"فكرة" عالم من الخيال.. متعة إعادة تدوير الخامات للأطفال

أدوات منزلية بسيطة لابتكار ألعاب مسلية لطفلك (الجزيرة)
أدوات منزلية بسيطة لابتكار ألعاب مسلية لطفلك (الجزيرة)

سارة جمال

جلست صفية مع طفلتها يلعبان سويا حتى شعرت الصغيرة بالملل من ألعابها التقليدية التي تملأ المكان! ففكرت صفية أن تحضر أسطوانة مناديل صغيرة وجوربا قديما، وبدأت تصنع لطفلتها دمية بسيطة، ثم صنعت لها أشكالا مختلفة لشخصيات مثل الأب والأم والجد، وبدآ في تحريك تلك المصنوعات باستخدام ماصة المشروبات، وكوّنا مسرح عرائس صغيرا تبادلا فيه الأدوار بشكل ممتع حتى أصبحت لعبتها المفضلة.

من هنا، جاءت فكرة إنشاء مركز "فكرة" في مصر القائم على إعادة تدوير الخامات بدلا من التخلص منها، وعلى الرغم من عدم انتشار مفهوم إعادة التدوير في مصر، فإن هذا لم يمنع "فكرة" من إثبات وجوده وتميزه في هذا المجال الجديد.

صفية مجدي (29 عاما) صاحبة المشروع وخريجة فنون جميلة قسم ديكور، تحب الإبداع والتفكير خارج الصندوق. وجدت أن في بيت كل منا كنوزا من الأدوات والخامات التي نتخلص منها في الوقت الذي يمكن فيه الاستفادة منها ومحاولة تصميم ألعاب وأشياء بسيطة بتكاليف قليلة ومشاركة أطفالنا في ذلك.

اصنعي فنانا صغيرا في منزلك بأدوات من الطبيعة وكثير من الإبداع (الجزيرة)

فكر.. أبدع.. حقق
عمر مركز "فكرة" خمسة أعوام، ولا يقتصر جمهوره على الأطفال فحسب، وإنما الكبار أيضا المهتمون بالفن والإبداع يمكنهم المشاركة في الأنشطة في المركز التي تنقسم إلى أربعة أنواع، كما تقول صفية، النشاط الأول هو تعريف بالخامات الرئيسية المستخدمة في نشاط ذلك اليوم مثل أغطية الزجاجات البلاستيكية، والنشاط الثاني أن يقوم الأطفال بعمل أشياء من خيالهم باستخدام الأغطية المتاحة، والثالث صناعة نموذج واحد تحت إشراف صفية وتوجيهاتها الفنية. أما النشاط الرابع والمفضل للأطفال فهو فقرة لعب وانطلاق مثل حرب الألوان أو بعض الألعاب الحركية.

وبذلك يكون الطفل قد تعلم باللعب والمرح، وتنوع الفقرات لم يجعل للملل مكانا. وحرصت صفية على ترسيخ لدى الأطفال أن أساس كل شي فكرة، ثم محاولة تنفيذها وإخراجها في صورة مميزة مبتكرة.

وفري لطفلك بيئة خصبة للإبداع
تنصح صفية الأمهات بمحاولة منع التلفزيون والأجهزة الإلكترونية من البيت، لأنه في ظل وجودها يصعب السيطرة على المدة المسموحة لمشاهدته، ثم توفير خامات وأدوات مختلفة للأطفال مثل الورق الملون، وألوان الماء التي توفر فرصة أكبر في الإبداع لدى الطفل، وفرش بأحجام مختلفة، وأوراق القص واللصق، والمقص، والغراء، وقصاصات قماش صغيرة، وعلب الزبادي بعد غسلها، وعلب صفيح، ومسدس شمع. كما يمكن الاستعانة بورق الشجر في التلوين والبطاطس والبصل لإضفاء لمسات جديدة في تلوين لوحاتهم، ليصبح خيال طفلك مهيأ للإبداع والتفكير في كيفية عمل منتج من يديه بمزيج من كل أو بعض هذه الخامات.

أفكار لتنمية الخيال لدى طفلك (الجزيرة)

وتكمل صفية أنها تحلم بإنشاء مدينة "فكرة" لتعليم الأطفال أسس ومهارات في مختلف المجالات، كالطب والهندسة والتجارة والنجارة والتسويق والفنون، ويلتحق بها الطفل منذ صغره ليساعده ذلك في تحديد مجال العمل الذي يريده عندما يكبر.

أفكار منزلية قابلة للتطبيق
الأدوات المطلوبة: 4 صناديق خضروات فارغة، دهانات ملونة، فرشاة كبيرة، مسامير، مطرقة.

الخطوات: بعد تلوين الطفل الصناديق بألوانه المفضلة باستخدام فرشاة كبيرة، تثبت الصناديق على بعضها بعضا بمساعدة شخص كبير بطرق مسامير صغيرة لثبيتها.

كما يمكن عمل منضدة باتباع الخطوات السابقة نفسها.

مشروع فكرة إعادة التدوير (الجزيرة)

بطة من أغطية الزجاجات البلاستيكية
الأدوات المطلوبة: أغطية بلاستيكية بألوان وأحجام مختلفة، مسدس شمع، ورق مقوى، مقص، ألوان.

الخطوات: يرسم الطفل بطة أو كتكوتا على الورق المقوى، ثم يقصه ويلونه، ويلصق الأغطية على جسم البطة باستخدام مسدس الشمع. ويمكن تعليق العمل في حجرته في النهاية.

عمل قطة من زجاجة الحليب
الأدوات المطلوبة: زجاجة حليب نظيفة، لون أسود، فرشاة للتلوين، مقص، غراء، ورق ملون، خيوط عريضة.

الخطوات: يلون الطفل الزجاجة باللون الأسود، ثم يرسم على الورق الملون عيون القط ورجليه وأنفه، ويقصها ويلصقها على الزجاجة. وفي النهاية يثبت الشوارب في مكانها.

المصدر : الجزيرة