جددي خزانتك واربحي.. تعلمي مهارات بيع ملابسك المستعملة

فكري كثيرا قبل بيع هدية أو قطعة تذكرك بالعائلة (بيكسابي)
فكري كثيرا قبل بيع هدية أو قطعة تذكرك بالعائلة (بيكسابي)

زهراء مجدي-القاهرة

لو تفاديت الذهاب إلى المراكز التجارية الكبيرة فلن تمر بسلام أمام عينيك أحدث الموديلات وألوان الصيف الجديدة، وحتى الملابس القطنية المريحة التي تغرينا كل فترة، ولكن فكري قليلا قبل الشراء، هل تتحمل خزانة ملابسك كل هذه الملابس؟ وهل ظل فستان أحببناه لأكثر من أسبوع دون رغبة في شراء غيره للتجديد؟

أنت الآن تحتاجين للاختيار بين شراء خزانة جديدة أكبر، والاحتفاظ بملابسك التي لن ترتديها ثانية أو التفكير خارج الصندوق، وجني بعض المال من بيع فساتينك الضيقة والواسعة التي اخترتها على عجل أو مللت منها، وهي العملية التي أصبحت أسهل كثيرا مع وجود مواقع تساعدك في التسويق لملابسك المستعملة، ولكن قبل البدء في خطتك الجديدة عليك تعلم بعض المهارات البسيطة لضمان تحقيق أكبر ربح كتعويض عن ملابس أحببناها.

حتى لا تندمي
1- في الخطوة الأولى عليك التفكير فيما ستبيعينه ودون ندم عليه، فأخرجي ملابسك من الخزانة ولا تعيدي إليها إلا ما يناسب مقاسك الحالي وما ترتدينه في الأشهر الأخيرة، ولا تعيدي ما مر عليه عام دون الشعور بالحاجة له.

2- قسمي ملابسك إلى ملابس للمناسبات الخاصة وتتضمن ملابسك غالية الثمن التي لم تظهر عليها علامات الاستهلاك، واجعلي قسما آخر لملابسك اليومية في العمل وشراء مستلزمات البيت.

3- احتفظي بقطعتين أقل من مقاسك الحالي وقطعتين أكبر، على أن يكون الفرق درجتين على الأكثر، خاصة إذا كنت تتبعين حمية أو في انتظار مناسبة خاصة كزواج أو حمل، فمن الطبيعي أن يزيد وزنك أو ينقص وتحتاجين لملابس جديدة.

4- فكري كثيرا قبل بيع هدية أو قطعة تذكرك بالعائلة أو تحمل ذكرى أو مشاعر حتى لا تندمي على ذلك، إلا إذا كانت من شخص تسعين للتخلص من ذكراه حقا وليست لحظة غضب.

قبل عرض الملابس القديمة للبيع يجب تحديد متطلبات السوق (بيكسابي)
شركتك الصغيرة من خزانة ملابسك
5- حددي متطلبات السوق من حولك والاتجاهات الجديدة في الملابس بمتابعة نجوم وسائل التواصل الاجتماعي، وأيا كان ما ستقومين ببيعه سيحبه الآخرين، خاصة أن سعره أقل.

وربما هنا ستفكرين في التسويق لملابسك بتجميع الفستان مع الحجاب اللائق مع الوشاح الملون والحذاء -إذا وجد- وبجانبه صورة لموديل ترتدي مجموعة شبيهة، وبهذا ترفعين قيمة ملابسك، وتعززين شعور الآخرين بالتوفير.

6- اهتمي باختلاف الملابس وفق المناسبات وفصول العام، قبيل رمضان تبحث الفتيات عن الفساتين الطويلة والعباءات والقفطان، وفي الصيف يبحثن عن الملابس القطنية الخفيفة الملونة وملابس المصيف، وفي الشتاء يختلف الوضع مع الملابس الثقيلة، فنصيحة لك.. لا تفكري في بيع ملابسك مرة واحدة إلا إذا كنت ستعرضين الموسم المختلف كفرصة ذهبية بخصم أكبر مثلما تفعل المحلات الكبرى.

7- لا تحاولي بيع قطعة ملابس غالية الثمن وبدون علامة تجارية، لأنك ستواجهين صعوبة في بيعها بسعر مرضي، فيتعلق تسعيرك للقطعة بعلامتها التجارية، ومدى استهلاكك لها، فمع قطعة كلاسيكية من شانيل لن تفشلي أبدا في بيعها.

8- أعيدي ترتيب ملابسك المستعملة، وقصي الخيوط المتدلية من الأطراف، ثم اغسليها جيدا، واستخدمي منعم الأقمشة ليحسن مظهرها، وصوريها قبل تغليفها ليظهر اعتناؤك بها.

بيع الملابس القديمة تجارة مربحة (بيكسابي)

أكثر من طريقة للبيع
9- تتيح مواقع كثيرة مثل "أي باي"، و"هودماي"، و"إيرو باجز" وغيرها عرض ملابسك المستعملة عليها، كما تعد بعض المجموعات على فيسبوك وإنستغرام أسواقا للملابس المستعملة، بمقابل بسيط يأخذون ملابسك لتنظيفها وبيعها بمقابل أقل، ويمكنك إنشاء مجموعة على فيسبوك لك ولأصدقائك ومعارفهم المقربين كبداية، ثم يمكنكم عمل "حراج سيل" في منزل إحداكن.

10- قومي ببحث سريع على تطبيقات بيع الملابس المستعملة، واستخدمي أدوات البحث لمعرفة متوسط بيع نفس القطع التي تبيعينها بالفعل على الموقع من بائعين منافسين، لكن لا تنظري فقط إلى السعر الذي يعرضه البائعون فقط، بل السعر الذي بيعت به القطعة وما تم دفعه في النهاية.

11- اعلمي أن المنافسة قد تكون مفيدة أكثر لك، فحتى لو كانت الأسعار المعروضة أقل مما كنت تتمنيه فلا تخفضي أسعارك للمنافسة، فقط عليك التسويق لنفسك بشكل أفضل، مثل جودة أعلى للصورة، وعرض أفضل لتفاصيل الصورة بحجم طبيعي ليتمكن المشترون من تخيلها، ووضع مقاسات الملابس كالطول وعرض الخصر وغير ذلك من التفاصيل الدقيقة الصغيرة.

تقديم اقتراحات لمساعدة المشترين على تصور الملابس التي تتماشى مع قطع ملابس أخرى يساعد العملاء على الاختيار (بيكسابي)

12- قدمي اقتراحات لمساعدة المشترين على تصور ملابسك التي تتماشى مع قطع من خزانة ملابسهم الخاصة.

13- اصنعي قائمتك الخاصة على الموقع ليتضح ذوقك العام وتوجهك وخطتك في البيع، فكلما أعدت مشاركة قائمتك على الموقع تمت متابعتك أكثر ورغب الكثير في الشراء منك لكثرة وجودك، لكنك لن تحبي أبدا أن يطلب منك أحد قطعة ملابس لا تتذكري أين احتفظت بها أو بضع معلومات عن مقاسها وطولها، لذا كوني منظمة، فبقاؤك منظمة هو مفتاحك للحد من الخسائر.

14- وضحي إذا كان السعر المعروض نهائيا أو قابلا للمساومة وكوني خبيرة فيها، فيريد الجميع الشعور بأنهم نجحوا في تحقيق صفقة، لذا دعي لهم هامشا يمكنك التحرك فيه دون خسارة.

15- حددي عدد ساعات كل يوم لمتابعة عملك الجديد والتسويق لملابسك ولو بمجرد مشاركة القائمة فقط، ليشعر المشترون بجديتك ووجودك.

المصدر : مواقع إلكترونية