تشجيعا للحوار.. غوتيريش ينضم لمحادثات اليمن

Yemen peace talks start in Sweden- - STOCKHOLM, SWEDEN - DECEMBER 6: Foreign Minister of Sweden Margot Wallstrom (L) and UN special envoy to Yemen Martin Griffiths (2nd L) attend a press conference during the opening session of Yemen peace talks in Rimbo town of Stockholm, Sweden, on December 6, 2018.
غريفيث بذل جهودا حثيثة لانتزاع موافقة الطرفين على إجراء هذه المحادثات (الأناضول)

يصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى السويد اليوم الأربعاء من أجل إعطاء دفع لوفدي الحكومة والحوثيين لمواصلة المحادثات برعاية الأمم المتحدة، في محاولة لإنهاء النزاع في بلدهما، الذي دفع ملايين الأشخاص إلى حافة المجاعة.

وقالت الأمم المتحدة -في بيان نُشر الثلاثاء- إن غوتيريش "سيجري محادثات مع الوفدين"، "وسيلقي كلمة في جلسة ختام هذه الجولة من المفاوضات".

وصرح دبلوماسي -طالبا عدم كشف هويته- بأن زيارة الأمين العام تهدف إلى "التشجيع على مواصلة المفاوضات" التي يمكن أن تستأنف الشهر المقبل في مكان سيتم تحديده، وقد يكون في الشرق الأوسط.

وبدأت المفاوضات في السادس من ديسمبر/كانون الأول الجاري في قرية ريمبو السويدية، ويفترض أن تختتم الخميس.

وكان وفدا الجانبين تبادلا أمس كشوفا بأسماء نحو 16 ألفا من الأسرى والمعتقلين، من أجل تبادلهم بحلول 19 يناير/كانون الثاني القادم، إلا أنه لا تزال هناك خلافات بين الجانبين تتعلق بعمل مطار صنعاء، والتهدئة في مدينة الحديدة الساحلية، ورفع الحصار الذي يفرضه الحوثيون على مدينة تعز (جنوب غربي البلاد).

المصدر : وكالات