حشرات في رأس طفلك.. كيف تواجهين أول مشاكل المدارس

انتقال حشرات الرأس لشعر طفلك أمر لا يتعلق بالنظافة الشخصية (بيكسابي)
انتقال حشرات الرأس لشعر طفلك أمر لا يتعلق بالنظافة الشخصية (بيكسابي)

آيات جودت

تزامنا مع موسم العودة للمدارس، تظهر مشاعر وتحديات عدة عند الأهل، حيث تشعر الأمهات بمشاعر مختلطة بين فرحة عودة الأطفال للمدرسة من جانب، والخوف عليهم أثناء ابتعادهم عن الأهل طوال ساعات المدرسة، وما قد يتعرضون له وهم بمفردهم من جانب آخر.

وتتضمن تلك المخاوف الإصابة بنزلات البرد وتناول الأطعمة الفاسدة، لكن يبقى إزعاج من نوع آخر يثير قلق الأمهات، وهو الإصابة بحشرات الرأس أو ما يعرف بالقمل الذي ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر، وهو أمر لا يتعلق بالنظافة الشخصية بالضرورة، لكن هناك بعض الطرق التي يمكنك باتباعها تجنيب طفلك ضرر الإصابة بعدوى قمل الشعر.

توعية الأطفال
على الأهل أن يشرحوا لأطفالهم عن حشرة القمل، مع الأخذ في الاعتبار عدم التهويل حتى لا يصاب الطفل بهلع مبالغ فيه.

كما يجب تحذير الطفل من مشاركة أدواته الشخصية مع الآخرين، فالكثيرون يطبقّون هذه القاعدة على أدوات تناول الطعام وفرش الأسنان فقط، لكن يجب تحذير الطفل من مشاركة الأغراض الأخرى التي تلامس الشعر، مثل فرشاة وأربطة وإكسسوارات الشعر والقبعات والأوشحة، لأن تلك الحشرات لا تطير أو تقفز ولكنها تزحف ببطء، لذا عند حدوث التلامس مع فروة الرأس المصابة تتنقل الحشرات إلى الفروة السليمة لتصيبها.

يجب توعية الطفل بضرورة عدم استخدام أي أدوات للشعر خاصة بالآخرين (بيكسابي)

كما يجب تحذير الطفل بألا يسمح لأحد أن يلمس شعره، ويحاول تجنب الألعاب التي تتطلب تلامس الرؤوس، ولا يقتصر الأمر على الأطفال فقط، بل إن النصيحة، طبقا لموقع "هيلث لاين"، توجه للكبار الذين يتعاملون بشكل دوري مع الأطفال مثل المعلمين.

استخدام الزيوت العطرية
لا تؤثر طبيعة أو طول الشعر في احتمالية الإصابة بالقمل، فكل من الشعر المفرود والمجعد لهما الفرص نفسها للإصابة بالحشرات، ولكن قد يستغرق نوع أو طول شعر معين وقتا أطول في البحث الدوري عن الحشرات الذي تجريه لطفلك، كما يجب عليك مشاهدة صور هذه الحشرة في أطوارها المختلفة حتى تستطيعي ملاحظتها بسهولة.

استخدمي الزيوت العطرية لإبعاد الحشرات عن شعر طفلك، فهذه الحشرات تنجذب بالأساس إلى رائحة الإنسان الموجودة في فروة رأسه، لذا باستخدام الزيوت العطرية التي تتسم برائحة قوية، ذلك لأن الحشرات تبتعد عن الروائح النفّاذة، مثل زيت شجرة الشاي وزيت النعناع وزيت عشبة الليمون وزيت اللافندر، في حالة استخدام الزيوت الثقيلة يجب تخفيفها بزيت الزيتون أو جوز الهند، أو تخفيفها بالماء ورش شعر الطفل بها، ومن الممكن وضع الزيت وراء الأذنين وحول الشعر للتأمين، وإن كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدمين فيها الزيت لطفلك فيجب الانتباه حتى يمكنك ملاحظة أي رد فعل تحسسي من بشرة الطفل تجاه الزيت العطري.

استخدمي الزيوت العطرية لتجنب الإصابة بحشرات الرأس (بيكسابي)


خطوات العلاج
رغم اتخاذ كافة التدابير يصاب الأطفال بحشرات الشعر في النهاية، وهذا لا يعني عدم نظافة الطفل، لأن الإصابة بهذه الحشرات أمر يتعلق بالعدوى أكثر من النظافة الشخصية، وإن أصيب به طفل في المدرسة أو الفصل، فإنه من الوارد أن ينتقل إلى باقي زملائه وأفراد عائلته، حتى وإن كانوا بالغين، فهذه العدوى لا تصيب الأطفال فقط، وإنما من الممكن أن تصيب البالغين أيضا.

فإن حدث وأصيب طفلك بهذه العدوى فلا داعي للهلع وإثارة الذعر، فالأمر يمكن احتواؤه بتطبيق بعض الخطوات البسيطة.

غسل جميع الملابس التي ارتداها الطفل المصاب من قبل اكتشاف الإصابة بـ48 ساعة، كما أنه يجب غسل الملاءات والمناشف ونشرها في الشمس، مع تهوية الغرفة وتنظيف المراتب والسجاد جيدا.

عليك أيضا إخطار المدرسة بالأمر حتى تستطيع اتخاذ تدابيرها الوقائية والتنبيه على الأطفال بعدم إعارة أغراضهم الشخصية، ويستطيع باقي الأهل كذلك أن يفحصوا شعر أطفالهم للتأكد من خلوه من هذه الحشرات.

غسل شعر الطفل المصاب بشامبو مضاد للحشرات، واتباع التعليمات الموجودة داخل العلبة، التي عادة ما تنص على إعادة غسل الشعر بالشامبو بعد عدد معين من الأيام، كذلك يجب تمشيط شعر الطفل وهو مبلل بالمشط الرفيع المخصص لإخراج الحشرات، مع وضع منشفة تحت شعر الطفل لحماية ملابسه، وسيستغرق الأمر حوالي ساعة أو اثنتين، لذا من الأفضل تحضير وسيلة تسلية للطفل حتى لا يرهقك، خاصة إن كان شعر الطفل طويلا أو مجعدا.

تقسيم الشعر حتى لا يختلط الجزء النظيف الذي انتهيت من تمشيطه مع الأجزاء الأخرى، ومراعاة تحريك المشط في اتجاهات مختلفة مع الخصلة الواحدة.

ينصح موقع "فيري ويل هيلث" تكرار عملية تمشيط الطفل بهذا المشط بشكل يومي للتأكد من خلو الشعر من كل الحشرات وبيضها الصغير.

المصدر : مواقع إلكترونية