انتبهوا.. الأطفال لا يدركون المخاطر المحيطة بهم خاصة في المطبخ

على الوالدين حماية أطفالهما باتباع التدابير الوقائية للاستفادة من خيارات الأمان التي توفرها المطابخ العصرية (فري بيك)
على الوالدين حماية أطفالهما باتباع التدابير الوقائية للاستفادة من خيارات الأمان التي توفرها المطابخ العصرية (فري بيك)

الأطفال في المنزل لا يدركون دائما المخاطر المحيطة بهم، خاصة في أماكن مثل المطبخ، ومن خلال إطفاء الأجهزة الكهربائية في المنزل، فبإمكانك توفير بيئة تمكّن الطفل من ممارسة الرياضة واللعب واستكشاف المنزل دون التعرض لأي خطر.

كما أن الأجهزة الكهربائية الموجودة في المطبخ ليست مصدر الخطر الوحيد على الأطفال، حيث إن هناك العديد من الأشياء الأخرى.

وذكرت صحيفة "أي بي سي" الإسبانية في تقرير لها أن الأجهزة المتاحة حاليا تتمتع بالمزيد من خاصيات الأمان لجعل الحياة اليومية أسهل والبيئة المحيطة أكثر أمانا.

كما توصي مجموعة "تيكا" لتصنيع وتسويق الأجهزة المنزلية باتخاذ بعض التدابير الوقائية لتحقيق الاستفادة من خيارات الأمان التي توفرها المطابخ العصرية.

الأجهزة الكهربائية الموجودة في المطبخ  ليست مصدر الخطر الوحيد على الأطفال (فري بيك)

أجهزة كهرو-منزلية يمكن إطفاؤها
يفضل وصل الأجهزة الكهرو-منزلية بالتيار الكهربائي عند استخدامها فقط، ومنها:

مواقد الطبخ الكهربائية
يعد الموقد الكهربائي (الصغير والمتحرك) من أخطر الأجهزة الموجودة في المطبخ لأنها من دون باب واق؛ فهذا النوع من الأجهزة يمكن أن يَسخن ويُسخّن الأغراض القريبة منه، وقد يؤدي لمسه إلى الإصابة بحروق، وتحتوي هذه الأجهزة على قفل أمان يعطل عناصر التحكم الخاصة بها.

ويجب أن نتذكر أن الفرق بين كلا الجهازين هو أن درجة حرارة موقد السيراميك (الكبير والثابت في المطبخ) ترتفع دون وجود غطاء حماية. وفي حالة استخدام مواقد الغاز، يمكن غلق المفتاح بعد كل استخدام.

درجة حرارة موقد السيراميك ترتفع دون وجود غطاء حماية؛ لذا يجب غلق المفتاح بعد كل استخدام (فري بيك)

فرن الطبخ
يمكن أن يتسبب لمس الفرن في الإصابة بحروق، لذلك يجب فصله عن التيار الكهربائي حتى لا يتمكن الطفل من تشغيله بالخطأ، ويمكن قفل لوحة التحكم حتى لا يتمكن الطفل من تشغيل الفرن مرة أخرى.

ويشار أن أبواب الفرن التي تتكون من أربع طبقات بلورية تمنع انتقال الحرارة للباب الخارجي للفرن. وهذا النوع تكون درجة حرارة بابه القصوى 27 درجة مئوية.

غسالات الصحون والثياب
تعد هذه الأجهزة أقل خطورة، لكنها تشتمل عادة على خيار قفل لوحة الفتح حتى لا يقاطع الأطفال دورات الغسيل.

في المطبخ العديد من الأشياء الخطرة الأخرى ومنها السكاكين (فري بيك)

نصائح لسلامة طفلك بالمطبخ
هناك العديد من الأشياء عليك الانتباه لها لضمان سلامة طفلك في المطبخ، إضافة إلى الأدوات الكهربائية، مثل:

الأبواب والأدراج
تكون عادة الأبواب والأدراج في المطبخ مزودة بأقفال ومزالج لحفظ مواد التنظيف بعيدا عن متناول الأطفال، وضمان عدم وصولهم للسكاكين والأدوات الحادة.

حاويات القمامة
والأمر سيان بالنسبة لحاويات القمامة، التي يجب وضعها في مكان بعيد عن الأطفال لأنها مصدر للجراثيم.

زوايا أثاث المطبخ
ينبغي تثبيت أدوات حماية مطاطية أو إسفنجية على حواف أثاث المطبخ –والمنزل بشكل عام- منعا لحدوث الضربات أو الجروح المحتملة التي قد يسببها ارتطام الطفل بإحدى الزوايا.

التأكد من عدم وجود شيء خطر
عند التواجد في المطبخ، يجب التأكد من أن أفراد الأسرة بعيدون عن الأشياء التي يمكن أن تتسبب في وقوع حادث، مثل وضع المقلاة داخل الموقد، أو الأشياء الموضوعة على حافة الطاولة أو سطح المنضدة.

يوصى بتخصيص مساحة خاصة للأطفال داخل المطبخ وبهذا يبتعدون عن العناصر الخطرة أثناء تعليمهم التعاون في المنزل (فري بيك)

تخصيص مساحة للأطفال بالمطبخ
يوصى بتخصيص مساحة خاصة بالأطفال في المطبخ، وبهذه الطريقة سيبتعدون عن العناصر الخطرة أثناء تعليمهم التعاون في المنزل. ورغم أن مساحة المطبخ تكون عادة محدودة، فإن من المستحسن ترك بعض الأدراج أو الخزانات المنخفضة تحت تصرفهم، حيث يمكنك وضع الصحون والكؤوس والملاعق الخاصة بهم، التي يمكن أن تكون مصنوعة من البلاستيك أو الخيزران لتجنب الجروح.

تخصيص مساحة للصغار تحميهم من اللعب بالأدوات الخطرة التي قد تجلب انتباههم، لضمان سلامتهم. وفي الواقع، يحب الأطفال المساعدة في الأعمال المنزلية، وهي فرصة لتعليمهم كل ما يتعلق بالنظافة والغذاء والتنظيف.

المصدر : الصحافة الإسبانية