السودان.. ماذا بعد قرارات البرهان؟

ماذا جرى في السودان يوم الخامس والعشرين من أكتوبر؟

شهد السودان في الساعات الأولى ليوم الإثنين 25 أكتوبر منعرجا شديدا في المرحلة الانتقالية التي تعيشها البلاد، منذ ثورة ديسمبر 2019، تمثل في اعتقال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وعدد من وزراء حكومته وقياديين مدنيين في مجلس السيادة الانتقالي.

ولم يقف الأمر عند "قرارات الفجر" هذه، فلم ينتصف نهار الاثنين، حتى كشف عبد الفتاح البرهان، القائد العام للقوات المسلحة، عن المخبوء، ووضع نقطة النهاية للشراكة بين المدنيين والعسكريين في مجلس السيادة الانتقالي، بإعلانه حل مجلسي السيادة والوزراء وإعلان حالة الطوارئ وتعليق العمل بعدد من مواد الوثيقة الدستورية المؤطرة للمرحلة الانتقالية، ليفتح ما تبقى من المرحلة الانتقالية في البلاد على المجهول.

فماذا جرى في السودان يوم الخامس والعشرين من أكتوبر؟ ولماذا وصل شركاء الحكم في البلاد إلى القطيعة؟، وما مواقف الأطراف الداخلية والقوى الدولية مما يجرى؟ وما تداعيات قرارات البرهان على مستقبل الانتقال السياسي في البلاد بعد الثورة؟

آمال العريسي، وضيفها في هذه الحلقة من "بعد أمس"، عثمان كباشي، المنتج التنفيذي والمشرف على غرفة الأخبار في الجزيرة نت، يناقشان هذه الأسئلة وغيرها، ويرصدان القضايا والمواقف والتداعيات المرتبطة بالحدث السوداني الراهن.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

انسحبت أميركا خاتمةً التجربة الثالثة لأفغانستان مع القوى العظمى في العصر الحديث: الإمبراطورية البريطانية، والاتحاد السوفيتي، وأخيرًا الولايات المتحدة

Published On 21/9/2021

منذ الأزل بقي كل ما يتعلق بالعقل البشري مصدر دهشة العالم، لكن عدد الأبحاث المتعلقة بـالدماغ في تطور مستمر، وعدد الشركات الناشئة التي تعدنا بتطوير قدرات الدماغ من خلال زرع شرائح دماغية فيه تزايدت

Published On 20/9/2021
إيقاف العادات السيئة في الدماغ - حسب هؤلاء الباحثين فإن ما يعنيه هذا الاكتشاف أنه بالإمكان كسر العادات القديمة لكن لا يمكن نسيانها.

قد يكون الأطفال الأقل تعرضا للإصابة بكوفيد 19، لكنهم بالمقابل قد يكونون الأكثر تأثرا بها، نفسيا وتربويا وسلوكيا

Published On 19/9/2021
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة