إيران تتوقع رحيل بن سلمان وترامب وتكشف تورّط دول باستهدافها

BAGHDAD, Iraq: Iranian Foreign Minister Kamal Kharazi speaks during a joint press conference with Iraqi Minister of Foreign Affairs Hoshyar Zebari (not seen) at the Foreign Ministry in Baghdad 17 May 2005. Kharazi made a key visit to Iraq to 'close the file' on the war between the two countries from 1980 to 1988, with Iran offering its full support to the new Iraqi government. AFP PHOTO/SABAH ARAR (Photo credit should read SABAH ARAR/AFP/Getty Images)
خرازي تمنى أن تعود السعودية "لرشدها" وأن تجلس دول المنطقة على طاولة الحوار لحل الخلافات (غيتي-أرشيف)

توقّع رئيس المجلس الإستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران رحيل الرئيس الأميركي وولي العهد السعوي عن السلطة قريبا، في حين كشف وزير الاستخبارات الإيراني تفاصيل ما سماه تورط بعض دول المنطقة في "هجمات إرهابية" ضد بلاده.

وقال رئيس المجلس الإستراتيجي كمال خرازي إن تغييرات كثيرة ستحدث في منطقة الشرق الأوسط، وإن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وحليفه الرئيس الأميركي دونالد ترامب لن يبقيا لوقت طويل في منصبيهما.

وأعرب خرازي عن أمله في "أن تعود السعودية إلى رشدها"، وأن تجلس دول المنطقة حول طاولة حوار لحل المشكلات التي تواجهها.

وبشأن الاتفاق النووي، حذر خرازي من إمكانية تضرر الاتحاد الأوروبي إذا لم يلتزم بتعهداته في تطبيق الاتفاق.

في سياق متصل، قال وزير الاستخبارات الإيرانية محمود علوي إن أجهزة استخبارات بعض دول الجوار دخلت على خط المواجهة الأمنية المباشرة مع بلاده.

وأضاف أن هذه الدول تعمل مع دول أخرى معادية لإيران، وتقدم دعماً ماليا وتدريبيا لمجموعات الإرهابيين، وتدعمهم أيضا في مجال التجهيز العسكري، على حد قوله.

وأشار إلى أن هذه المجموعات أصبحت تملك مخازن ضخمة من الأسلحة ومراكز تدريب مجهزة بتقنيات حديثة.

وأوضح علوي في حديث أمام البرلمان أن إيران وسّعت دائرة رصدها ومراقبتها للجماعات المسلحة وللأجهزة الاستخباراتية الداعمة لها، وأعلن عن تفكيك نحو 300 مجموعة إرهابية.

وقبل يومين، قال وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي إن الانتقادات الغربية المتكررة لتطوير إيران قدراتها الصاروخية تعكس أن "الأعداء يئسوا من التهديدات العسكرية وأخذوا يطرحون قضية الصواريخ من باب العجز".

إيران أجرت تجربة صاروخية باليستية وأكدت مضيّها قدما في تطوير قدراتها العسكرية (أسوشيتد برس)
إيران أجرت تجربة صاروخية باليستية وأكدت مضيّها قدما في تطوير قدراتها العسكرية (أسوشيتد برس)

وأضاف العميد حاتمي "ندرك جيدا أنه لا يمكن التغافل لحظة واحدة عن تطوير القدرات العسكرية".
 
وكان قائد القوة الجوية الفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني أكد مؤخرا إجراء اختبار لصاروخ باليستي.

وقال علي حاجي زادة "هذا من أجل الدفاع عن بلدنا، إنه حقنا الشرعي، ومن ثم فإن إيران لا تحتاج إلى تصريح من الدول الأجنبية".

وجاء هذا التأكيد بعدما قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن إيران قامت بـ"اختبار صاروخ باليستي متوسط المدى قادر على حمل رؤوس حربية متعددة".

واعتبر أن اختبار هذا الصاروخ ينتهك القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

المصدر : الألمانية + الجزيرة