نساء رائعات في التاريخ.. لكنّ وجودهن مجرد أسطورة

الموناليزا اللوحة الأكثر شهرة في العالم للرسام الإيطالي ليوناردو دافنشي، تمثل ليزا زوجة فرانشيسكو ديل جيوكوندو (مواقع التواصل)
الموناليزا اللوحة الأكثر شهرة في العالم للرسام الإيطالي ليوناردو دافنشي، تمثل ليزا زوجة فرانشيسكو ديل جيوكوندو (مواقع التواصل)

شهد التاريخ مرور شخصيات مهمة تركت بصمتها فيها، إلا أننا لا نعرف عنها سوى القليل، والمثير للاهتمام أن بعض هؤلاء لم يكن موجودا بالفعل على الرغم من شهرته الواسعة، ومن بينهم شخصيات نسائية تلعب دورا بارزا في المخيال الشعبي للعديد من المجتمعات.

وفي تقرير نشره موقع "آف بي ري" الروسي، قالت الكاتبة فيوليتا فيريزينا إن العديد منا سمع بقصص الشخصيات النسائية الشهيرة التي تتمتع بشعبية كبيرة، إلا أنه لا يُعلَم ما إذا كانت هذه الشخصيات حقيقية أم مجرد شخصيات خيالية.

هيلين.. أجمل نساء الأرض
تعتبر "هيلين" واحدة من أكثر الشخصيات النسائية شهرة في الأساطير اليونانية، فضلا عن كونها واحدة من أجمل النساء على وجه الأرض.

وقد أدى اختطاف هيلين -بحسب الأساطير- لاندلاع حرب طروادة. ورغم أن هذه الحرب حدث حقيقي، فإن هيلين شخصية أسطورية لا وجود لها على أرض الواقع، وإنما ظهرت في الإلياذة. 

هيلين من أكثر الشخصيات النسائية شهرة في الأساطير اليونانية التي تقول إن اختطافها أدى لاندلاع حرب طروادة (مواقع التواصل)

شهرزاد.. وقصص ألف ليلة وليلة
تقول الأسطورة إن شهرزاد التي تروى على لسانها قصص ألف ليلة وليلة، شابة عذراء تزوجها الملك ليعدمها في اليوم التالي، إلا أنها أنقذت نفسها من خلال رواية القصص المثيرة طوال الليل دون إكمالها.

واعتادت الشابة ملازمة الصمت والامتناع عن استكمال القصة مع بزوغ الشمس، لتكملها في الليلة القادمة، وتكرر فعلتها كل ليلة. وبعد أن روت شهرزاد للملك ألف قصة، كان الملك قد وقع في حبها وتراجع عن قتلها.

غوينيفير.. زوجة الملك آرثر
هذه المرأة هي زوجة الملك آرثر، وتعرف بعلاقتها الغرامية مع أحد الفرسان. وهي شخصية لا وجود على الإطلاق، وإنما هي مجرد أسطورة ظهر اسمها في الحكايات القديمة والخرافات.

أليجرا كولمان.. فتاة الأحلام
من الشخصيات الشهيرة الوهمية التي اخترعتها الكاتبة مارثا شيريل. وتجدر الإشارة أنه في نوفمبر/تشرين الثاني 1996، قام إيلي لارتر بصنع هذا النموذج النسوي ليظهر على صفحات مجلة إسكواير مع عبارة "فتاة الأحلام"؛ ورغم أن هذه الشخصية غير حقيقية، فإنها لاقت رواجا كبيرا.

ظهرت صورة روزي بالولايات المتحدة، واشتهرت سنة 1942، وتعتبر بديلا أنيقا لعاملات المصانع المنهكات (مواقع التواصل)

روزي.. رمز الأميركيات
صورة روزي ظهرت في الولايات المتحدة لتعبر عن الأميركيات اللواتي عملن في المصانع خلال الحرب العالمية الثانية. وقد تحولت هذه المرأة إلى رمز للاجتهاد والكفاح في زمن الحرب، ورمز لجميع النساء اللاتي عملن في المصانع وأنتجن الأسلحة وغيرها من المواد.

واشتهرت روزي سنة 1942، لكنها تعتبر مجرد صورة وهمية وبديلا أنيقا لعاملات المصانع المنهكات.

طوكيو روز..  نجمات الإذاعة اليابانية
هذا الاسم أطلقته قوات الحلفاء المتمركزة جنوب المحيط الهادئ خلال الحرب العالمية الثانية على النساء اللواتي يتحدثن الإنجليزية في البرامج الإذاعية اليابانية.

وخلال الحرب العالمية الثانية، كن يقدمن البروباغندا الإعلامية لصالح اليابان بالاعتماد على البرامج الإذاعية. وبشكل عام، تعتبر "طوكيو روز" مجرد لقب، وليست شخصية حقيقية.

كيسي نيكول.. شخصية الوهم
هذه الشخصية هي فتاة مراهقة وهمية اخترعتها ديبي سوانسون على الإنترنت. وبين سنوات 1999 و2001، لعبت سوانسون دور كيسي المراهقة التي تعاني من سرطان الدم، وذُكر في وقت لاحق أن كيسي توفيت يوم 14 مايو/أيار 2001، ونشرت معلومات حول وفاتها يوم 16 مايو/أيار 2001.

وفي واقع الأمر، لم تكن شخصية كيسي موجودة أصلا، مما دفع ديبي سوينسون للاعتراف بتزويرها هذا الحساب على الإنترنت وخلقها شخصية وهمية. 

الصورة التي اشتهرت  للوسي راميريز التي نسب لها تسليم وثائق متعلقة بخدمة جورج بوش في الجيش، لكن لم يعثر عليها أحد فيما بعد (مواقع التواصل)

لوسي راميريز.. وثائق جورج بوش
قامت هذه الشخصية بتسليم وثائق متعلقة بخدمة الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش السابقة في الجيش. وقد قامت وسائل الإعلام بتصوير فيلم وثائقي بعنوان "60 دقيقة"، كما نشرت العديد من المقالات والتقارير المتعلقة بما كان يفعله الرئيس بوش أثناء خدمته في الجيش.

وعندما تساءل الرأي العام عن مدى صحة الوثائق المقدمة، لم يستطع أحد العثور على لوسي راميريز، مما يعني أنه لا وجود لهذه الشخصية من الأساس.

إيمي إيجوتشي عضو البوب اليابانية
ظهرت هذه الشخصية الشهيرة كعضو سابع في مجموعة البوب اليابانية "أي كاي بي 48"، إلا أن المجموعة تتكون من ستة أشخاص فقط.

والجدير بالذكر أن هذه الشخصيات ظهرت في المجلات اليابانية، ليبدأ المعجبون بهذه المجموعة يطرحون الأسئلة حولها، ليتبين أنها شخصية وهمية لا وجود لها على الإطلاق.

الموناليزا اللوحة الأكثر شهرة في العالم
الموناليزا لوحة مميزة للرسام الإيطالي ليوناردو دافنشي، وهي من القطع الفنية الأكثر شهرة في العالم. والجدير بالذكر أن صاحبة هذه الصورة هي ليزا ديل جوكوندو زوجة فرانشيسكو ديل جيوكوندو.

سابقا حصل الملك الفرنسي فرانسيس الأول على هذه اللوحة، وهي الآن ملك لفرنسا ومعروضة في متحف اللوفر في باريس. ومع ذلك، يشكك العديد من العلماء والخبراء في حقيقة وجود هذه المرأة، في حين يعتقد البعض أنها شخصية خيالية.

المصدر : مواقع إلكترونية