اقتراع على سحب الثقة من رئيسة وزراء بريطانيا اليوم

EU leaders meet for European Council summit- - BRUSSELS, BELGIUM - OCTOBER 18 : British Prime Minister Theresa May holds a press conference after the second day of European Union leaders summit at the European Council in Brussels on October 18, 2018.
يأتي التصويت المنتظر بعد تلقي 48 خطابا لطلب التصويت على حجب الثقة عن ماي (الأناضول)

توصل نواب من حزب المحافظين الذي تنتمي له رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلى اتفاق على إجراء تصويت على سحب الثقة منها اليوم الأربعاء، في ظل انفراط عقد خروج البلاد المقرر من الاتحاد الأوروبي.

وأعلن النائب البارز عن حزب المحافظين غراهام برادي (رئيس ما يعرف باسم لجنة 1922 بالحزب) تجاوز الحد اللازم لإجراء الاقتراع.

وأضاف أن اقتراعا سيجرى بين الساعة 1800 و2000 اليوم في مجلس العموم، وستعلن النتائج بأقرب وقت ممكن.

من جهتها أكدت ماي الأربعاء أنها ستواجه التصويت على سحب الثقة منها الذي أطلقه نواب من حزبها المحافظ "بكل إمكاناتها" مشيرة إلى أن أي تغيير الآن يهدد بإخراج عملية بريكست عن مسارها.

وقالت إن أي زعيم جديد سيضطر لتمديد موعد الخروج لما بعد 29 مارس/آذار، وأضافت "لن يكون هناك زعيم جديد قبل الموعد القانوني في 21 يناير/كانون الثاني، لذا فأي انتخابات على الزعامة تجازف بتسليم مفاوضات الخروج إلى أيدي نواب المعارضة بالبرلمان".

ويأتي التصويت بعد تلقي 48 خطابا لطلب التصويت على حجب الثقة عن ماي.

يُذكر أن ماي تولت منصبها بعد تصويت المملكة المتحدة لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي عام 2016، وواجهت انتقادات من داخل حزبها بسبب خطة الخروج التي توصلت إليها مع الاتحاد، كما أنها فقدت ثقة نواب حزبها بعد إرجاء تصويت برلماني على الاتفاق.

المصدر : وكالات