حقوق المستثمرين العرب في العقارات والمقاولون المراوغون بتركيا

خليل مبروك - حركة تجارية نشطة في إسطنبول- شارع الاستقلال قرب ميدان تقسيم - تركيا.

ارتفعت مبيعات العقارات للمستثمرين الأجانب في تركيا بنسبة ناهزت 80% في عام 2018 مقارنة بأرقام 2017؛ طبقا لبيانات معهد الإحصاء التركي.

ومع اقتراب النصف الأول لعام 2019 من نهايته؛ يمكننا ملاحظة استمرار نفس النهج في العام الحالي، ففي شهر أبريل/نيسان وحده بيعت 3720 مسكنا لمستثمرين أجانب، معظمهم من العرب.

إن تنامي اهتمام المستثمرين العرب بقطاع العقارات في تركيا يُعد ظاهرة قديمة العهد. ويُعزى السبب الرئيسي في الاهتمام الحالي -بدون شك- إلى توفر فرصة الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري، وذلك بفضل التعديلات التي أُدخلت على قوانين الجنسية التركية (2018)، والتي تناولناها في مقال سابق.

وقد لوحظ أن من أكثر الاستثمارات العقارية التي يفضلها العرب شراءَ مساكن في المجمعات الجديدة؛ وهناك أسباب لذلك هي:

إن تنامي اهتمام المستثمرين العرب بقطاع العقارات في تركيا يُعد ظاهرة قديمة العهد. ويُعزى السبب الرئيسي في الاهتمام الحالي -بدون شك- إلى توفر فرصة الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري

1- أن المستثمرين العرب يحبذون شراء مساكن جديدة بدلا من المستعملة.
2- مقارنة بأعداد المنازل والشقق الكبيرة والمنافسة الشديدة في مدن مثل إسطنبول، تُعد الأسعار الكلية للمجمعات الجديدة مناسبة تماما.
3- من الأسهل في كثير من الأحيان إتمام إجراءات البيع الخاصة بالمساكن الجديدة.
4- عادة ما توفر المجمعات الجديدة خدمات ومرافق اجتماعية أفضل من المباني والمجمعات القديمة.

من ناحية أخرى؛ من الصعب الادعاء بأن عملية الاستثمار في المجمعات الجديدة دائما ما تكون سلسة، فالعديد من المقاولين الذين يعانون أوضاعا مالية سيئة قد لا يوفون أحيانا بوعودهم، حيث يتحايلون على زبائنهم فلا ينجزون المشاريع في مواعيدها، وحتى بعد إنجازها فإنهم لا يحترمون بعض ما قطعوه من وعود.

وفي مثل هذه الأحوال فإن من الأهمية بمكان أن يكون المستثمرون الأجانب مدركين لحقوقهم حتى لا يخدعهم أولئك المقاولون ويهدرون أموالهم. وعليه فإننا نوجز فيما يلي الحقوق الأساسية للمستثمرين:

– يعتبر المقاولون مسؤولين من ناحية قانونية عن العيوب وأوجه القصور في المسكن لمدة خمس سنوات. فإذا كانت هناك مشكلة في المصعد أو في شبكة الأنابيب -على سبيل المثال- ولم يكن المستخدم هو المتسبب فيها؛ فعندئذ يجوز للزبون محاسبة المقاول على ذلك.

– إذا أُخفِيت العيوب أو أوجه القصور بطريق الخداع ففي هذه الحالة لن يكون هناك حد زمني مقداره خمس سنوات لتحميل المقاول المسؤولية؛ فمتى ما اكتُشف العيب أو وجه القصور يمكن للزبون المطالبة بحقوقه.

– المقاول ملزَم أيضا بالوفاء بجميع الوعود التي قطعها في الإعلانات التجارية والدعايات والكتيبات والنشرات… إلخ؛ فمثلا إذا تضمن الإعلان نوعا معينا من أدوات المطبخ أو مادة من مواد الأرضيات، لكن المقاول لم يقم بتوفيرها، فعندئذ يحق للزبون محاسبة المقاول على ذلك.

إن القدرة على تحميل المقاول المسؤولية عن العيوب وأوجه القصور التي تكتنف المسكن، تمنح الزبون العديد من الحقوق؛ إذ يحق له إما:

بموجب الضوابط والقواعد الجديدة التي سُنت في 15 فبراير/شباط 2019؛ فإن بيع أي عقار للأجانب يستوجب تقديم تقرير يتضمن تقييما لسعر العقار، ويكون من إعداد الجهات المخولة بذلك وحدها

– إرجاع العقار إلى المقاول وفسخ عقد البيع.
– الاحتفاظ بالعقار لكن يجوز له المطالبة بتخفيض سعر البيع بما يتناسب مع مقدار العيب أو وجه القصور.
– مطالبة المقاول بإصلاح الأضرار مجانا.
– استبدال المسكن بآخر جديد مماثل له إذا أمكن ذلك.
– المطالبة بتعويض مالي علاوة على الخيارات الوارد ذكرها آنفا، إن ترتبت على العيب أو وجه القصور خسائر إضافية.

وتجوز المطالبة بتلك الحقوق بصورة فردية، ولا تُشترط موافقة المقاول.

تجدر الإشارة أيضا إلى أنه بموجب الضوابط والقواعد الجديدة التي سُنت في 15 فبراير/شباط 2019؛ فإن بيع أي عقار للأجانب يستوجب تقديم تقرير يتضمن تقييما لسعر العقار، ويكون من إعداد الجهات المخولة بذلك وحدها قبل إكمال الإجراءات الرسمية. ومن شأن هذا الشرط الجديد إضفاء مزيد من الأمان على عملية البيع والشراء والتقليل من خطر التلاعب بالأسعار.



حول هذه القصة

Tourists walk in front of the Ottoman era Ortakoy Mecidiye Mosque and Bosphorus Bridge in Istanbul July 5, 2011. Muslim but non-Arab Turkey has become a hot destination for Arab tourists and investors in recent years as Turkey has emerged as a regional power in the Middle East under Prime Minister Tayyip Erdogan's AK Party. Picture taken July 5, 2011. To match feature TURKEY-TOURISM/ REUTERS/Osman Orsal (TURKEY - Tags: TRAVEL POLITICS BUSINESS)

كما هو معلوم؛ فقد قلصت الحكومة التركية الحد الأدنى المطلوب للاستثمار في البلاد من الأجانب للحصول على الجنسية التركية، وفقا للتعديلات الأخيرة على القوانين التي سُنت في 19 سبتمبر/أيلول 2018.

opinion by دينيز باران
Published On 15/2/2019
Halic metro bridge which connects metro lines over the Golden Horn is seen in Istanbul, Turkey November 14, 2018. REUTERS/Murad SezerÊ

لا يمثل الاستثمار في العقارات -التي تشهد أسعارها انخفاضا مطردا- الفرصة الوحيدة للمستثمرين الأجانب بتركيا؛ فمع انخفاض قيمة الليرة وتفاقم ديون القطاع الخاص، فإن الخيار المفضل هو الاستثمار بمشاريع تجارية.

opinion by دينيز باران
Published On 28/3/2019
ANKARA, TURKEY - APRIL 22: President of Turkey Recep Tayyip Erdogan (front L) and Iraqi President Fuad Masum (front R) review the honor guard during an official welcoming ceremony at the presidential palace in Ankara, Turkey on April 22, 2015.

حسم التحالف التركي الإيراني الموقف على الأرض بقوة، في قضية استفتاء إقليم كردستان العراق بعد قرار الانفصال، وأضحت قائمة الخسائر الكردية تتصاعد، سواء في الإقليم العراقي أو على مستوى المنطقة.

opinion by مهنا الحبيل
Published On 26/12/2017
Security officers secure the area after a car bomb struck a bus in Diyarbakir, Turkey, Tuesday, May 10, 2016. Turkey's state-run news agency says a car bomb attack targeting a bus carrying police officers in the mainly Kurdish city of Diyarbakir has killed a number of people. Anadolu Agency says many other people were wounded in the attack in Diyarbakir's Baglar neighborhood. The agency says the attack was carried out by the outlawed Kurdistan Workers' Party, or PKK.(AP Photo/Mahmut Bozarslan)

استحقاقات وتحديات كثيرة تنتظر تركيا بعد دخولها مرحلة النظام الرئاسي، ولعل أهمها عودة الاستقرار السياسي والاقتصادي، وتحقيق الوئام الاجتماعي بما يفضي لإنهاء حالة الشحن والانقسام نتيجة التجاذبات السياسية والتوترات الاجتماعية.

opinion by عمر كوش
Published On 4/5/2017
المزيد من الكاتب
الأكثر قراءة