أهم 1000 يوم في حياة طفلك.. كيف تشكل مستقبله؟

إذا كانت السنوات الثلاث الأولى سيئة فمن غير المرجح أن يتم تعويض العجز (بيكسابي)
إذا كانت السنوات الثلاث الأولى سيئة فمن غير المرجح أن يتم تعويض العجز (بيكسابي)

فريدة أحمد

 الأيام الألف الأولى من حياة الطفل تشكل مستقبله، في هذه الأيام الألف يتطور مخ الطفل بشكل هائل، حيث تتشكل روابط جديدة بين الخلايا العصبية في المخ بمعدل يصل إلى ألف رابطة جديدة في كل ثانية، وهو معدل لا يتكرر في أي مرحلة عمرية بعد ذلك، طبقا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).

في هذه الأيام تترجم كل لمسة وحركة وعاطفة في حياة الطفل إلى انفجار في النشاط الكهربائي والكيميائي في المخ، وتؤثر كل الخبرات والتفاعلات مع الآباء وأفراد الأسرة وغيرهم من البالغين على الطريقة التي يتطور بها دماغه، مع تأثير عوامل أخرى مثل التغذية الكافية، والصحة الجيدة، والمياه النقية.

ويساهم نموه بصحة وإيجابية في سنوات الطفولة المبكرة هذه في النجاح في وقت لاحق في المدرسة وشخصية المراهقة والبلوغ.

وتعد السنوات الثلاث الأولى غاية في الأهمية، لأنها إذا سارت على ما يرام فسيحظى الطفل بكمية كبيرة من السعادة لسنوات عدة على الأقل، سيستفيد كل من الوالدين والطفل من المتعة المتزايدة بشكل ملحوظ وتقليل القلق والتوتر بلا داع.

أما إذا كانت السنوات الثلاث الأولى سيئة وتراجع الطفل فمن غير المرجح أن يتم تعويض العجز، وفقا للدكتور بيرتون إل وايت أستاذ الطب النفسي للأطفال ومؤلف كتاب "الثلاث سنوات الأولى من الحياة" (The First Three Years of Life).

فرصة وحيدة لتطوير المهارات الأساسية
يؤكد بيرتون أن هناك أربع مهارات أساسية تشهد تطورا كبيرا لمرة واحدة في العمر خلال السنوات الثلاث الأولى، وهي حساسة ويصبح تعويضها أمرا صعبا للغاية ما لم يكن مستحيلا، وهي:

1- اللغة
تبدأ اللغة في الظهور بين عمر ستة وثمانية أشهر، ويستطيع الطفل الذي يبلغ من العمر عاما أن يفهم من 10 إلى 12 كلمة، ويستطيع الأطفال في عمر ثلاث سنوات فهم ما بين 1200 و1300 كلمة، والتجارب التي يمر بها الطفل والتي يصوغها الوالدان من خلال تفاعلهما وكلامهما الدائم مع الطفل -في أغلب الأحيان- تحدث فرقا كبيرا في مقدار اللغة التي يكتسبها الطفل عند سن الثالثة.

2- القدرة العقلية
ظهور ونمو القدرة الفكرية والعقلية في المرحلة بين 22 و23 شهرا.

3- الذكاء العاطفي
القدرة على الثقة بالآخرين والوقوع في حبهم، ويعتبر نوعا من التطور العاطفي الأساسي في السنوات الثلاث الأولى.

4- الفضول
يظهر كل طفل يتمتع بصحة جيدة كميات هائلة من الفضول في الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الأولى، لكن نموه يعتمد إلى حد كبير على أنواع التفاعلات والتجارب التي يتمتع بها.

النظر في عيني الطفل ومراقبة تعبيرات وجهه أمران ضروريان (لجزيرة)

نصائح لتطور الطفل من 0 إلى 3 سنوات
تقدم اليونيسيف عددا من النصائح الضرورية التي تشكل فرقا في حياة كل الأطفال حين يتم اتباعها في السنوات الثلاث الأولى، ومع تجاهلها تؤثر سلبا على حياته ومستقبله:

الطفل حديث الولادة حتى عمر السنة
يعتقد الكثيرون أن الطفل في هذه المرحلة لا يتفاعل إلا قليلا ولا يحتاج سوى الرضاعة والنوم، لكن تلك الفترة تعتبر الأهم في حياته التي يمكنه فيها تطوير مهاراته إلى حد كبير.

1- إضافة إلى أن الرضاعة الطبيعية تقلل احتمالات وفاة الطفل في أول 28 يوما من حياته بشكل كبير إلا أنها تشعر الطفل بالأمان والاطمئنان بسبب قربه من والدته.

2- يمكن للأطفال رؤيتك وسماعك وشمك منذ البداية، وتنصح اليونيسيف باستغلال الأشهر الستة الأولى لتطوير حواس السمع والنظر واللمس من خلال ملامسة الطفل لبشرة والديه، وتحريك ذراعيه وساقيه، والتحدث معه كثيرا بنغمات مختلفة وتقليد صوته وحركاته.

3- النظر في عيني الطفل ومراقبة تعبيرات وجهه والتفاعل معها أمران ضروريان.

4- مساعدة الطفل على تتبع أشياء ملونة، فحين يراها الطفل ويحاول الوصول إليها حركها ببطء من جانب إلى آخر وإلى أعلى وأسفل.

5- قص صورا بسيطة لأشياء مألوفة وأشخاص وحيوانات، يجب أن تظهر الكثير من الألوان والتراكيب والمشاهد والوجوه المختلفة، تحدث عن الصور أثناء نظر الطفل إليها، وينبغي أن تلاحظ أن طفلك يستمع إلى ما تحكيه له وهو مستعد للمشاركة بطريقته.

6- نطق اسم الطفل والابتسام له قدر الإمكان، واحتضانه وهدهدته.

7- إعطاء الطفل الأشياء النظيفة والآمنة والملونة من المنزل، مثل معلقة خشبية أو وعاء بلاستيكي لكي يحاول الوصول إليها ولمسها.

8- إعطاء الطفل الكتب المصورة، والقراءة له باستمرار.

احرص على تطوير حواس السمع والنظر واللمس من خلال ملامسة الطفل لبشرة أفراد أسرته (بيكسابي)

الطفل من سنة إلى سنتين
من المهم في هذه المرحلة تنمية القدرة العقلية والعاطفية للطفل، وتنمية اللغة بشكل كبير من خلال الكلام والتفاعل المستمر والدائم معه.

1- اسأل طفلك أسئلة بسيطة واستجب لمحاولته التحدث، واستغل كل فرصة لخلق حوار معه.

2- حاول التحدث عن حقائق مختلفة مع طفلك الصغير، مثل الطبيعة والصور والأشياء الموجودة في البيئة المحيطة.

3- يمكنك ممارسة ألعاب كلمات بسيطة وتوجيه أسئلة بسيطة، مثل "أين إصبع قدمك؟" أو "أين الطائر؟".

من سنتين إلى ثلاث سنوات
ينمو الفضول ويتطور في هذه المرحلة من خلال الأسئلة والإجابات المستمرة.

1- ساعد طفلك على تعلم العد من خلال سؤاله "كم" وعد الأشياء معا.

2- أقرأ قصصا لطفلك واسأله أسئلة عما يمكنك رؤيته في الكتاب، وينبغي أن تلاحظ أن طفلك يحفظ ما تقرؤه ويحاول تكراره.

اعرض على طفلك دوائر وأشكالا أخرى مقطوعة من ورق ملون لمقارنتها وترتيبها (بيكسابي)

3- اعرض على طفلك دوائر وأشكالا أخرى مقطوعة من ورق ملون لمقارنتها وترتيبها، سيحاول ترتيب الأشياء وسوف يتعلم كيفية المطابقة وصنع العلاقات بين الأشياء والألوان والأشكال المختلفة.

4- شجع طفلك على الكلام وأجب عن أسئلته، وينبغي أن تلاحظ قدرة طفلك على فهم أشياء معقدة أكثر فأكثر والتعامل معها.

المصدر : الجزيرة