أشياء يملها الرجال.. 7 أخطاء يجب أن تحذريها قبل كتابة رسالة نصية لزوجك

أمور يجب أن تحذريها قبل كتابة رسالة نصية لزوجك
إجراء محادثة جادة دون أي مدخلات حسية ينتهك التواصل الإنساني بين الزوجين (بيكسلز)

ليلى علي

الرسائل النصية أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ولا غنى عنها في أي علاقة، ولكن استخدامها بين الأزواج يحتاج إلى تروٍ وبعض الذكاء.

قد تكون الرسائل النصية ممتعة ومفيدة، وقد تتحول إلى كارثة كبيرة دون أن تدري. فكيف يمكن الاستمتاع بفوائد الرسائل النصية في علاقتك بزوجك مع تجنب المشاكل الأكثر شيوعا؟

القاعدة الأساسية في استخدام الرسائل النصية بين الأزواج تكمن في أمر واحد -وفقا لأستاذ الطب النفسي بكلية أيكان للطب في نيويورك، ستيفن سنايدر- هو استخدامها فقط لتعزيز التواصل في المواقف التي يريد فيها الطرفان الشيء نفسه، أما عندما لا يكون الأمر كذلك، فالرسائل النصية غالبا ما تكون أسوأ أساليب الاتصال في العالم.

ويقول سنايدر في مقال له على موقع "كيو دي تي" إن السؤال الأكثر أهمية الذي يجب أن تطرحيه على نفسك قبل أن تضغطي على زر الإرسال، هو "هل نحن نريد الشيء نفسه الآن؟"، الرسائل النصية مثلها مثل جميع أشكال التواصل الإلكتروني، يمكن أن تكون البداية لسوء فهم ومشكلات لا حصر لها، لهذا فهي ليست مفيدة كثيرا إذا كنت ترغبين في حل تلك المشكلات.

يقول سنايدر "بصفتي معالجا للعلاقات الزوجية، أحيانا ما أشعر بالحنين للأيام الخوالي عندما لم تثر الرسائل النصية مثل هذه الفوضى في العلاقات"، ويضيف "لا أتحدث فقط عن أشياء متطرفة مثل اكتشاف الخيانة عن طريق اعتراض رسالة نصية. أتحدث عن سوء فهم لا نهاية له يحدث عندما يحاول الناس الاعتماد على النص للتواصل".

نصائح لاستخدام الرسائل
ينصح سنايدر قائلا "لا تستخدمي أبدا الرسائل النصية في الجدال أو التفاوض أو إجراء محادثة جادة مع شريك حياتك. استخدمي الرسائل النصية من أجل المواقف الخفيفة السعيدة حيث يوجد توافق بين الطرفين في الغالب".

يمكن استخدام الرسائل النصية كذلك للتنسيق مع زوجك بشأن أمر ما كوضع خطط متعلقة بقضاء وقت خارج المنزل، أو الاتفاق على موعد الذهاب إلى حفل المدرسة لابنكما، أو غيرهما من الأمور المتفق عليها.

كذلك، فإن المغازلة النصية واحدة من أكثر الأشياء شيوعا التي يقوم بها طرفا علاقة، فأنت تريدين الاستمتاع بحقيقة أن زوجك يجدك مثيرة للاهتمام وجذابة بالنسبة إليه. وهذا يحدث حينما يعبّر عن حبه لك من خلال رسالة نصية في وقت غير متوقع.

يشير الإفراط في الرسائل إلى احتياج الزوجة للشعور بالأمان (بيكسلز)يشير الإفراط في الرسائل إلى احتياج الزوجة للشعور بالأمان (بيكسلز)

احذري ثلاثة أمور

الجدال
لا يستطيع الأزواج بأي حال من الأحوال تسوية خلاف والوصول إلى حل من خلال الدخول في جدل عبر النصوص المكتوبة والمرسلة عن بعد بينهما. أما إن كنت غاضبة، أغلقي هاتفك حتى لا تندمي على ما تكتبيه في هذه اللحظة.

هناك كثير من تقنيات التواصل الممتازة لتحقيق ما تريدينه لتسوية خلاف زوجي. لكن من المستحيل تقريبا استخدام أي من هذه التقنيات عبر النص المكتوب والمرسل عن بعد.

التفاوض
يتفاوض الأزواج تقريبا على جميع الأمور، بداية من الأشياء الصغيرة كمكان تناول العشاء إلى الأشياء الكبيرة كاختيار مكان العيش. هناك درجات ومراحل للتفاوض، حتى إنك تشعرين بالإنهاك الشديد أثناء استدعاء جميع حيلك وحججك لإقناع الشريك بوجهة نظرك، الرسائل النصية فقط لا يمكنها فعل ذلك كله.

محادثة جدية
آخر شيء تريدين التأكد من عدم القيام به من خلال النصوص المكتوبة عن بعد هو إجراء محادثة جادة مع زوجك.

المحادثات الجدية تحتاج إلى قراءة لغة الجسد لمعرفة انفعالات وردود أفعال الطرف الآخر. والكلمات المكتوبة في الفضاء الإلكتروني لا تكفي أبدا، بغض النظر عن عدد الرموز التعبيرية التي تستخدمينها.

ويقول سنايدر إن محاولة إجراء محادثة جادة دون أي مدخلات حسية على الإطلاق تنتهك كل شيء تعلمناه كنوع بشري حول كيفية إقامة الثقة بين شخصين.

والطريقة الوحيدة لتوفير نوع من الطمأنينة التي نحتاجها جميعا لإجراء محادثة جادة هي من خلال حواسنا الجسدية.

وحتى مجرد سماع صوت الشخص الآخر على الهاتف يوفر لنا مدخلات عاطفية أكثر بكثير من النص على الشاشة.

 

تأكدي من إرسال جمل رومانسية ومشجعة بانتظام إلى شريكك (بيكسلز)تأكدي من إرسال جمل رومانسية ومشجعة بانتظام إلى شريكك (بيكسلز)

أخطاء الرسائل النصية الشائعة
تحدد الكاتبة شيري جودون في مقال لها على موقع "فيري ويل مايند" بعنوان "فهم ديناميات الرسائل النصية في العلاقات" بعض الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الزوجات، وهي:

الرسائل الزائدة
يمكن أن تشير الرسائل النصية المفرطة إلى أن الزوجة تتشبث بالاحتياج العاطفي والشعور بالأمان في العلاقة، في حين أن هذا الأمر عادة ما يكون ضارا بها لأنه قد يؤدي إلى اختناق الشخص الآخر.

طرح أسئلة كثيرة
طرح الكثير من الأسئلة على زوجك يجعله يشعر أنه يجري استجوابه، ومن ثم يبدأ لاشعوريا في الدفاع عن نفسه. أجلي أسئلتك إلى وقت لقائكما بالمنزل.

قوائم احتياجات المنزل
تأكدي من إرسال جمل رومانسية ومشجعة بانتظام إلى شريكك وليس فقط قوائم احتياجات المنزل من الحليب والبسكويت، أو النصوص التي تسأل عن مكان تناول العشاء أو عن الفيلم الذي يشاهده.

التوافق في النص
ليس هناك ما هو أسوأ من صب مشاعرك في نص طويل، والحصول فقط على رد من كلمة أو كلمتين من زوجك، وبالمثل إذا كنت تفضلين الرسائل النصية القصيرة، فإن تلقي نص طويل قد يكون مزعجا. لذا فإن "توافق الرسائل النصية" بين الزوجين ينبئ بالرضا عن العلاقة بينهما.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

أفادت وسائل الإعلام الرسمية في الصين بأن الحكومة أعاقت خدمة تبادل الرسائل النصية بين مستخدمي أكبر شبكتي هواتف محمولة -تشاينا موبايل وتشاينا يونيكوم- بزعم احتواء الرسائل على محتوى بذيء وغير لائق.

16/1/2010

طالبت مهندسة مصرية بالطلاق مستندة إلى ثلاث رسائل نصية قصيرة بعثها زوجها على هاتفها المحمول يخبرها أن علاقتهما أصبحت منتهية. وبرر الزوج في إحدى رسائله قراره تطليق زوجته بأنها لم ترد على إحدى مكالماته الهاتفية.

3/1/2008
المزيد من مرأة
الأكثر قراءة