم على مستشار ترامب حتى اكتمال تعاونه مع التحقيق

National security adviser General Michael Flynn arrives to deliver a statement during the daily briefing at the White House in Washington U.S., February 1, 2017. Picture taken February 1, 2017. REUTERS/Carlos Barria
المحققون ضيقوا الخناق على فلين فاضطر للتعاون معهم والإقرار بكذبه بشأن علاقته بروسيا (رويترز)

أعلن قاض فدرالي أميركي تأجيل إصدار الحكم على مايكل فلين، المستشار السابق للرئيس الأميركي دونالد ترامب للأمن القومي، إلى أن يكمل تعاونه مع المحققين الفدراليين.

 وكان القاضي قد لوح خلال الجلسة بأن فلين قد يواجه عقوبة السَـجن خلال جلسة اليوم رغم توصية المحقق الخاص روبرت مولر بإصدار عقوبة مخففة عليه.

كما وجه القاضي كلاما قاسيا لفلين على خلفية التهم الموجهة إليه بالكذب على محققي مكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي آي"، عن مضمون اتصالاته بالسفير الروسي السابق سيرغي كيسلياك، خلال الفترة الانتقالية بعد فوز دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة عام 2016.

وقال البيت الأبيض إن تأجيل الحكم على فلين هو أمر بينه وبين المحكمة، وفي وقت سابق أعرب ترامب عن تمنياته "بالحظ السعيد" لمستشاره السابق للأمن القومي مايكل فلين.

وفي تغريدة على تويتر، كتب ترامب "أتمنى الحظ السعيد للجنرال مايكل فلين اليوم في المحكمة.. سيكون مثيرا للاهتمام أن نرى ما سيقوله، رغم الضغط الهائل الذي يتعرض له بشأن التواطؤ الروسي في حملتنا السياسية الكبرى التي تبدو ناجحة للغاية.. لم يكن هناك تواطؤ".

وطلب محامو فلين بتجنيبه أي عقوبة بالسجن بعدما اعترف بأنه كذب في شهادته أمام مكتب التحقيقات الاتحادي، مشيرين إلى "المساعدة الجوهرية وفي التوقيت المناسب" التي قدمها للسلطة التنفيذية في التحقيق بشأن التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016. 

يشار إلى أن فلين يتعاون الآن مع فريق المحققين بقيادة المستشار الخاص روبرت مولر المعني بالبحث في الصلات بين روسيا وحملة ترامب الانتخابية والفريق الرئاسي الانتقالي.

وكان القضاء الأميركي قد دان الأسبوع الماضي مايكل كوهين المحامي السابق لترامب بجرائم عدة، بينها دفع مبالغ لشراء صمت امرأتين هددتا بفضح علاقات غرامية أقامتاها مع ترامب.

وحكم القضاء بسجن كوهين ثلاث سنوات، وأمره بتسليم نفسه يوم 6 مارس/آذار المقبل.

المصدر : وكالة الأناضول