تنظيف المنزل استعدادا لرمضان.. 7 خطوات ستوفر وقتك وجهدك

قواعد ذهبية للحفاظ على نظافة المطبخ - unsplash
المطبخ يحتاج إلى مجهود أكبر في التنظيف فاجعلي الأمر بسيطا من خلال التنظيم (وكالات)

فريدة أحمد

جرت العادة على استقبال شهر رمضان المبارك بمنزل نظيف، ولذلك تنتشر حملات تنظيف المنازل وترتيبها قبل أيام -وأحيانا ساعات- من بداية الشهر الكريم.

ومع قضاء الكثير من الوقت في البيت بسبب جائحة كورونا العالمية، يصبح "التنظيف" ضرورة وأولوية للحد من الفوضى التي سادت معظم البيوت بسبب إجراءات العزل التي طبقت منذ نحو شهرين.

حملة تنظيف المنزل الكبرى لرمضان تتطلب الإعداد والتجهيز والتخطيط الجيد لتنظيف جميع الأركان دون استثناء، حتى يسهل عليك أداء المهام البسيطة أثناء الصيام.

يستغرق الأمر يوما أو عدة ساعات، ويمكنك اتباع بعض الخطوات التي تسهل من عملية التنظيف.

1- تجهيز المعدات
قبل البدء في حملة التنظيف، احرصي على توفير كل أدوات التنظيف في البيت.

ولضمان تنظيف مضمون، أعد موقع "كلينينغ بيزنس أكاديمي" قائمة بالمواد والأدوات التي لا غناء عنها، وأبرزها: الصابون، وملمع الزجاج، وقفازات التنظيف، وإسفنجات للتنظيف، وأقمشة، والمكنسة الكهربائية، والمكنسة العادية، وملمع الخشب، وأوراق تجفيف، والممسحة، وكربونات الصوديوم، والخل، ودلو، وفرشة أسنان صغيرة لتنظيف الزوايا في الحمام والأحواض، وأكياس قمامة، وفرشاة المرحاض.

2- توزيع المهام
استغلي فرصة الحجر المنزلي واجعلي لكل فرد من الأسرة مهمة للقيام بها.

يمكنك أن تطلبي من زوجك رعاية الأطفال الصغار أثناء التنظيف، خاصة إذا كانوا رضعا أو صغارا لا يستطيعون المساعدة.

إذا كان الأطفال أكبر سنا، كلفيهم بمهام تتناسب مع أعمارهم، مثل إعادة الألعاب إلى مكانها وترتيب الأشياء البسيطة، واطلبي من الأطفال الأكبر المساعدة في تنظيف غرفهم، وتلميع الزجاج، وتنظيف غرفة المعيشة. واطلبي من الزوج استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف السجاجيد، أو المساعدة في تلميع الخشب والزجاج.

3- الفرز والتخلص
يعد فرز الأشياء نصف مهمة التنظيف، خاصة أن أغلب المنازل تحوي كمية هائلة من الأشياء التي يمكن الاستغناء عنها.

التخلص من الأشياء التي لا تحتاجينها يوفر الكثير من المساحة ويساعد في تقليل الفوضى في المنزل، كما يساهم في سهولة عملية التنظيف.

احرصي على فرز كل شيء في منزلك: الأحذية، والملابس، وأدوات المطبخ، ولعب الأطفال. ويمكنك التبرع بالأشياء التي لم تعودي تحتاجينها وما زالت تحتفظ بجودتها، ولا تترددي في إلقاء الأواني والأشياء المكسورة التي احتفظت بها على أمل إصلاحها دون أن تفعلي.

تخلصي من الأشياء غير الضرورية دون تردد (غيتي)
تخلصي من الأشياء غير الضرورية دون تردد (غيتي)

4- البداية من العمق
تنظيم عملية النظافة يساهم في الإنجاز، ابدئي بغرف النوم، وأزيلي الغبار عن الحوائط، ونظفي الأسرة ومحيطها، واغسلي النوافذ، ولمعي الخشب والزجاج، ثم غيري الأغطية والملاءات.

بعد الانتهاء من غرف النوم، نظفي غرفة المعيشة، وانفضي الغبار عن جميع الأركان، ونظفي السجاد والأرائك، ولمعي كل ركن جيدا.

نظفي الممر بين الغرف والحوائط جيدا، ثم نظفي الحمامات جيدا بالمطهر، ولمعي المرايات والنوافذ والأحواض وحوض الاستحمام.

5- خطة المطبخ
يحتاج المطبخ إلى مجهود أكبر في التنظيف، فاجعلي الأمر أكثر بساطة من خلال التنظيم، وابدئي بفصل الكهرباء عن فرن الطبخ أو غلق أسطوانة الغاز، ثم رشي مستحضرات إزالة الدهون، واستخدمي كربونات الصوديوم والخل في فرك أجزاء الفرن واستخدمي إسفنجة للتنظيف، ثم نظفيه بقطعة قماش مبللة.

لا تكشطي أي شيء مصنوع من المعدن لأن ذلك سيترك خدوشا، بل رشي مستحضر إذابة الدهون، واستخدمي ماء دافئا وقليلا من الخل في التنظيف.

افرزي الأرفف ورتبيها، وتخلصي من كل ما لا يلزم، ولمعي الأسطح بالماء والخل والصابون، ثم اغسلي الصحون والأطباق، ونظفي الأرضيات جيدا وامسحيها.

6- تفاصيل منسية
تذكري أن حملة التنظيف الكبرى قد تجعلك تغفلين بعض التفاصيل الهامة، لذلك لا تتجاهلي تنظيف الثلاجة جيدا بالخل والماء وكربونات الصوديوم، ورتبي الأغراض فيها بطريقة سهلة، لا سيما أنك ستحتاجين إلى تخزين الكثير من الأطعمة فيها خلال شهر رمضان، واجعلي الأطعمة التي تستخدمينها أولا في متناول يدك.

‪احرصي على ترتيب الثلاجة قبل بداية رمضان‬ (مواقع التواصل)
‪احرصي على ترتيب الثلاجة قبل بداية رمضان‬ (مواقع التواصل)

7- اللمسة الأخيرة
احرصي على تطهير كل أركان المنزل، وتذكري أننا عالقون فيه منذ شهرين تقريبا بسبب جائحة كورونا العالمية التي تتطلب تطهير كل شيء.

استخدمي الماء والصابون في تنظيف وتطهير كل الأركان، واستخدمي الكلور أو المطهرات التي تحتوي كحول بنسبة لا تقل عن 70%، وامسحي الأبواب ومقابضها جيدا، وأزرار الإضاءة، والحنفيات، ومقبض الثلاجة، وجهاز التحكم، وكل ما تتناول الأيدي المختلفة باستمرار. وبعد التنظيف والتطهير، اغسلي يديك جيدا لمدة 20 ثانية على الأقل.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية