ينبغي اعتراف الاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية

مدينة القدس - مشهد عام -صورة مأخوذة من جنوب المدينة

مرة أخرى، اتخذ الرئيس الأميركي دونالد ترمب نهجا انفراديا في السياسة الخارجية هذه المرة، من خلال الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وقام مجددا بتحريف واقع الشرق الأوسط؛ ونظرا لأن تصرفه الأخير -الذي نسف أكثر من 70 عاما من الإجماع الدولي- قد يعجل بتدهور سريع في المنطقة، أضحى تدخل الاتحاد الأوروبي ضروريا.

ترتكز سياسة ترمب في الشرق الأوسط على تحالف نشط بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية. قام كل رئيس أميركي منذ الرئيس جون كينيدي بأول زيارة خارجية له سواء إلى المكسيك أو كندا أو أوروبا ما عدى ترمب، فقد توجه مباشرة إلى الرياض، حيث شارك في قمة مع 54 دولة ذات أغلبية مسلمة وألقى خطابا تحريضيا يهدد إيران من خلاله، حيث أكد أنه على المجتمع الدولي تجنبها.

بعد زيارته للمملكة العربية السعودية، قام ترمب بزيارة إسرائيل، حيث أطلق وابلا آخر من الخطاب المناهض لإيران. لا توجد بين السعودية وإسرائيل علاقات دبلوماسية لكنهما دولتان حليفتان لأميركا ولهما خصم هو إيران. وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعرب قائد جيش الدفاع الإسرائيلي، الملازم الجنرال غادي إيسنكوت، عن انفتاحه بشأن تبادل المعلومات الاستخباراتية مع السعودية لمواجهة إيران.

وقال إيسنكوت للصحافيين السعوديين "بصحبة الرئيس ترمب"، إن "هناك فرصة لبناء ائتلاف دولي جديد في المنطقة".

ساعد في التقارب السعودي الإسرائيلي ولي العهد السعودي الجديد محمد بن سلمان، ويأمل بعض السعوديين في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، ويقترحون ترك المسائل الشائكة جانبا حول وضع القدس والفلسطينيين بشكل عام

وقد ساعد في التقارب السعودي الإسرائيلي ولي العهد السعودي الجديد محمد بن سلمان، الذي يسعى إلى برنامج تحديث على الصعيدين المحلي والخارجي. وفي وقت سابق من هذا الشهر، أُطلقت إشاعة بأن محمد بن سلمان قد اقترح خطة سلام إسرائيلية فلسطينية كانت ستكون مواتية للغاية لإسرائيل، على الرغم من أن الحكومتين الأميركية والسعودية نفتا تلك التقارير حينها.

وعلى أية حال، فقد أراد ترمب بوضوح الاستفادة من هذه الظروف لإحداث انقلاب دبلوماسي؛ لكن قراره بشأن القدس يجبر السعوديين على مواجهة معضلة تكمن في ما إذا كان ينبغي إعطاء الأولوية القصوى للدفاع عن القضية الفلسطينية، أو لتطبيع العلاقات مع إسرائيل كوسيلة لاحتواء إيران.

ويبدو أن بعض السعوديين يأملون في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، ويقترحون ترك المسائل الشائكة جانبا حول وضع القدس والفلسطينيين بشكل عام. كما حاول ترمب إضافة شيء بسيط إلى إعلانه، مؤكدا أنه لم يتخذ موقفا على الحدود الجغرافية لصالح السيادة الإسرائيلية في القدس، وأن السفارة الأميركية لن تنقل من تل أبيب على الفور.

لكن كما قال المبعوث الأميركي السابق للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، مارتن إنديك، بإمكان الأميركيين "محاولة الحد من الأضرار، لكنهم لن يكونوا قادرين على ذلك، لأن القدس قضية خلافية للغاية". هذا الواقع انعكس في اندلاع احتجاجات الشوارع في جميع أنحاء الشرق الأوسط بعد إعلان ترمب مباشرة، على الرغم من أن العنف الواسع النطاق الذي كان يخشاه البعض لم يحدث.

وعلاوة على ذلك، عقدت منظمة التعاون الإسلامي قمة استثنائية في إسطنبول أكد من خلالها أعضاؤها "مركزية قضية فلسطين والقدس الشريف عند الأمة الإسلامية"، وقد اعترفت بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين، وأدانت بشدة تصرفات ترمب.

لن يستطيع أي مسلم نسيان أن القدس هي موطن المسجد الأقصى، وهو ثالث أقدس موقع في الإسلام. وأشار العاهل السعودي الملك سلمان إلى المسجد عندما حذر ترمب من مدى الضرر الذي سيلحقه قرار القدس. وعندما أعلن ترمب عن القرار، اعتبرته المملكة قرارا "غير مبرر" و "غير مسؤول".

الحقيقة هي أن المملكة العربية السعودية لا تستطيع أن تنأى بنفسها عن القضية الفلسطينية وتسمح لدول أخرى مثل تركيا وإيران بالتدخل. ومن شأن ذلك أن يصبح خطأ تكتيكيا مثل قطع العلاقات مع قطر قبل بضعة أشهر

والحقيقة هي أن المملكة العربية السعودية لا تستطيع أن تنأى بنفسها عن القضية الفلسطينية وتسمح لدول أخرى مثل تركيا وإيران بالتدخل. ومن شأن ذلك أن يصبح خطأ تكتيكيا مثل قطع العلاقات مع قطر قبل بضعة أشهر. كما سيكون من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، أن يدعم السعوديون فجأة خطة مختلفة جذريا عن مبادرة السلام العربية، المعروفة باسم "المبادرة السعودية"، والتي تمت الموافقة عليها في عام 2002 وأقرتها جامعة الدول العربية هذا العام.

وبذلك فإن سيناريو حلم ترمب -الذي تشارك فيه السعودية مع إسرائيل للضغط على الفلسطينيين لتحقيق السلام- لن يتحقق لعدة أسباب. يتمثل السبب الأول في أن المملكة العربية السعودية ليست في وضع يسمح لها بالتنازل عن المطالب العربية بشأن القدس. والسبب الثاني، أن الإستراتيجية التي لا تعطي الفلسطينيين حق تحديد مصيرهم، ومصير القدس، لن تنجح أبدا. وثالثا، أن إدارة ترمب -بما في ذلك صهره جاريد كوشنر، الذي عهد إليه ترمب بدور في عملية السلام العربية الإسرائيلية- تشتغل مع رجال أعمال وليس سياسيين كما أشار كوشنر مؤخرا. لكن من المحتمل أن تتم معاملة القدس، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني على نطاق أوسع، كصفقة تجارية.

وعلى الرغم من أن ترمب لم يستبعد حل الدولتين -وهو النهج الذي أقرته الأمم المتحدة– لكنه قد يتسبب في فشله. والطريقة الوحيدة لإنقاذه، أو القيام بإعادة الإسرائيليين والفلسطينيين إلى طاولة المفاوضات، هي العمل من أجل تحقيق تكافؤ الفرص. ولهذا، يجب على الاتحاد الأوروبي أن يأخذ زمام المبادرة وأن يبعث برسالة قوية، من خلال الاعتراف الفوري بدولة فلسطين، كما فعلت ذلك فعليا أكثر من 70٪ من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وينبغي أن يبدأ المسار نحو حل الدولتين بمبادرة السلام العربية التي تنص على اعتراف الجامعة العربية بإسرائيل لتعود إلى حدودها قبل عام 1967، على الرغم من أنه يمكن النظر في نهج بديل أكثر تدرجا.

إن حل الدولتين -الذي من شأنه أن يسمح لإسرائيل بالاحتفاظ بطابعها اليهودي والديمقراطي، وأن يضمن بقاء الدولة الفلسطينية- ما زال يمثل أكثر الحلول مصداقية للخروج من المستنقع العربي الإسرائيلي. ولكن إذا أردنا تحقيق مبدأ "الانفصال بسبب الاحترام" الذي اتخذه يتزاك رابين في التسعينيات، فلن يكون هناك وقت لنضيعه؛ إن نهاية الدولة الفلسطينية تقترب مع كل يوم يمر.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.