عـاجـل: رويترز عن مسؤول كبير بالخارجية الأميركية: الولايات المتحدة لا تزال تسيطر على المجال الجوي في شمال شرق سوريا

10 أعراض غير شائعة تخبركِ أنكِ حامل في الأسابيع الأولى

الجسم يظهر أعراضا غريبة وغير شائعة في بداية الحمل (بيكسابي)
الجسم يظهر أعراضا غريبة وغير شائعة في بداية الحمل (بيكسابي)

فريدة أحمد 

الحمل، ذلك الخبر السعيد الذي تنتظره كثيرات بشغف وترقب، يصبح من الأفضل اكتشافه مبكرا، لاتخاذ الاحتياطات الصحية اللازمة للحفاظ على الأم واستقرار الجنين.

قد يظهر الجسم أعراض غريبة وغير شائعة في بداية الحمل من الممكن أن تتزامن مع أعراضه التقليدية المعروفة من دوار وإرهاق وتأخر الدورة الشهرية، وقد تنبهك تلك الأعراض الغريبة إلى أنك تحملين جنينا في رحمك ولا بد من إجراء اختبار سريع للحمل، واتباع الإجراءات الصحية المناسبة.

1- الصداع

تختبر بعض النساء في بداية الحمل الصداع، نتيجة تغير الهرمونات وتدفق كمية الدم أثناء الحمل، طبقا لموقع هيلث لاين Healthline، وينصح المتخصصون بعدم تعاطي أي مسكنات أو أدوية قبل إجراء فحص الحمل، خاصة إذا تكرر الصداع بالتزامن مع أعراض الحمل المعروفة.

الصداع أحد الأعراض الملازمة للحمل في الشهور الأولى (دويتشه فيلله)

2- انسداد الأنف ونزلات البرد
تؤكد الطبيبة ديبرا روز ويلسون، أستاذة الرعاية الصحية الشاملة في مقال طبى على موقع "هيلث لاين"، أن مناعة المرأة تنخفض أثناء الحمل، مما يجعلها أكثر عرضة للسعال ونزلات البرد والإنفلونزا، وتظهر على بعض النساء في وقت مبكر من الحمل، أعراض شبيهة بالبرد أو الإنفلونزا، وينصح المتخصصون إذا تزامن ذلك الأمر مع الأعراض المعروفة للحمل فلا بد من زيارة الطبيب للحصول على علاج آمن خلال تلك الفترة.

3-ارتفاع درجة حرارة الجسم
تشير ديبرا إلى ارتفاع درجة حرارة المرأة عند التبويض ارتفاعا طفيفا حتى نزول الدورة الشهرية، وفي بداية الحمل يضعف جسد المرأة وتتناقص مناعتها ومن ثم ترتفع درجة حرارتها ارتفاعا طفيفا، ويوصي المتخصصون أنه إذا ظلت درجة الحرارة مرتفعة لأكثر من أسبوعين، فقد يصبح ذلك مؤشرا  للحمل ولابد من زيارة الطبيب. 

4- أحلام وكوابيس متكررة
التغيرات الهرمونية وأنماط النوم غير العادية يمكن أن تؤثر جميعها في بداية الحمل، يمكن أن يؤدي إلى أحلام حية وكوابيس عرضية، تصبح الأحلام أكثر تكرارا و تكون المرأة قادرة على تذكر أحلامها بوضوح شديد، بحسب مقال علمي منشور على موقع ميدكال نيوز Medical-news.

5- حب الشباب
تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب وتجربة الاضطرابات خلال فترة الحمل، ومن المفيد أن تتعامل معه المرأة إذا ظهر مع تأخر الدورة الشهرية كعرض للحمل.

وقد يكون من الصعب علاج حب الشباب أثناء الحمل لأنه يتطلب استخدام أدوية ومستحضرات ضارة في تلك الفترة، وينصح المتخصصون بالعلاجات المنزلية الطبيعية، واستخدام منظفات لطيفة وخالية من الزيوت وترطيب البشرة بمستحضرات آمنة.

من الصعب علاج حب الشباب في شهور الحمل (غيتي)

6- الحكة أو الطفح الجلدي
من الممكن أن تصاب المرأة في بداية حملها بالحكة أو الطفح الجلدي بسبب تغير الهرمونات، وزيادة تدفق الدم إلى الجلد، وقد يصيب الطفح الجلدي منطقة البطن.

7- حساسية الألوان
خلال الأشهر الثلاثة الأولى يمكن أن تكره النساء ألوانا معينة، ويكنّ أكثر حساسية للون الأحمر والأصفر. وفي وقت لاحق من الحمل، تصبح المرأة أكثر حبا للألوان الداكنة. يعتقد الخبراء أنهن يربطن بين ألوان معينة وبين الطعام والروائح والأشياء الأخرى التي تسببت في الغثيان. 

قد تتسبب الألوان الزاهية أيضا في الصداع والدوار، مما يؤدي إلى رغبة بعض النساء في تجنب تلك الألوان طوال فترة حملهن.

8- الإمساك
يمكن لتغيرات الهرمونات أثناء الحمل أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي "الإمساك"، وقد تختبر بعض النساء الحوامل تغير في عادات استخدام الحمام في مرحلة مبكرة من الحمل، وقد يستمر الأمر معها حتى الولادة، لذا ينصح المتخصصون بعرض الأمر على الطبيب المختص بعد إجراء اختبار الحمل لإعطاء أنواع آمنة من الملينات.

9- تقلصات أسفل البطن
تعاني بعض النساء من تقلصات تشبه الدورة الشهرية على جانبي أسفل البطن، بسبب تمدد الرحم ونموه، وتكون تلك التقلصات متقطعة وتستمر لمد أسبوعين، طبقا لمقال علمي منشور على موقع كيدسبوت Kidspot. 

تعاني بعض النساء من  تقلصات تشبه الدورة الشهرية أثناء الحمل (الألمانية)

10- زيادة معدلات النوم
الاضطراب والأرق وقلة النوم، أعراض شائعة في فترة الحمل، بسبب تغيير مستويات الهرمون المسؤولة عن النوم. لكن  مستويات البروجسترون المرتفعة تساعد، لدى بعض النساء، في الإفراط في النوم أثناء النهار، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بحسب موقع سليب فاونديشن SleepFoundation، ويفضل المتخصصون سرعة إجراء فحص الحمل إذا لاحظت المرأة تغيرا في عادات نومها بالتزامن مع الأعراض الشائعة الأخرى للحمل.

المصدر : مواقع إلكترونية