للنساء فقط.. نصائح لدعم الأزواج الذين تم تشخيصهم بالعقم

الرجال والنساء يواجهون مشاكل الخصوبة نفسها فالعقم في حوالي ثلث الحالات أنثوي وبنفس القدر ذكوريا (بيكسلز)
الرجال والنساء يواجهون مشاكل الخصوبة نفسها فالعقم في حوالي ثلث الحالات أنثوي وبنفس القدر ذكوريا (بيكسلز)

مشكلة العقم ليست حكرا على النساء فقط، رغم وجود اعتقاد شائع وخاطئ يربط مسألة العقم بهن. وبناء على ذلك، يوجد العديد من النصائح الموجهة إلى اللواتي يخضع أزواجهن لعلاج العقم حول كيفية التعامل مع التغيرات الهرمونية، ومخاطر اللوم الذاتي، والنتائج الوخيمة للفقدان الدائم.

وهناك أيضا نصائح تركز على كيفية مساندة الرجال لزوجاتهم اللواتي يخضعن لعلاج الخصوبة، سواء كان ذلك عن طريق إدارة الأدوية أو حضور المواعيد الطبية معا أو تقديم سند معنوي، وتسري النصيحة ذاتها للزوجات.

ولدعم الشريك العقيم، توجد مجموعة من النصائح التي يمكن أن تقدمها النساء لأزواجهن الذين يعانون من العقم بإطار الدعم العاطفي لهم، قدمتها الكاتبة جورجيا ويتكين في تقرير نشرته مجلة "سايكولوجي توداي" الأميركية، فما هي؟

الفصل بين الحقيقة والخرافة
المصادر والأساطير المتداولة حول الخصوبة قد تجعل أحد الزوجين يلوم نفسه على مشاكل الخصوبة المتعلقة به. لكن هناك بعض الحقائق التي ينبغي التفكير فيها حول هذه المسألة لتجنّب الوقوع في المغالطات التالية:

‪يمكن للزوجة مساندة زوجها عن طريق إدارة الأدوية أو حضور المواعيد الطبية معه كدعم معنوي‬ (غيتي)

1- الطرفان يواجهان مشاكل الخصوبة نفسها
وفقا للمنظمة الأميركية للطب التناسلي، يعد العقم في حوالي ثلث الحالات عاملاً أنثويًا وبنفس القدر ذكوريا، لذلك ليس من الغريب أن يعاني الشريك الذكر من مشكلة الخصوبة.

2- لا يتعين على الرجل القيام بجهد قياسي لحدوث الحمل
الحيوانات المنوية مبرمجة للولوج إلى قناة فالوب ويمكن العثور عليها في قناة عنق الرحم بعد ثوان من القذف، بغض النظر عن وضعية الجماع.

3- السراويل الضيقة لا دخل لها بمشكلة الخصوبة
رغم كل التحذيرات فالملابس الداخلية الضيقة أو الجينز لا تتسبب في العقم لأنها لا تغير درجة حرارة كيس الصفن بشكلٍ كافٍ لإحداث أي تأثير.

4- عادات الأكل لا تعد حلا للعقم
رغم أن بعض الأطعمة لها خصائص شبيهة بالهرمونات، فإنه يتعين تناول كميات لا حصر لها من الزنجبيل والإسقمري (فصيلة أسماك تضم أنواعا عديدة من أشهرها الماكريل) لتعزيز هرمون التستوستيرون بدرجة كافية لعلاج مشكلة الخصوبة.

ويمكن تناول أيضا كرنب بروكسل أو فول الصويا أو بذور الكتان بشكل يومي للحصول على ما يكفي من الأستروجين النباتي للتأثير على خصوبة الرجال.

‪التحدث عن الأمور الصعبة كالعقم بمثابة التحدي الأصعب للكثيرين‬ (غيتي)

الإجهاد الوظيفي أو المالي
حتى لو تأثر إنتاج الحيوانات المنوية أو الرغبة الجنسية أو الانتصاب بالإجهاد البدني أو العاطفي، فهذه الاضطرابات ذاتية التصحيح ومحدودة. بعبارة أخرى، يمكن للزوجين المجهدين إنجاب الأطفال في حال خصّبت بويضة صالحة بمني فعال.

شجعيه على التعبير عن مشاعره
التحدث عن الأمور الصعبة يعد بمثابة التحدي الأصعب للكثيرين. يمكن البدء بسؤاله عن حقيقة ما يشعر به حيال الأمر، وإذا بدأ بالحديث عن أفكاره فمن المرجح أن ينغمس بالحديث عن عواطفه أيضا. كرري أقواله لإعلامه بأنك تستمعين إليه وتفهمين وتتقبلين كل ما يقوله عن مشكلة العقم.

يمكن لهذه المحادثة أن تقدم له الفرصة ليستمع إلى نفسه وأن يغير أو يصقل مشاعره وأن يعرفها ويقبل بها.

حاولي ألا تتعارضي مع العبارات السلبية من قبيل "لا يمكنني التعامل مع هذا العلاج" حيث أن جعل زوجك يشعر بالأمان والدعم أمر بالغ الأهمية. إلى جانب ذلك، أكّدي له أن مشاعره طبيعية ففي مواقف مثل هذه يحتاج الناس فقط إلى شخص يستمع لهم.

‪اهتمام المرأة بزوجها أثناء العلاج يحدث تأثيرًا نفسيًا كبيرًا‬ (الألمانية)

إبقاء زوجك مشاركا بالحياة اليومية
علاج الخصوبة يعد جزءا كبيرا من الحياة اليومية، لذلك تأكدي من أنه لا يزال يخصص بعض الوقت للأمور الأخرى التي يقوم بها ومن بينها أنتِ، وظيفته وأصدقاؤه. سيذكّره هذا بأنه أساسي ومحبوب وأكثر من مجرد مصدر للحيوانات المنوية.

إضافة لذلك، شجعيه على ممارسة الألعاب التنافسية مثل ألعاب الفيديو والألغاز والكلمات المتقاطعة فهي شيقة بما فيه الكفاية لتخليصه من الإجهاد.

وتذكري أن معظم الأبحاث حول مستويات التوتر أثناء علاج العقم ترتكز حول النساء. ونظرا لأن الشراكة وظيفة يشغلها شخصان تهدف إلى تحقيق الفائدة لكليهما، فإن جهودك يمكن أن تحدث تأثيرًا نفسيًا كبيرًا على حالته.

المصدر : الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

تتساءل النساء بعد ولادة أولى بعملية قيصرية ويرغبن في ولادة طبيعية: هل من الحكمة أن تلد المرأة طبيعيا أم أن عليها الخضوع لعملية قيصرية ثانية؟ وأيهما أفضل: الأم أو الطفل؟

المزيد من مرأة
الأكثر قراءة