حلول في البيت والسيارة والسفر.. 23 طريقة مدهشة لإعادة تدوير الأكياس البلاستيكية

الأكياس البلاستيكية تسهل حمل الملابس المتسخة وملابس السباحة المبللة والأشياء المماثلة (شترستوك)
الأكياس البلاستيكية تسهل حمل الملابس المتسخة وملابس السباحة المبللة والأشياء المماثلة (شترستوك)

معظم الأكياس البلاستيكية ذات استخدام واحد، مما يزيد التلوث الناجم عن انتشار النفايات البلاستيكية في جميع أنحاء العالم.

وذكر موقع "باور أوف بوزيتفتي" (powerofpositivity) الأميركي أن التوقف عن استخدام الأكياس بشكل كامل صعب؛ إلا أن هناك طرقا للاستفادة منها.

وفيما يلي، 23 طريقة إبداعية مذهلة لإعادة تدوير الأكياس البلاستيكية:

1. خلال السفر

إذا كنت ذاهبة في رحلة، خذي معك بعض الأكياس البلاستيكية الصالحة للاستعمال؛ فهي متعددة الاستخدام ومناسبة للاستعمال لجميع الاحتياجات أثناء التنقل، على غرار:

  • سلة مهملات

تستخدم الأكياس البلاستيكية لجمع القمامة في سيارتك للتخلص منها لاحقا تجنبا لجذب الحشرات.

  • حقائب غسيل

يمكن أن تكون الأكياس تسهل حمل الملابس المتسخة وملابس السباحة المبللة والأشياء المماثلة، وبهذا لن تتسخ ملابسك الجديدة، ولن تضطري للتعامل مع رائحة غير مرغوب فيها.

  • حمل المنظفات

إذا سافرت لمدة طويلة، فقد تضطرين لغسل الملابس أثناء خروجك. قد لا تتمكنين من اصطحاب عبوة منظف ملابس معك، لذا استخدمي أكياسا بلاستيكية صغيرة لوضع المنظف الذي تحتاجينه مسبقا.

  • تخفيف دوار الحركة

يمكنك استخدام كيس بلاستيكي لتخفيف دوار الحركة بوضع بعض كرات القطن في قاع الكيس، وإضافة قطرات من زيت الخزامى، الذي يساعد على الشعور بالراحة.

  • إبقاء الأغراض جافة

يمكنك حفظ أغراضك الثمينة كالهاتف والمفاتيح والمحفظة في كيس بلاستيكي بحال لم ترغبي بترك أشيائك على الشاطئ عند السباحة، وكل ما عليك ملؤها بالهواء وتركها لتطفو بجانبك بينما تبقى أغراضك جافة وفي مأمن بالوقت نفسه.

حزم الأمتعة خاصة عند الانتقال من منزلك سيجعلك تكتشفين أن الأكياس البلاستيكية تسهل مهمتك (غيتي)

2. حزم الأمتعة والانتقال إلى منزل جديد

يمكن أن يمثل حزم الأمتعة خاصة للانتقال من منزلك مهمة شاقة، وخلال هذه العملية ستكتشفين أنك تمتلكين عددا كبيرا من الأكياس البلاستيكية في منزلك؛ إليك كيف يمكنك استخدامها.

  • للتعبئة والتغليف

مواد التغليف تفيد بالحفاظ على سلامة الأمتعة أثناء الانتقال، خاصة العناصر القابلة للكسر، ويمكن للأكياس البلاستيكية أن تقوم بهذه المهمة بشكل جيد، وذلك بحشو الفراغات بين الأمتعة لمنع الحركة المفرطة.

  • حماية العناصر القابلة للكسر

إذا كان لديك شيء لا يقدر بثمن، وتحتاجين لنقله، وكان قابلا للكسر، ضعيه داخل كيس بلاستيكي، وانفخي فيه لتضخيمه قليلا، واربطيه بإحكام، ثم لفي حوله المزيد من الأكياس البلاستيكية للحصول على المزيد من الحماية.

  • مبيعات المرآب

إنشاء ساحة للبيع طريقة شائعة للتخلص من العناصر الإضافية التي لا تحتاجينها، خاصة قبل الانتقال من المنزل. اسمحي للمشترين باقتناء أغراضهم بأكياس بلاستيكية؛ لتشجيعهم على الشراء، وجعل الأشياء أكثر ملاءمة لهم.

استخدام الأكياس البلاستيكية في المطبخ وللأغراض المتعلقة بالطعام (شترستوك)

3. استخدامات الطعام والمطبخ

سهولة استخدام الأكياس البلاستيكية في المطبخ وللأغراض المتعلقة بالطعام، وفيما يلي بعض الطرق لتحقيق أقصى استفادة منها في المطبخ:

  • تزيين الكعك

قد يكون من الصعب تنظيف أكياس المعجنات، إضافة لكونها باهظة الثمن. كبديل بسيط، ضعي كريمة التزيين في كيس بلاستيكي، واضغطي عليه لتتخلصي من الهواء الزائد، ثم لفي الجزء العلوي من الكيس لإغلاقه. اقطعي نهاية الكيس واستمتعي بتزيين كعكتك.

  • التخلص من الزيت

بدل سكب زيت الطهي المستخدم في البالوعة، اتركي الزيت ليبرد، ثم اسكبيه بكيس بلاستيكي، أغلقي الكيس وتخلصي منه مع القمامة، وستتجنبين تكوّن طبقة من الدهون بشبكة التصريف بمنزلك.

  • تلوين العجين

بدلا من تلطيخ يديك بالألوان لتلوين العجين، استخدمي كيسا بلاستيكيا. ضعي العجينة في كيس، وأضيفي ملون الطعام واعجنيها وسط الكيس حتى يتغير لونها.

  • دهن المقلاة بالزبدة

إذا كنت تواجهين صعوبة أثناء دهن المقلاة بالزبدة، فيمكنك إمساك السمن أو الزبدة بكيس بلاستيكي؛ لدهنها بسهولة وتجنب انزلاقها.

  • إذابة الشوكولاتة

يمكنك استخدام كيس بلاستيكي لإذابة الشوكولاتة، وذلك بوضعها في كيس وإذابتها بوعاء ماء دافئ.

  • تخزين الجبن المبشور

ابشري قطعة الجبن بأكملها دفعة واحدة وخزنيها بكيس بلاستيكي.

  • تليين المارشميلو

عندما تتصلب قطع المارشميلو بعد تخزينها، يمكنك تليينها بوضعها في كيس بلاستيكي بماء دافئ.

يمكنك إعادة تدوير الأكياس البلاستيكية باستخدامها لوضع طعام وشراب حيواناتك الأليفة (شترستوك)

4. استعمال الأكياس للحيوانات

يمكنك استخدام الأكياس البلاستيكية لحيواناتك الأليفة، وفق الطرق التالية:

  • تنظيف فضلات الكلب

عندما تأخذين كلبك في نزهة، ربما سيتوقف لقضاء حاجته، وبصفتك مالكة حيوانات أليفة عليك تنظيف فضلاته بوضعها في كيس بلاستيكي.

  • إطعام الطيور

يمكنك إطعام الطيور عن طريق خلط زبدة الفول السوداني وبذور الطيور في كيس بلاستيكي وتقديمها للطيور.

  • بديل لوعاء الماء

إذا كنت تخرجين في نزهة مع حيوانك الأليف، فكري باستخدام كيس بلاستيكي قابل للغلق كوعاء ماء محمول.

استخدانات مدهشة لإعادة تدوير الأكياس البلاستيكية في التنظيف داخل المنزل وخارجه (شترستوك)

5. استخدامات الأكياس للتنظيف

استخدامات عديدة للأكياس البلاستيكية، وفيما يلي بعض طرق استخدامها للحفاظ على النظافة:

  • وضع كيس بسلة المهملات

وضع القمامة مباشرة بسلة المهملات يجعلك تنظفينها باستمرار من بقايا النفايات خاصة السائلة، وعوضا عن شراء الأكياس الخاصة بالقمامة، يمكنك استخدام الأكياس البلاستيكية ووضعها في السلة والتخلص منها بمجرد امتلائها.

  • تنظيف الأيدي من الرمال

إذا كنت على الشاطئ وتحتاجين لتنظيف يديك من الرمال قبل تناول شطيرتك، ضعي بودرة أطفال في كيس بلاستيكي مغلق. ضعي يديك في بودرة الأطفال، ثم افركيها بالخارج لتتخلصي من حبيبات الرمل العالقة.

  • رمي الحفاضات

لئلا تظهر الحفاضات المتسخة بسلة المهملات، ضعيها في كيس بلاستيكي واربطيها بإحكام وارميها. يمكنك أيضا القيام بذلك مع الفوط الصحية.

  • مناديل مبللة للأطفال

من طرق توفير المال صنع بدائل فعالة لمناديل الأطفال المبللة باستخدام الأكياس البلاستيكية، إذ يمكنك وضع مناديل ورقية ناعمة في الكيس، وإضافة ملعقة من زيت الأطفال، وثلث كأس ماء، وملعقة صابون مضاد للجراثيم.

  • للانتعاش في الهواء الطلق

إذا كنت بنزهة أو تمارسين الرياضة بيوم دافئ أو حار، فهذه الحيلة ستجعلك تشعرين بالانتعاش. انقعي قطعة قماش بمزيج من عصير الليمون والماء، ثم ضعيها في كيس قابل للغلق، وأثناء الخروج استخدميها لمسح وجهك أو جسمك.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

المزيد من مرأة
الأكثر قراءة