فتح تفوز بأغلب المجالس المحلية في ضواحي القدس

القدس- أبو ديس - دعاية انتخابية لحركة فتح في انتخابات المجالس المحلية 13 أيار 2017
فتح حققت الفوز في 17 مجلسا محليا من أصل 27 بهيئات ضواحي القدس (الجزيرة)

 

فازت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) بأغلب المجالس المحلية لبلدات وقرى ضواحي القدس، والتي أجريت أمس السبت في الضفة الغربية وأجزاء من القدس.

وحققت القوائم الرسمية التي شكلتها الحركة تقدما في 17 مجلسا محليا من أصل 27 في الهيئات الواقعة في منطقة ضواحي القدس.

ولم تشارك حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المنافس الرئيسي لـ حركة فتح في الانتخابات لكنها دعت للتصويت للأصلح، مما حصر المنافسة بين القوائم الرسمية لفتح من جهة وقوائم أخرى شكلتها قيادات من الحركة خارج الإطار الرسمي، وبين قوائم المستقلين من جهة ثانية.

وخاضت 27 هيئة محلية مقدسية انتخابات المجالس المحلية، لكن في ست هيئات فقط تم التصويت في انتخابات تنافسية، بينما فازت باقي هيئات المجالس بالتزكية.

ووصل عدد المشاركين في الاقتراع بمنطقة ضواحي القدس إلى 11269 بنسبة مشاركة وصلت إلى 43.8% من عدد المسجلين للاقتراع البالغ عددهم 25 ألفا وفق لجنة الانتخابات المركزية بدائرة القدس.

وتظهر النتائج الأولية فوز القوائم المستقلة بثلاث هيئات محلية ببلدات الجيب وبيت سوريك وعناتا، في حين فازت فتح في بلدات العيزرية وأبو ديس، وفازت الجبهة الشعبية بانتخابات مجلس محلي بلدة بيت عنان، وفازت قائمة مستقلة في بلدة بيت حنينا غرب القدس.

أما في الهيئات المحلية التي أجريت فيها انتخابات توافقية وفازت فيها القوائم بالتزكية، فكانت الغالبية لصالح "كتلة التحرر الوطني والبناء" التابعة لفتح، إذ فازت القائمة بـ 15 مجلسا محليا من أصل 21.

أما القوائم التي اجتمع فيها أكثر من حزب وتسمى الائتلاف ففازت بالتزكية بأربع مناطق.

ووفق اللجنة المركزية للانتخابات فقد بلغ العدد النهائي للمقترعين أمس 420682 ناخبا وناخبة، ونسبته 53.4% من مجمل أصحاب حق الاقتراع، والبالغ عددهم 787386 ناخبا وناخبة.

وتنافس 4411 مرشحة ومرشحا من 536 قائمة انتخابية على 1561 مقعدا في 145 هيئة محلية بالضفة.

أما عملية الاقتراع فتمت في 145 هيئة محلية وفي 181 هيئة محلية أخرى ترشحت فيها قائمة واحدة، بالإضافة إلى أن هناك 65 هيئة محلية لم تترشح فيها أي قائمة مكتملة، وترك قرار البت بشأنها لقرار مجلس الوزراء، وفق بيان للجنة الانتخابات.

المصدر : الجزيرة