عـاجـل: ترامب: تركيا أبلغتنا أنها أوقفت إطلاق النار في شمالي سوريا وأن هذا الوقت سيكون دائما

دون حجاب أو مَحرم.. 5 أسئلة حول التأشيرة السياحية للسعودية

فتاة سعودية قررت التجول في أحد الشوارع دون عباءة أو حجاب (مواقع التواصل)
فتاة سعودية قررت التجول في أحد الشوارع دون عباءة أو حجاب (مواقع التواصل)

زهراء مجدي

أصبح بإمكان السياح من عشرات البلدان الحصول على تأشيرة سياحية لزيارة السعودية عبر الإنترنت، وبدأت السلطات بالفعل في منح التأشيرات لتسهيل السفر إلى المملكة، في خطوة تهدف لاستقطاب السياح بعيدا عن مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ما الدول الأجنبية المستفيدة من التأشيرة السياحية؟
بدأ الموقع الرسمي للسلطات السعودية في التسويق لأماكن سياحية بالسعودية، بالتزامن مع إلغاء شرط الحصول على تأشيرة مسبقة، والسماح بالدخول الحر لمواطني 49 دولة بتأشيرات سياحية، يحصلون عليها خلال دقائق عبر الموقع الرسمي، في خطوة لم يتوقعها أحد، فضلا عن منتجعات سعودية تسوق لنفسها بوصفها مكانا للاسترخاء والاستمتاع بالطبيعة، بحسب دويتشه فيله.

والدول المسموح لمواطنيها بالسياحة في السعودية هي: النمسا، وبلجيكا، وجمهورية التشيك، والدانمارك، وإستونيا، وفنلندا، وفرنسا، وألمانيا، واليونان، والمجر، وآيسلندا، وإيطاليا، ولاتفيا، وليختنشتاين، وليتوانيا، ولوكسمبورغ، ومالطا، وهولندا، والنرويج، وبولندا، والبرتغال، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، وإسبانيا، والسويد، وسويسرا، وإيرلندا، وموناكو، وأندورا، وروسيا، ومونتيرو، وسان مارينو، وأوكرانيا، وإنجلترا، وبلغاريا، ورومانيا، وكرواتيا، وقبرص.

ومن دول آسيا يسمح بالدخول لمواطني سلطنة بروناي، واليابان، وسنغافورة، وماليزيا، وكوريا الجنوبية، وكزاخستان، والصين، ومن أميركا الشمالية دولتان، هما أميركا، وكندا، بالإضافة إلى أستراليا ونيوزيلندا.

بإمكان السياح من عشرات البلدان الآن الحصول على تأشيرة سياحة لزيارة السعودية (مواقع التواصل)

كيفية استخراج التأشيرة السياحية
التفاصيل المنشورة حتى الآن عن التأشيرة أنها ستكلف حوالي 117 دولارا، ويستغرق إصدارها حوالي سبع دقائق، وتصدر إلكترونيا، أو في المطار، وهي صالحة حتى عام واحد من تاريخ إصدارها، على أن تمنح فترة إقامة لمدة تسعين يوما في الزيارة الواحدة، ولا تزيد على 180 يوما خلال السنة.
وتصدر التأشيرة للذكر والأنثى ممن بلغوا الثامنة عشرة، أما من هم دون ذلك فيتطلب الأمر وجود ولي أمر.

ولأول مرة لم ترد الديانة شرطا للحصول على التأشيرة، على شرط ألا يدخل غير المسلمين مكة والمدينة المنورة.

هل سترتدي النساء العباءة؟
فيما يتعلق بالقيود الإضافية التي كانت مفروضة على النساء من ملابس خاصة وضرورة وجود محرم لدخول السعودية، قد تبقى هذه الإجراءات سارية في الأماكن الدينية فقط، أما في الأماكن العامة والسياحية الأخرى فيحق للرجال والنساء ارتداء ما يحلو لهم شريطة الاحتشام، الذي لم تتضح تفاصيله بعد للأجنبيات أو للسعوديات التي صرح ولي العهد محمد بن سلمان أنهن لسن مضطرات لارتداء العباءة السوداء.

وكانت السلطات السعودية قد سمحت للنساء المسلمات بالحصول على تأشيرة سياحية دون محرم في يناير/كانون الثاني 2018، ولكنها اشترطت ألا يقل عمر المرأة عن 25 عاما، وبصلاحية ثلاثين يوما حدا أقصى، وتستخدم مرة واحدة فقط. 

كيف يمكن للعرب زيارة السعودية؟
يجب على السياح من الدول غير المؤهلة التقدم بطلب الحصول على تأشيرة الدخول للزيارة من خلال سفارات، وقنصليات السعودية، أو عبر ممثلي خادم الحرمين الشريفين في دولهم. وتعد الدول العربية غير مستفيدة من تأشيرة السياحة السعودية الأخيرة، إذ لم تتضمن قائمة الدول المسموح لها بهذه التأشيرة أي دولة عربية، وما زال يتعين على المسافر العربي إلى السعودية الحصول على تأشيرة صالحة مسبقا، توضح الغرض من الدخول للبلد سواء زيارة، أو عمل، أو حج، أو عمرة، أو علاج كما يجب الالتزام بنوع التأشيرة وشروطها ومدتها.

وما زالت المدة القصوى للإقامة بالتأشيرة تسعين يوما فقط. ووفق موقع وزارة الخارجية المصرية ما زال يجب التزام المرأة بالشروط الخاصة بالزي، ولا بد أن يصحبها محرم لضمان دخولها المملكة.

هل السعودية بلد سياحي؟
تعد قرية ذي عين، في منطقة الباحة، من أهم وأشهر قرى المملكة التي تستعد لاستقبال السياح، والتي تغطيها الغيوم، وتختلف عن الصورة النمطية للسعودية. 

وتعود تسمية القرية بهذا الاسم، للعين التي تنبع من الجبال دون انقطاع. وتسعى القرية اليوم لبناء فنادق ومطاعم وبيوت فن تشكيلي ومتاحف مفتوحة.

أما المنطقة التي يتهافت عليها السياح، فهي التي استقبلت نجوم الغناء العربي في فعاليات مهرجان شتاء طنطورة، بمحافظة العلا غرب السعودية، وهو الحفل الذي لقي العديد من الانتقادات بسبب مكان إقامته بمدائن صالح.

فهي مكان أثري، كان مسكنا لقوم ثمود، وفيها 130 قبرا وقصرا منحوتة في الجبال، وتمر من بينها أمواج الجبال، فيما يشبه البتراء بالأردن، ولكن مدائن صالح ظلت مهجورة للاعتقاد بأنها مكان ملعون، بسبب فتاوى علماء السعودية، الذين تراجعوا عنها، وعلى رأسهم عبد الله بن منيع، عضو هيئة كبار العلماء، والمستشار في الديوان الملكي، ليجيز زيارة مدائن صالح، بعدما ضمتها اليونسكو لقائمة مواقع التراث العالمي.

السعودية بدأت بإنجاز مشروعات ترفيهية لجذب السياح (بيكساباي)

وبدأت المملكة بالفعل في إنجاز مشاريع سياحية تتضمن تحويل الساحل الطويل للبحر الأحمر إلى منطقة جاذبة للسياح، ومحبي قضاء العطلات الصيفية بها. كما تتضمن إقامة مدينة ترفيهية قرب العاصمة الرياض.

فقد ذكر تقرير صادر عن مركز "ماس" للمعلومات والأبحاث السياحية، التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية، أن عدد الرحلات السياحية التي أقلعت من المملكة خلال عطلة صيف 2018، وعلى متنها سعوديون لقضاء عطلاتهم بالخارج، بلغ 9.4 ملايين رحلة سياحة، بنسبة نمو تبلغ 7.4%، عن الفترة نفسها من عام 2017، فيما بلغ إنفاق الأسر السعودية على السياحة الخارجية خلال العطلة الصيفية أكثر من 8.1 مليارات دولار، ما يعادل 30.5 مليار ريال.

وفي تقرير إحصائي يوضح حركة السياحة في أستراليا، واستفادتها من السياح الأجانب، أن السعوديين ينفقون بمعدل يومي للسائح الواحد حوالي 3500 دولار، ما يعادل 12 ألف ريال سعودي.

المصدر : مواقع إلكترونية