على الأهل تعليم أطفالهم إدارة المال.. أهم نصائح الخبراء

يجب تدريب الطفل على رفض العيدية من الغرباء بأدب
من المهم تعليم الأطفال ادخار نسبة من أموالهم للمدى البعيد (مواقع التواصل)

نظّمت مؤسسة "إنترأكتيف إنفستر" ومجلة "موني وايز" حفل تكريم لثلة من أفضل المعلمين في بريطانيا؛ اعترافا بنجاعة الدروس التي يقدمونها في التمويل الشخصي.

وأشار الكاتب سام ميدوز، في تقرير نشرته صحيفة "تلغراف" البريطانية، إلى أن هؤلاء المدرسين عملوا على منح تلاميذهم فرصة التمتع ببداية جيدة في حياتهم عندما يتعلق الأمر بإدارة شؤونهم المالية، وقام أحدهم بإطلاق عملة مدرسية يكسبها الطلاب من خلال المساعدة في مهام مدرسية متنوعة وإنفاقها في متجر داخل المدرسة.

وتوجهت "تلغراف موني" بالسؤال إلى المدرسين عما إذا كانوا يتمنون لو أنهم تلقوا تعليما في هذا المجال، وكيف ينبغي على الآباء والأمهات تعليم أطفالهم إدارة المال.

الاعتماد على النفس
أكدت المعلمة الشابة جوان تروسيل أنها لم تكن على علم أبدا بأنه يتعين على الجميع تسديد ثمن فواتير الكهرباء والماء، على سبيل المثال، لذلك تعرضت لصدمة كبيرة عندما انتقلت للعيش بمفردها.

وأفادت "لقد قدمت دروسا للعديد من الأطفال الذين لا يدركون أنه يجب أن يدفعوا مقابل التمتع بالخدمات العامة، إذ كان معظمهم يعتقدون أنها تقدم مجانا. وعندما سألت الأطفال عما يعرفونه عن البنوك، اعتقد طفل واحد أنه مكان لحفظ الطعام والملابس، في حين كان البعض يعرفون أنه المكان الذي تودع فيه الأموال. ومن الواضح أن هذا الطفل قد سمع عن بنوك الطعام وبنوك الملابس، لكنه لم يحصل على الصورة كاملة".

على الوالدين التحدث مع أطفالهم حول المال (غيتي)
على الوالدين التحدث مع أطفالهم حول المال (غيتي)

التثقيف المالي
وأكدت هيلين ويستوود على ضرورة أن يتحدث الوالدان مع الطفل حول المال بانفتاح، وبإمكانهما أيضا الاستشهاد بتجاربهم الخاصة، وقد أشارت إلى أنها دائما تستشهد بأمثلة من حياتها الشخصية بهدف توضيح الجوانب المختلفة في مجال التمويل.

وذكرت ويستوود "في الحقيقة، يعلم الأطفال بالضبط قيمة المبلغ الذي أنفقته على حفل زفافي، وكيف نجحت في شراء سيارة من طراز "بي إم دبليو زد 3″، التي قمت بقيادتها خلال فترة العشرينيات من عمري".

إدراك قيمة المال
وقالت المعلمة سيان بنتلي إن من المهم إدراك الأطفال قيمة المال، وأن يكونوا قادرين على فهم الفرق بين الحاجة والرغبة، ويدركوا حقيقة أنهم لا يستطيعون دائما تحقيق جميع رغباتهم.

ومن الضروري أن يكون الأطفال على وعي بأن العائلات تواجه مصاريف تتطلب تحديد ميزانية معينة من أجل تطبيقها خلال الشهر المقبل.

وأفادت بأنها غالبا ما كانت تدرس المال فقط كموضوع في دروس الرياضيات، في المدرسة.

طرق كسب المال
وتعتقد هايلي ويتاكر أن الدرس الأكثر أهمية الذي يمكن للوالدين تعليمه لأطفالهما يتجلى في المثل القائل إن "المال لا ينمو على الأشجار، بل يجب كسبه". ولا يقدّر كثير من الأطفال عدد ساعات العمل اللازمة لشراء لعبة جديدة أو مصاريف تعيين مدرب ما أو اقتناء معطف جديد.

وقالت ويتاكر "لطالما كنت أجيد توفير المال، لا سيما خلال فترة مراهقتي، حين عملت نادلة وكنت أتقاضى أجرا ضئيلا جدا. آنذاك، ظننت أن الادخار يعني عدم إنفاق المال الذي تقاضيته مقابل عملي، أتمنى لو أنني تعلمت كيفية اختيار سبل التوفير المثلى، مثل حسابات الادخار".

يجب تعليم الطفل ثقافة الادخار والطرق السليمة لصرف الأموال (الجزيرة)
يجب تعليم الطفل ثقافة الادخار والطرق السليمة لصرف الأموال (الجزيرة)

سجلات للميزانية
يعمل أغنيلو ميندوكا على تذكير تلاميذه بالحاجة إلى الاحتفاظ بسجلات للميزانية اليومية والأسبوعية، ويوصي أغنيلو الآباء بتعليم أطفالهم ادخار نسبة 50% على الأقل من أموالهم لأي حدث طارئ على المدى البعيد في حساب ادخار.

الادخار
وشدد توم رافيلد على أهمية تعليم الأطفال كيفية تحديد الميزانية والادخار، وتتمثل أحسن طريقة لجعلهم أكثر وعيا بالقيمة الحقيقية للمال في وضع خطة ادخار كلما رغبوا في تحقيق رغبة ما.

وفي الواقع، ستسمح لهم عملية الادخار بتوظيف مهاراتهم الرئيسية في الرياضيات، كما تمنحهم شعورا بالفخر والتقدير حين يتمكنوا من بلوغ هدفهم في شراء شيء ما بالاعتماد على أنفسهم.

المصدر : تلغراف