تايمز: طهران تخفف قيودها على ارتداء الملابس

Iranian women walk past a poster of Iran's late leader Ayatollah Ruhollah Khomeini during the anniversary ceremony of Iran's Islamic Revolution in Behesht Zahra cemetery, south of Tehran, February 1, 2016. REUTERS/Raheb Homavandi/TIMA ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.
إيران تفرض على النساء الالتزام بالحجاب منذ ثورة 1979 (رويترز)

أعلنت شرطة طهران أنها لن تنقل الذين لا يتقيدون بالزي الإسلامي إلى مراكز الاعتقال بعد اليوم، الأمر الذي اعتبرته صحيفة تايمز البريطانية انقلابا على أحد أهم أركان الشريعة الإسلامية التي تحكم البلاد منذ انطلاق الثورة الإيرانية قبل نحو 39 عاما.

وقال رئيس الجهاز الجنرال حسين رحيمي إن "الذين لا يلتزمون باللباس الإسلامي لن يؤخذوا إلى مراكز الاعتقال، ولن ترفع دعاوى قضائية ضدهم".

لكن القرار الجديد قد لا يعفي عدم الملتزمين باللباس الشرعي -والذي يشمل الحجاب- من المسؤولية مطلقا، حيث سيُقدمون لحضور دروس تثقيفية تقدمها الشرطة، كما أنه سيطبق بالعاصمة فقط.

واعتبرت تايمز أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى تقليص نفوذ المحافظين في إيران، وأنها إحدى نتائج إعادة انتخاب الرئيس حسن روحاني.

ولفتت الصحيفة إلى أن "الإصلاحات المذهلة" التي ينفذها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في بلاده -وهي المنافس السني الإقليمي لإيران- قد تكون أيضا أحد دوافع هذا التوجه "الإصلاحي" في الجمهورية.

المصدر : الصحافة البريطانية