كيف وصل لبنان إلى حافة الإفلاس؟

كيف وصلت الأوضاع الاقتصادية في لبنان إلى طريق مسدود؟

يمر لبنان بأزمة اقتصادية خطيرة يجعله على بوابة الإفلاس أو الحرب الداخلية، في حين لم تنجح كافة المبادرات الدولية في حل الأزمة السياسية والاقتصادية اللبنانية نتيجة تغول الفساد في الدولة حتى أصبح أقوى من الدولة، ونتيجة المشروطية السياسية للدول والمؤسسات الدولية المانحة.

وفي الوقت الذي أضحى فيه اللبنانيون لا يجدون السلع الاستهلاكية في السوق ارتفعت نسب البطالة والفقر والفساد وانهارت أسعار صرف الليرة اللبنانية، فكيف وصلت الأوضاع الاقتصادية في لبنان إلى طريق مسدود؟ وما دور النخبة السياسية والاقتصادية اللبنانية في ذلك؟ وكيف يمكن الخروج من الأزمة؟ وما دور المبادرات الإقليمية والدولية والمؤسسات المالية والنقدية العالمية في تعميق الأزمة أو حلها؟ استمع للحكاية في بعد أمس من بودكاست الجزيرة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اقتصاد الخوف مصطلح ليس جديدا لكنه غير متداول بكثرة، وهو اقتصاد يقوم على توظيف مخاوف وهواجس الإنسان إزاء إقامة المشاريع وتحقيق الأرباح

5/7/2021

تسعى الدول الرائدة في تصنيع وتوزيع لقاحات كوفيد 19 لجميع أنحاء العالم إلى تعزيز نفوذها ومكانتها في إطار ما بات يعرف بـ “دبلوماسية اللقاح”

4/7/2021

هذا هو التساؤل المثار حاليا بعد إعلان فريق من الباحثين في الولايات المتحدة الأمريكية برئاسة عالم المناعة الجزائري طه مرغوب التوصل إلى علاج نوع من أنواع السرطانات يسمح بالقضاء على الخلايا الخبيثة

1/7/2021
المزيد من اقتصاد دولي
الأكثر قراءة