ماي تبحث احتمال الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق

British Prime Minister Theresa May arrives for a news conference after a European Union leaders summit in Brussels, Belgium December 14, 2018. REUTERS/Piroschka Van De Wouw
ماي تعتبر إجراء استفتاء آخر على البريكست ضررا سياسيا (رويترز)

بحثت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي صباح اليوم الثلاثاء مع وزراء حكومتها ترتيبات احتمال خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي، دون اتفاق على شكل العلاقة المستقبلية بين الجانبين.

وكانت ماي قد أعلنت إرجاء التصويت على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي بالبرلمان إلى منتصف يناير/كانون الثاني المقبل. وأكدت أمام نواب مجلس العموم رفضها تنظيم استفتاء جديد على الخروج من الاتحاد.
 
وقالت "دعونا لا ننكث بعهودنا للشعب البريطاني من خلال محاولة تنظيم استفتاء آخر. فاستفتاء آخر سيلحق ضررا بنزاهة سياستنا بشكل لا يمكن إصلاحه، لأنه سيقول لملايين الناس الذي يثقون في الديمقراطية إن ديمقراطيتنا لا تأتي بنتائج".

وأضافت "استفتاء آخر من المرجح ألا يجعلنا نتقدم أكثر مما حدث مع الاستفتاء الأخير. استفتاء آخر سيزيد من الانقسامات في مجتمعنا في وقت يتطلب منا العمل من أجل توحيده".
 
من جهته اعتبر وزير المجتمعات البريطانية جيمس بروكنشاير الاستعداد لعدم التوصل إلى اتفاق بشأن الخروج من الاتحاد "المسار الصحيح" الذي يتعين على الحكومة أن تسلكه على الرغم من حقيقة أنها لا تريد حدوث ذلك.

وقال بروكنشاير لهيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية "أعتقد أن من الصواب والمناسب أن نواصل عملنا بشأن الاستعداد لعدم التوصل لاتفاق، وإن كان ذلك على مضض".

المصدر : الجزيرة + وكالات