اقتصاد الخوف

ما المقصود من اقتصاد الخوف؟

اقتصاد الخوف مصطلح ليس جديدا لكنه غير متداول بكثرة، وهو اقتصاد يقوم على توظيف مخاوف وهواجس الإنسان إزاء إقامة المشاريع وتحقيق الأرباح، وهو سلوك تنتهجه كبرى الشركات متعددة الجنسيات عبر العالم، وتتوسع فيه في أوقات الأزمات مثل الأزمة الصحية الحالية مع جائحة كورونا.

وحتى القوى الكبرى بدورها لم تتخلف عن استغلال مخاوف البشر من المستقبل فقامت بتوظيف ذلك لتفكيك المجتمعات والدول باسم محاربة الإرهاب تارة وباسم استعادة الشرعية أو مواجهة الشر تارة أخرى .

فما المقصود من اقتصاد الخوف؟ ومتى بدأ استعماله؟ ومن طرف من؟ وما مصلحة الدول والشركات الكبرى في الاستثمار في الهلع؟ وهل  يعد اقتصاد الخوف كله شرا أم منه ما ينفع الناس؟

حلقة جميلة تجمع بين العمق والمتعة مع خديجة بن قنة وضيفها الباحث الاقتصادي يونس الكريم من ستراسبورغ في حلقة جديدة من بودكاست الجزيرة بعد أمس.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تسعى الدول الرائدة في تصنيع وتوزيع لقاحات كوفيد 19 لجميع أنحاء العالم إلى تعزيز نفوذها ومكانتها في إطار ما بات يعرف بـ “دبلوماسية اللقاح”

4/7/2021

هذا هو التساؤل المثار حاليا بعد إعلان فريق من الباحثين في الولايات المتحدة الأمريكية برئاسة عالم المناعة الجزائري طه مرغوب التوصل إلى علاج نوع من أنواع السرطانات يسمح بالقضاء على الخلايا الخبيثة

1/7/2021

استمع للحكاية في هذه الحلقة من بعد أمس في بودكاست الجزيرة، مع خديجة بن قنة وضيفها يوسف الجلال، الكاتب والباحث السوداني

30/6/2021
المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة