في عشرين خطوة سهلة.. اخلق لابنك شغفا بالعلوم

توجيه طفلك للاهتمام بالعلوم ليس أمرا صعبا (بيكسابي)
توجيه طفلك للاهتمام بالعلوم ليس أمرا صعبا (بيكسابي)

ليلى علي

كيف تخلق الشغف لدى ابنك ليقرأ في العلوم المختلفة الخاصة بالحياة، وكيف تجعله يستمتع بمتابعة الأفلام الوثائقية التي تحكي قصة ما عن كوكب الأرض أو عن كيفية عمل جسم الإنسان أو آخر ما توصل إليه العلم في التكنولوجيا أو رحلة اختراع الهاتف والإضاءة والكهرباء، وما قصة الطاقة، وما الأكل الصحي المناسب لجسم الإنسان، وما سبب السمنة، وهل ممارسة الرياضة تقي الأمراض؟

خلق الشغف لدى ابنك ليس بالصعوبة التي تتخيلها وليس الأمر مستحيلا، وإليك بعض الخطوات التي يتطلبها الأمر:

1. يجب أن يكون أحد الأبوين أو كلاهما مهتما بالمعرفة ويجدها جذابة، كي يستطيع نقل اهتمامه إلى أبنائه.

2. اعلم أن الأمر يحتاج إلى خطة واضحة وبعض من المثابرة والصبر، ولا مانع من الإلحاح في تكرار ملاحظات معينة في مواقف محددة، مثل أن الحياة كلها قائمة على العلم، وكلما قرأنا أكثر عرفنا أكثر، العلم لا يتعارض مع الترفيه ولكن يمكن دمج الاثنين معا.

3. لا تقدم العلوم في شكل معلومات جافة إلى أبنائك، ولكن كلما ارتبط الموضوع بالتجارب الحية والملاحظات الواقعية، كان الأمر أفضل ولا يمكن نسيانه بسهولة.

4. لا تقتن الكتب والأفلام وتترك ابنك ليقرأها أو يشاهدها وحده، الأفضل أن تظل معه لتجيب عن أسئلته وتلفت انتباهه بشكل لطيف إلى بعض المشاهد الجذابة.

مكتبة المنزل العلمية

5. على الأبوين أخذ الأمر بجدية وأن يجهزا مكتبة المنزل بعدد لا بأس به من الكتب المتنوعة التي تخاطب الأطفال وتقدم لهم معلومات بشكل جذاب.

6. اهتم باقتناء واحد أو أكثر من الكتب الموسوعية للأطفال التي تلخص فروع العلم الأساسية في أبواب، كل باب منها يحمل عنوانا مهما. الموسوعة العلمية في العلوم تقدم معلومات عن الطاقة، والكهرباء، والجاذبية، والفضاء، وكوكب الأرض، والمادة، والعناصر. هناك أيضا موسوعة الحيوانات، وموسوعة النباتات، وموسوعة العلماء، وموسوعة الحياة.

7. الأطفال والكبار يعشقون الكتب التي تقدم المعلومة في صيغة سؤال وجواب وتحمل عادة عناوين مثل "ألف سؤال وجواب" و"اختبر معلوماتك"، يمكن الاحتفاظ بعدد منها في المنزل واستخدامها في عمل مسابقات معرفية بين أفراد الأسرة.

8. اختيار كتب جذابة مثل كتب "حقيقة أم خيال وراء المعلومة"، وهي سلسلة من الكتب التي تقدم معلومتين في كل صفحة أحدهما غير حقيقية والأخرى حقيقية، ولكنها مثيرة جدا للاهتمام ويحب الأطفال قراءتها.

9. كتب التجارب العلمية من المطبخ أو الماء للأطفال، هي كتب منتشرة توضح كيفية عمل تجارب بسيطة من محتويات المطبخ، أو من خلال العمل فقط على الماء.

لا تقدم العلوم في شكل معلومات جافة لأبنائك، فالتجارب الحية لا تنسى (بيكسابي)

الأفلام السينمائية

10. يعشق الأطفال مشاهدة الأفلام السينمائية، ويمكن استغلال ذلك في تكوين مكتبة المنزل من الأفلام المتنوعة، سواء أفلام الخيال العلمي أو الأفلام الوثائقية أو غيرها مما يفضله الصغار.

11. أفلام الخيال العلمي تخلق شغفا لدى الأطفال لتعلم العلوم في مجال معين، مثل "أفلام الديناصورات" التي تحفزهم لتعلم المزيد عن تاريخ الأرض، وهل توجد كائنات حية أخرى انقرضت أو على وشك الانقراض. أفلام الفضاء المثيرة والتي تحمل جزءا كبيرا من المعلومات الحقيقية في طياتها، مثل فيلم "جاذبية" (Gravity). هذه النوعية من الأفلام تحقق متعة المشاهدة ولا يخرج منها الأطفال دون أن تعلق بأذهانهم عددا من المعلومات القيمة. 

الأفلام الوثائقية تساعد في جذب انتباه الصغار إلى العلوم (بيكسابي)

12. مشاهدة الأفلام الوثائقية المناسبة للأطفال والتي تقدم معلومات شيقة. مثل سلسلة "أيقونات" التي تقدمها قناة "بي بي سي إيرث" (BBC Earth) التلفزيونية كل يوم جمعة خلال الفترة الحالية، وهي سلسلة تحكي تاريخ العالم من خلال شخصيات أثرت العالم في جميع المجالات باختراعاتها واكتشافاتها وكذلك مواقفها السياسية (نيلسون مانديلا، ومحمد علي كلاي، وماري كوري، وقصة اختراع الهاتف، وقصة اختراع الطائرة...).

13. الالتزام بروتين في مشاهدة هذا النوع من الأفلام -خاصة الأفلام الوثائقية- يساعد بشدة في جذب انتباه الأبناء الصغار إلى المعلومات التي تقدمها، ويمكن على سبيل المثال تجهيز فيلم أسبوعي ودعوة الأصدقاء وتجهيز المسليات التي تجعل من المشاهدة عملية ممتعة.

أدوات العلوم

14. تلبية شغف الأبناء بتوفير الأدوات التي تساعدهم على تنمية حبهم لمجال معين من العلوم، مثل اقتناء تليسكوب في حال كان الابن مهتما بعلوم السماء والفلك مثلا.

15. توفير بعض المجموعات المهمة في العلوم مثل مجموعة الكهرباء (Electricity set)، من خلالها يمكن للطفل عمل دائرة كهربائية لصناعة راديو أو إنارة مصباح أو تشغيل مروحة.

16. تعليم الزراعة للأبناء من الأمور المهمة التي تعلمه دائرة الحياة بشكل واقعي، كيف يعمل الإنسان على توفير غذائه بنفسه، وما شروط الزراعة، وكيف يُكوّن النبات غذاءه، وما الفرق بين النباتات التي تنمو في الظل (النباتات المنزلية) والتي لا بد لها من رؤية الشمس (نباتات الخارج)؟

17. زيارة متاحف العلوم والتاريخ، ففي كل بلد بالعالم يوجد عدد من المتاحف على اختلاف أنواعها: متاحف العلوم، ومتاحف جسم الإنسان، ومتاحف الآثار، والمتاحف الوطنية التي تحكي قصة تاريخ البلد، ومتاحف الفنون، ومتاحف الشخصيات التاريخية المهمة التي ساهمت في تشكيل وعي وتطوير الدولة وسكانها.

ممارسة ألعاب المعلومات

18. يمكنك ممارسة نوع معين من ألعاب المعلومات داخل المنزل أو خارجه، مثل أن يقوم كل فرد من أفراد الأسرة بتوجيه سؤال إلى الآخرين عن معلومة معينة، ومن يجب بشكل صحيح يكن دوره أن يوجه السؤال التالي إلى الأسرة، وهكذا حتى يكتمل دور الجميع.

19. عمل مسابقة داخل المنزل عن "أجمل أو أغرب معلومة" سمعتها أو قرأت عنها اليوم، وتكون هناك جائزة أسبوعية لصاحب أكبر عدد من المعلومات الشيقة التي لم يكن الآخرون داخل الأسرة يعلمون عنها.

20. أن يقوم فرد من أفراد الأسرة بتجهيز عرض لكتاب قرأه، ليقوم بعرضه على جميع أفراد الأسرة يوم الخميس من كل أسبوع، على أن تتبدل الأدوار كل أسبوع.

المصدر : الجزيرة