وصفات أمهات لبنانيات.. حلويات منزلية بمكونات بسيطة

حلوى الشيا لا يحتاج تحضيرها إلى سكر أو نار (الجزيرة)
حلوى الشيا لا يحتاج تحضيرها إلى سكر أو نار (الجزيرة)

هلا الخطيب-بيروت

تحرص الأمهات على أن يتناول أطفالهن طعاما وحلويات بمزايا غذائية وصحية قدر الإمكان، فالبعض منهن يفضلن ألا يشترين الحلويات الجاهزة من الأسواق والأفران ومحلات الحلويات كون التصنيع قد تدخل فيه مواد حافظة ولا يمكن السيطرة على كمية السكر المضافة، عدا عن التأكد من صلاحية المواد الأولية من ناحية والنظافة التامة من ناحية أخرى.

ولأن أغلب الحلويات تحتاج إلى دقة ومهارة تختار الأمهات وصفات بسيطة أحيانا لا تتطلب وقتا ولا الكثير من المكونات والطرق الطويلة للتحضير.

أمهات تحدثن للجزيرة نت عن تجربتهن مع إعداد الحلويات البسيطة وطريقة تحضيرها بأقل من 4 مكونات.

‪إضافة العسل إلى السمسم المحمص‬ (الجزيرة)

سمسمية بالعسل
تقول سلاف كركي إنها كانت تحضر المهلبية لأولادها مع القليل من السكر، وتحرص على ألا يشتروا من السوق حلويات جاهزة ومغلفة لأنها تصبح نوعا من الإدمان على المشتريات غير الصحية.

وتضيف للجزيرة نت أن جارتها قدمت لها سمسمية محضرة في المنزل في إحدى الصباحيات (الزيارة وقت الصباح)، وعلمتها كيفية تحضيرها، فأجرت سلاف بحثا عن السمسم وأهميته واحتوائه على الكالسيوم والحديد، وبدأت تحضر هذا الطبق منزليا بحيث يتناولونها صباحا بدل حبوب الإفطار.

وعن طريقة التحضير، تقول سلاف إن الصينية المتوسطة تحتاج إلى كوبين من السمسم المقشور يحمص قليلا حتى يصبح ذهبي اللون، وتضاف إليه 4 ملاعق كبيرة من العسل مباشرة وهو ساخن، ويخلط جيدا ويوضع المزيج على ورقة زبدة أو نايلون في الصينية، ثم توضع فوقه قطعة نايلون ويرص جيدا، ثم يوضع لساعتين في الثلاجة، بعدها يقطع على شكل أصابع عريضة وتحفظ في البراد.

وتبين سلاف أنه يمكن الاستعاضة عن العسل بالقطر (الشيرة)، لكنها تفضل العسل لمزاياه الغذائية، وتضيف أنه يمكن استبدال السمسم بالفستق أو جوز الهند أو الكاجو أو الفستق الحلبي.

‪قطع السمسمية بعد تبريدها في الثلاجة‬ (الجزيرة)

أصابع مقرمشة
ساشا أبي راشد تحضر لأصدقائها وأولاد أختها حلوى مقرمشة بطريقة سهلة جدا، ولا تضيف السكر أبدا، وتقول للجزيرة نت إن الأطفال يحبونها جدا، وهي لذيذة ولا تحتاج الكثير من الوقت للتحضير.

‪المارشمالو يضاف إلى حبوب الفطور والزبدة‬ (الجزيرة)

وبشأن مكونات الأصابع المقرمشة -بحسب ساشا- فإنها تتكون من 100 غرام زبدة تذوب على النار، ويضاف إليها كيس متوسط من المارشمالو (حلوى الخطمي)، ويذوب على نار خفيفة، ثم يضاف كوب من حبوب الفطور (كورن فلكس) الذي يشبه حبوب الأرز، ويمكن أن يكون سادة أو بنكهة الشوكولاتة يحرك لمدة دقيقة، ثم تطفأ النار، ثم يوضع في صينية مغطاة بقطعة نايلون، ويسكب طوليا كأصابع منفصلة ويترك ليجف تماما ويبرد، ويمكن رشه بالكاكاو أو جوز الهند لمنع التصاقه.

‪كرات الشوكولاتة بالكاكاو والتي يفضلها الكبار‬ (الجزيرة)

كرات الشوكولاتة
تعلمت فدوى عبود من والدتها عددا كبيرا من وصفات الحلوى، لكن وقتها بين البيت والعمل وأولادها الثلاثة لا يسمح لها بتطبيقها منذ زمن، لذا فهي عادة تقوم بتحضير أسرع أنواع الحلويات التي يحبها الأولاد وتستطيع تقديمها لضيوفها أيضا، وهي كرات الشوكولاتة بجوز الهند.

وعن طريقة التحضير تقول نحتاج عبوة متوسطة من الحليب المركز المحلى، مع 30 حبة بسكويت سادة، و4 ملاعق كبيرة من الكاكاو، يكسر البسكويت ويخلط مع الحليب المركز والكاكاو حتى يصبح كتلة واحدة.

وتشكلها فدوى على شكل أصابع أو كرات صغيرة، وتغلفها إما ببودرة الكاكاو، كما يفضلها الكبار أو ببرش جوز الهند، ويطلبها عادة الأطفال، وبهذا تصبح جاهزة للتقديم.

‪كرات الشوكولاتة بجوز الهند كما يطلبها الأطفال‬ (الجزيرة)

حلوى الشيا الصحية
تهتم كريستين ناصر كثيرا بنوعية الأطعمة وتفاصيلها الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تحتويها، وهي تحرص على أن تكون وجبات طفليها مغذية ولذيذة في آن معا.

وتقول إنها تحضر لهما مرة على الأقل في الأسبوع حلوى حبوب الشيا، فتخلط معلقتين كبيرتين من حبوب الشيا مع قليل من الزبيب (العنب المجفف) ونصف كوب من حليب الصويا أو حليب جوز الهند، وتتركها في الثلاجة ليلة كاملة.

وبهذا تفرز الحبوب المستعملة في الحلوى المادة اللزجة من داخلها وتتماسك مع الحليب، ثم تزينها بحبوب الجوز أو اللوز والفستق والكاجو النيئة لإضفاء المزيد من القيمة الغذائية.

وتبين كريستين أن حبوب الشيا تحتوي على البروتينات والألياف والأوميغا 3 والكالسيوم، كما أنها تغذي وتشعر بالشبع.

‪مكونات حلوى الشيا الصحية وهي حليب وزبيب وجوز وحبوب الشيا‬ (الجزيرة)

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من مرأة
الأكثر قراءة