مقالات

من المعلوم أن القرآن الكريم لم يُنزّل على سيدنا محمد (ص) دفعة واحدة بل مُنَجَّمًا في 23 عاما، وهذه المدة من حياة نبينا (ص) كانت مُتْرَعةً بصراع وجهادٍ شاقٍّ وطويل بشأن العقيدة والإيمان.

إبان الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي كان البشر يقسَّمون داخل الجامعات العربية والأوروبية إلى ثلاثة أصناف، هي: التقدميون والرجعيون والمشتبهة أصولهم. وكان للتقدميين أكثر من سبب لاستصغار من عداهم.

من ينظر إلى الصراعات العربية الداخلية العبثية الدامية التي تشهدها سوريا واليمن وليبيا -منذ ثماني سنوات- يصاب بحيرة شديدة، مصحوبة بهذيان أشد قد يصل به إلى حد الجنون فما يحدث بهذه الدول هو الجنون بعينه.

تحضير المدن وإعدادها لمواجهة مختلف الأزمات موضوع كان حاضرا دائما في التخطيط الحضري؛ فمثلا لمواجهة الحروب تم التخطيط لبناء الملاجئ، ولمواجهة الفيضانات تم بناء وتشييد عدد من المنشآت لتصريف المياه.

أول من استعمل كلمة "الليبرالية" هو الفيلسوف الفرنسي مان دوبيران سنة 1818، وعرّفها بأنها "العقيدة الداعية لتطوير الحريات". ومن يومها لم يتوقف الجدل حول المفهوم تفسيرا وتعريفا، وتوسيعا لمجاله أو تضييقا.

ليلةُ القَدرِ في تركيا عادةً ما تكون ليلةَ 27 رمضان، وهو توقيتٌ ثابتٌ لها في تركيا. وبالطبع نقول "في تركيا" لأنّ توافُقَ ليلة القدر مع ليلة 27 رمضان ببلدان أُخرى ليس أكثر من احتمال قويّ لكنه غير قاطع.