حرب الناقلات.. إسرائيل تتسلل إلى مضيق هرمز

لماذا تحاول إسرائيل تدويل الهجوم هذه المرّة؟

حرب الناقلات.. ما انعكاساتها على مصير الاتفاق النووي الإيراني؟

اشتعلت أزمة إقليمية جديدة في 29 من يوليو الماضي، بعد هجوم بطائرة مسيّرة استهدف ناقلة النفط "ميرسر ستريت" المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي.

سارعت إسرائيل بتوجيه أصابع الاتهام لإيران التي نفت بشكل قاطع علاقتها بالهجوم، لكن إسرائيل حثّت حلفاءها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا على التدخّل لتنسيق ردّ موحد ضد طهران.

يعدّ هذا الهجوم الخامس ضد ناقلات إسرائيلية في مضيق هرمز، وسبقته هجمات أخرى ضد أهداف إسرائيلية، بالتوازي مع هجمات إسرائيلية ضد إيران في الإقليم، فلماذا تحاول إسرائيل تدويل الهجوم هذه المرّة؟ وما علاقة ذلك بالحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة نفتالي بينيت؟ وكيف يمكن أن يؤثّر التصعيد على سير مفاوضات إحياء الاتفاق النووي الإيراني؟

تحاول حلقة اليوم الإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها وتستضيف آمال العريسي الدكتور محمد الشرقاوي، أستاذ تسوية الصراعات الدولية وعضو لجنة خبراء الأمم المتحدة سابقًا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

بعد مضي ساعات فقط من ليلة 25 من يوليو الماضي، سارعت دول الجوار التونسي وعدد من القوى الكبرى لتعبر عن مواقفها من قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد الاستثنائية

Published On 11/8/2021
ميقاتي رفض استقالة حكومته بالقوة تاركا مصيرها بيد رئيس الجمهورية

يخوض رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي في بحر من الأزمات التي يتخبط فيها لبنان منذ سنوات

Published On 10/8/2021

أياماً بعد توليه منصبه، بدأ عهد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الجديد، بتصاعد التهديدات والوعيد، عقب هجوم استهدف ناقلة تديرها شركة إسرائيلية في ساحل عمان وبعد فتح جبهة الجنوب اللبناني مع حزب الله

Published On 9/8/2021
المزيد من نزاعات دولية
الأكثر قراءة