نادي الكتاب للصغار.. مشروع تربية طفل مثقف في المنزل

مناقشة الكتب بين الأطفال تكسبهم مهارة تقبل النقد والاختلاف (بيكساباي)
مناقشة الكتب بين الأطفال تكسبهم مهارة تقبل النقد والاختلاف (بيكساباي)

ليلى علي

ماذا لو قام طفلك الصغير بتنظيم "نادي الكتاب" داخل منزله، وقام بدعوة أصدقائه لوضع الورقة التأسيسية لإنشاء هذا النادي الذي يهدف إلى قراءة القصص والحكايات وجميع أنواع الكتب المناسبة لهم؟ وهل يمكنك التعاون معه لإنجاز هذا المشروع الصغير؟ في حال كانت الإجابة نعم، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

أولا: يجب تحديد البنود التأسيسية للمشروع
هذه المصطلحات ليست صعبة الاستيعاب على طفلك، ويمكن توضيحها باسم المشروع والهدف منه، والمدة المتوقعة لاستمرار النادي، وهل ستكون فترة الإجازة الصيفية فقط أم طوال العام؟ كذلك تحديد عدد الأطفال المشاركين بالنادي، مع ضرورة وضع حد أدنى وحد أقصى لهم.

وعلى الابن تحديد عدد الحلقات الشهرية أو الأسبوعية، وقد تكون حلقة أسبوعية خلال فترة الصيف وتصبح شهرية أثناء فترة الدراسة. وعليه أيضا تحديد الوقت الخاص بكل حلقة، ساعة أو ساعتين حسب الأنشطة التي سيقومون بها.

على الابن أن يجيب عن عدد من الأسئلة، وأهمها:
كيف سيتم توفير الكتب الخاصة بالنادي؟
عمل قائمة بكل الكتب المتوفرة بالفعل لدى المشاركين، ويتم تقييم هذه الكتب، وفي حال لم تكن كافية يتم تحديد ميزانية بسيطة والذهاب إلى المكتبات القريبة لشراء الكتب اللازمة مع ضرورة الرجوع إلى الأهل في هذه الحالة.

من سيدير النادي؟
إدارة النادي تتم بالتناوب بين أعضاء النادي من الأطفال، ويتم عمل جدول بعدد الحلقات خلال ثلاثة أشهر، ويتم تحديد مدير كل حلقة، وتسجيل ذلك في كراسة النادي.

ما دور الآباء؟
على الآباء توفير مشرف لكل حلقة من حلقات النادي، على أن يتم ذلك بالتناوب، مع توفير مبلغ مالي رمزي لكل حلقة، ويتم وضعه تحت إشراف الطفل مدير الحلقة؛ ليوفر بعض المسليات أو الكتب التي يراها ضرورية لمناقشة الحلقة.

كيف سيتم حل المشكلات المتوقع حدوثها؟
يتم عمل "صندوق شكاوى" لاستقبال شكاوى أعضاء النادي المكتوبة، لمناقشتها بحضور والد مشرف الحلقة.

فكرة "نادي الكتاب" تمنح الطفل فرصة لزيادة معارفه (بيكساباي)
ثانيا: كيفية عرض الكتب
نظرا لصغر عمر الأطفال، وكونها قد تكون التجربة الأولى لهم في عرض كتاب أمام مجموعة من الزملاء أو الأصدقاء، فمن المهم التوضيح لهم في خطوات كيفية عمل تلخيص لكتاب، على أن يضم: عنوان الكتاب، وعدد فصوله إن وجدت، والفكرة الرئيسية التي يدور حولها الكتاب، ومن شخصيات الكتاب؟ وما الشخصية المحورية في الكتاب؟ وماذا تعلمنا من الكتاب؟
 
أما عن كيفية عرض الكتاب أمام أعضاء النادي فيجب على الطفل أن يقدم العرض مصحوبا بثقة عالية بالنفس، فلا يهاب زملاءه؛ فالجميع يتعلم في هذه المرحلة، مع الحرص على أن يقدم العرض بصوت عال يسمعه الجميع.
عرض الكتب أمام الأصدقاء يكسب الطفل ثقة في النفس (مواقع التواصل)

ثالثا: إدارة وقت الحلقة

لتفادي المشكلات أثناء إدارة حلقات نادي الكتاب، يجب الالتزام بجدول زمني مكتوب ومعروف للجميع، ويتضمن: العشر دقائق الأولى لتبادل الأخبار الشخصية، و15 دقيقة لعرض الكتاب من أحد الأطفال الذي تم تحديده في الحلقة السابقة، و15 دقيقة لفتح الحوار بين المشاركين، بشرط: رفع الأيدي أولا والسماح بالكلام من قبل مدير الحلقة، وعدم تكرار الأفكار، والسماح بالاختلاف في حدود الاحترام، وعدم رفع الصوت، وعدم السخرية من الآخرين، وخمس دقائق لكتابة ما تم تعلمه واستنتاجه من كتاب حلقة اليوم، بالإضافة إلى 15 دقيقة لمناقشة الشكاوى).

فوائد نادي الكتاب

تقول المستشارة النفسية والاجتماعية الدكتورة وفاء أبو موسى للجزيرة نت إن نادي الكتاب للصغار من أهم المشاريع التنموية الثقافية؛ لأنه يوفر الأجواء المناسبة للمطالعة، وأوضحت أن نشأة الطفل مع الكتب تساعده على النمو الفكري وتثري خبراته.

وأشارت إلى أن أجواء نادي الكتاب كافية لأن تحدث فرقا كبيرا في شخصية الطفل، فينطلق نحو الحلول الإبداعية والابتكار، ويصبح قابلا لتقبل الاختلافات الفكرية ويتعلم نقدها، وهذا يحمي الطفل من أحادية الرؤى التي تنتج من قوقعة الطفل على توجهات لا يعرف غيرها.

وقالت إن تبادل الأفكار الناتج عن مشاركة أشخاص مختلفين، مع وجود حوار في خضم هذا الاختلاف؛ يتيح للطفل جوّا من حسن الاستماع والتركيز وإتاحة الرأي وسماع الرأي الآخر.

المصدر : الجزيرة