أذرع إيران في العراق.. خلاف أم تصدّع؟

كيف تحصل الفصائل العراقية الجديدة على تمويلها؟

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي من صفحته على تويتر (مواقع التواصل الإجتماعي)

رغم الهدنة المعلنة في العراق بين الفصائل المسلحة المعروفة والولايات المتحدة في أكتوبر الماضي، صعّدت ميليشيات مسلحة جديدة مؤخراً من هجماتها ضد الوجود العسكري والدبلوماسي الأمريكي .

خطوة التصعيد هذه -وفق مراقبين- تأتي ضمن عملية توزيع للأدوار في إطار التنسيق الأمني الإيراني على الأرض العراقية لمحاولة الضغط على واشنطن في ملف الاتفاق النووي الإيراني. في المقابل يرى آخرون أن التصعيد يعكس خلافات بين هذه الفصائل قد تؤثر على السلوك الإيراني برمته في العراق.

فما قصة الفصائل المسلحة الجديدة في العراق؟ وهل يمكنها التحرك على الأرض بمعزل عن إيران؟ وما تداعيات ذلك على بقية  الأذرع الإيرانية في المنطقة في ظل الضغوط الدولية المتزايدة على طهران وملفها النووي؟

ضيف الحلقة د. عبد الجبار أحمد عميد كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد سابقاً.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

blogs الثورة السورية

في الأثناء، استعاد النظام السوري سيطرته بدعم من حلفائه على ثلثي أرض سوريا المدمرة. وزادت الانقسامات والتدخلات الخارجية وصراع المصالح الأوضاع السياسية والاقتصادية تعقيدا.

Published On 17/3/2021
مدونات - خريطة الخليج

تناقش خديجة مع ضيفها الدكتور حسن البراري، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة قطر.. قصة العلاقات الخليجية الأمريكية.. كيف تطورت؟ وإلى أين تسير؟

Published On 17/3/2021
فلسطين بيت جالا 18 آب 2015 جرافات اسرائيلية تقتع زيتونا فلسطينيا من أراضي بئر عونة يعتقد أنه زرع في عهد المسيح عليه السلام

كيف حاصر الاحتلال الإسرائيلي الثروات البيئية للفلسطينيين؟ وما هي خيارات مواجهة هذه الممارسات حماية لحياة الفلسطينيين وللأجيال القادمة؟

Published On 18/3/2021
المزيد من أزمة العراق
الأكثر قراءة