علمي أطفالك في سن مبكرة.. قواعد الطهي وإعداد الطعام بأمان من المهارات الأساسية في الحياة

للأمهات.. دعه يساعدك في المطبخ.. كيف تُعلّم طفلك مهارة الطهي بأمان؟
على الأم تعليم المهارات الأساسية لأطفالها التي تجعلهم يتصرفون داخل المطبخ بشكل سليم وآمن (غيتي)

تتطلب التربية السليمة للأبناء تعليمهم الكثير من المهارات؛ ليكونوا مستعدين للاعتماد على أنفسهم في حياتهم الخاصة، ومن أهمها مهارة الطبخ بأمان.

ويُعد تعلم قواعد الطهي وإعداد الطعام بأمان من المهارات الأساسية في الحياة، ومن المهم جدا أن يتعلمها الأطفال في سن مبكرة.

وفي تقرير نشره موقع "أمهات" أو "مامز" (moms) الأميركي، قالت الكاتبة جيمي كينيدي إن ذلك لا يعني أن يصبح الأطفال طهاة ماهرين، وإنما أن يكتسبوا المهارات الأساسية التي تجعلهم يتصرفون داخل المطبخ بشكل سليم وآمن.

طرق المحافظة على سلامة طفلك في المطبخ (فري بيك)تعليم الطفل قواعد الطهي وإعداد الطعام بأمان في سن مبكرة يعد من المهارات الأساسية في الحياة (فري بيك)

دخول المطبخ في سن مبكرة

من المهم أن يدخل الأطفال إلى المطبخ في سن مبكرة، وأن يعتادوا تقديم المساعدة والقيام ببعض المهام. مثلا يمكن للأطفال الصغار جلب بعض الأشياء من الثلاجة، وغسل الفاكهة والخضروات، وخلط بعض المكونات، وتقطيع بعض الفواكه باستخدام سكين مطبخ آمن.

فعندما يحصل الأطفال على فرصة المشاركة بتحضير وجبات الطعام في جو من المرح واللعب، سيجعلهم يحبون الطبخ، ويقبلون على تناول الأطعمة الجديدة التي تُقدم لهم.

من المهم أيضا تعليم الطفل أساسيات النظافة والسلامة في المطبخ في سن مبكرة جدا، كأن تشرحي له أهمية غسل يديه بالماء والصابون لمدة 20 ثانية قبل تناول الطعام، وكيفية استخدام الموقد والفرن بأمان، وخطورة وضع اللحوم النيئة بجانب الأطعمة الأخرى.

طرق المحافظة على سلامة طفلك في المطبخ (فري بيك)من الضروري وجود شخص بالغ في المطبخ عندما يقوم الأطفال ببعض المهام لمراقبتهم وضمان سلامتهم (فري بيك)

من 6 إلى 8 أعوام.. مهام أكثر تعقيدا

ببلوغ سن 6 أو 7، يكتسب الأطفال المهارات الحركية اللازمة لإكمال المهام الأكثر تعقيدا في المطبخ، حيث يمكنهم البدء باستخدام الأجهزة الكهربائية مثل الخلاطات، واتباع التعليمات من وصفة مكتوبة، ويمكنهم أيضا استخدام سكين صغير لتقطيع بعض الفواكه والخضروات مثل الفراولة والخيار.

وتُعد هذه المرحلة العمرية مناسبة ليقوم الأطفال بتنفيذ عدد من الوصفات البسيطة ويتعلموا بعض مهارات الطهي الأساسية.

كما أنه من الضروري أن يكون هناك شخص بالغ في المطبخ عندما يقوم الأطفال بمثل هذه المهام لمراقبتهم وضمان سلامتهم.

للأمهات.. دعه يساعدك في المطبخ.. كيف تُعلّم طفلك مهارة الطهي بأمان؟بعمر 10 سنوات يصبح الأطفال مستعدين للقيام ببعض المهام في المطبخ بشكل مستقل (غيتي)

بعمر 10.. استقلالية وإدراك للمخاطر

يصبح الأطفال في سن 10 مستعدين للقيام ببعض المهام في المطبخ بشكل مستقل.

وبهذه المرحلة العمرية، يجب أن يتعلموا تنفيذ وصفات طعام أكثر تعقيدا، وأن يعرفوا كيفية تشغيل الفرن والموقد وغيرها من الأجهزة، وكيفية استخدام السكين بشكل آمن.

كما أن هذا العمر مناسب للتحدث مع الأطفال عن مخاطر المطبخ، مثل الحرائق وكيفية إخمادها، واحتياطات السلامة الضرورية في المطبخ مثل عدم ترك الموقد دون مراقبة عند تشغيله.

وترى الكاتبة أن مشاركة الأطفال بإعداد الطعام وقيامهم بمهام مختلفة داخل المطبخ، من العوامل التي تجعلهم يحبون الطهي، ويُقبلون على تناول الوجبات المختلفة، حتى تلك التي لم يتعودوا عليها.

المصدر : مواقع إلكترونية