نصائح مهمة قبل أن تسافري مع أطفالك.. تعرفي على الاحتياطات اللازمة

للتمتع برحلة ناجحة يجب اصطحاب حقيبة تحتوي على جميع الاحتياجات الأساسية من حفاضات ومناديل وطعام  (بيكسابي)
للتمتع برحلة ناجحة يجب اصطحاب حقيبة تحتوي على جميع الاحتياجات الأساسية من حفاضات ومناديل وطعام (بيكسابي)

للتمتع برحلة ناجحة، ينبغي اتخاذ الاحتياطات اللازمة بما في ذلك محاولة التخلص من الضغوط قبل مغادرة المنزل. فكلما اتسمت بالهدوء والتنظيم كانت رحلتك مريحة أكثر.

وبغض النظر عن وسيلة النقل التي تستخدمينها للسفر، من الضروري ألا تغفلي عن اصطحاب حقيبة تحتوي على جميع الاحتياجات الأساسية على غرار الحفاظات والمناديل المبللة وسترة إضافية للوقاية من (برد) التكييف، إضافة إلى ملاءة سرير لتجنب الميكروبات في الأماكن المشكوك في نظافتها. بحسب تقرير مجلة "باران" الفرنسية.

الجلوس في مقعد السيارة الخلفي بمواجهة الطريق وربط الحزام بإحكام أفضل لسلامة الطفل (مواقع التواصل)

السفر بالسيارة.. 6 احتياطات ضرورية
1- يحتاج الأطفال بداية من الرضع وصولا إلى سن العاشرة، للتثبيت في مقعد سيارة يتناسب مع بنيتهم الجسدية، ولهذه الخطوة أهمية بالغة لضمان سلامتهم في حالة التعرّض لاصطدام ما.

2- الأطفال الذين يبلغ وزنهم 13 كيلوغراما ينبغي استخدام مقعد السلامة للأطفال الذي يمكن وضعه في الخلف أو في الأمام شرط تعطيل نظام الوسادة الهوائية للسيارة.

3- الأطفال الذين يصل سنهم إلى أربعة أعوام يفضل جلوسهم في مقعد السيارة الخلفي مع مواجهة الطريق. فضلا عن ذلك، يجب الحرص على إحكام ربط الحزام فكلما كانت الأحزمة ضيقة أكثر كان ذلك أفضل لسلامة الطفل. 

4- من سن الرابعة إلى سن العاشرة ينبغي استخدام المسند الداعم للظهر الذي يسمح بتمرير حزام الأمان في السيارة حول الكتفين عبر عظم الترقوة بدلا من الرقبة.

5- رغم أن التكييف يسهل الرحلة بالنسبة للسائق والركاب، فإنه من الممكن أن يصبح باردا بعض الشيء بالنسبة للأطفال. لذلك، يجب تغطية الطفل مع التأكد من ضبط تكييف الهواء على درجة حرارة أعلى.

6- يجب التوقف بشكل متكرر لتجديد الهواء داخل السيارة، وتغيير وضعية الأطفال وتعزيز يقظة السائق. ويستحسن تعليق ستائر واقية من الشمس على النوافذ الخلفية. وفي حالة إطفاء التكييف يفضل تجنب فتح النافذة بشكل كامل لتفادي دخول الحشرات أو الأوساخ.

 القطار الوسيلة الأفضل عند السفر بصحبة طفلك حيث يمكنه مد ساقيه في الممر (مواقع التواصل)

السفر بالقطار.. 4 استعدادات لرحلة مريحة
1- يعد القطار الوسيلة الأفضل عند السفر بصحبة طفلك حيث يمكنه مد ساقيه في الممر، كما أن بعض القطارات تخصص منطقة خاصة للأطفال ليمارسوا بعض الأنشطة واللعب أثناء الرحلة.

2- كما يجب اصطحاب النظارات الشمسية للأطفال لحمايتهم من أشعة الشمس في حال الجلوس قرب النافذة.

3- احملي زجاجة ماء لكل شخص لا سيما حين يكون الهواء جافا.

4- قد يكون الضغط على الأذنين مؤلما عندما يكون القطار شديد السرعة أو حين يمر داخل نفق، بالتالي يجب التفكير في شيء يمكن أن يضعه الطفل بفمه على غرار زجاجة الرضاعة أو قطعة حلوى، إضافة لمناديل للنفخ فيها بهدف التنفيس عن الضغط.

سترة النجاة إجبارية عند القيام برحلة على متن قارب كونها وسيلة الحماية الوحيدة في حال السقوط  بالماء (مواقع التواصل)

السفر بالباخرة 3 أمور ضرورية
1- نادرا ما تكون الرحلات على متن القوارب أو الباخرة مريحة بحضور الأطفال. وفي هذه الحالة، تعتبر سترة النجاة إجبارية حتى عند القيام برحلة بسيطة على متن قارب صيد صغير إذ تمثل وسيلة الحماية الفعالة الوحيدة في حال السقوط داخل الماء. 

2- ضرورة تجنب ترك الطفل ممددا على ظهره داخل العربة الخاصة به نظرا لصعوبة جعله يطفو على سطح الماء في حال حدوث ضرر ما.

3- إذا كان رضيعا، بإمكانك حمله مع التأكد من اصطحاب قميص ونظارات وقبعة وكريم واقي من الشمس لحمايته من الأشعة فوق البنفسجية.

خلال الرحلة الجوية بالطائرة اربطي طفلك بحزام الأمان طوال الوقت واصطحب سترات وأغطية فالطفل يصاب بالبرد بسرعة (غيتي)

السفر بالطائرة.. 3 احتياطات لحماية الطفل
1- خلال الرحلة الجوية اربطي طفلك بحزامه طوال الوقت حتى عندما يسمح طاقم الطيران بالتخلي عنه.

2- يمكن أن يكون هواء المقصورة باردا، مما يستوجب اصطحاب سترة واحدة على الأقل. وتتفاوت أهمية ارتداء القبعة والجوارب حسب سن الطفل، علما أن الرضيع يصاب بالبرد بسرعة.

3- من الضروري أن يشرب الطفل شيئا على غرار الماء أو الحليب أثناء الإقلاع أو الهبوط من أجل تفادي الشعور بألم في الأذنين بسبب الضغط.

يجب إعطاء الطفل الطعام أو الماء أثناء الإقلاع أو الهبوط لتفادي الشعور بألم في الأذنين بسبب الضغط (الألمانية)

نصائح هامة لتجنب دوار الحركة
يؤثر دوار الحركة بالأساس على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السنتين والثلاث سنوات، وغالبا ما يصيبهم عند السفر بالسيارة. ويأتي هذا النوع من الدوار نتيجة تناقض المعلومات المرسلة إلى الدماغ بين الأذن الداخلية والبصر والعضلات التي تضمن التوازن.

السفر بالسيارة: ينبغي التوقف بشكل متكرر وتجديد الهواء وحثّ طفلك على تجنب تحريك رأسه بكثرة.

السفر بالطائرة: اختر المقاعد الموجودة في منتصف الطائرة باعتبار أنها المنطقة الأكثر استقرارا.

السفر بالباخرة أو القارب: نظرا لأنه وسيلة النقل الأكثر حركة، يصبح الراكب أكثر عرضة للشعور بدوار الحركة، إضافة إلى تأثير روائح البنزين والحرارة وضوضاء المحرك. لذلك، ضع الطفل على سطح السفينة، تحديدا في المقاعد المركزية، حيث يكون التمايل أقل.

السفر بالقطار: في هذه الحالة، يشعر الطفل بارتياح أكبر نظرا لأنه يستطيع المشي. اجعله يركز على نقطة ثابتة في الأفق لمنعه من الشعور بأن كل ما حوله يتحرك.

المصدر : الصحافة الفرنسية