لماذا أفغانستان؟ (3-1) مقبرة الإمبراطوريات

ما سرّ جغرافيا أفغانستان؟

انسحبت أميركا خاتمةً التجربة الثالثة لأفغانستان مع القوى العظمى في العصر الحديث: الإمبراطورية البريطانية، والاتحاد السوفيتي، وأخيرًا الولايات المتحدة.

شَكْلُ الانسحاب وسرعته، أثار تساؤلات عدّة عن تاريخ وحاضر أفغانستان: لماذا تنجرُّ كل القوى العظمى لاحتلاله؟ ولماذا يشغلُ هذا البلد المدمّر السياسة الدولية؟

فما سرّ جغرافيا أفغانستان؟ وكيف تجعله عرضةً للغزو من الإقليم وقوى العالم؟ وكيف تؤثّر جغرافيته السياسية على تقسيماته الداخلية؟ وهل تسهّل انزلاقه في حرب أهلية؟

أربعون عامًا من الحرب تنتهي اليوم، وللجغرافيا كلمتها، وقائع تستحضرها آمال العريسي مع ضيفها مطيع الله تائب، صحفيّ ومُعد في قناة الجزيرة، في الحلقة الأولى من سلسلة لماذا أفغانستان؟

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

إيقاف العادات السيئة في الدماغ - حسب هؤلاء الباحثين فإن ما يعنيه هذا الاكتشاف أنه بالإمكان كسر العادات القديمة لكن لا يمكن نسيانها.

منذ الأزل بقي كل ما يتعلق بالعقل البشري مصدر دهشة العالم، لكن عدد الأبحاث المتعلقة بـالدماغ في تطور مستمر، وعدد الشركات الناشئة التي تعدنا بتطوير قدرات الدماغ من خلال زرع شرائح دماغية فيه تزايدت

Published On 20/9/2021

قد يكون الأطفال الأقل تعرضا للإصابة بكوفيد 19، لكنهم بالمقابل قد يكونون الأكثر تأثرا بها، نفسيا وتربويا وسلوكيا

Published On 19/9/2021
الروهينغا.. تدفق بما خف وزنه من متاع إلى بنغلاديش

تستمر معاناة أقلية الروهينغا المسلمة في بنغلاديش منذ تهجيرهم في العام 2017 بسبب المذابح العرقية والدينية التي تعرضوا لها في ميانمار (بورما سابقا)

Published On 16/9/2021
المزيد من أزمة أفغانستان
الأكثر قراءة