من الخياطة إلى إدارة بيوت الأزياء.. 7 دورات مجانية لتصميم الملابس

الدورات المجانية لتعليم تصميم الأزياء تقدم فائدة كبيرة (بيكسابي)
الدورات المجانية لتعليم تصميم الأزياء تقدم فائدة كبيرة (بيكسابي)

زهراء مجدي-القاهرة

 يمثل تصميم الأزياء مسارًا مهنيا تحلم به ملايين الفتيات، لكن عددًا قليلا منهن يمتلكن الدافع والحماس والإصرار والمعلومات الأساسية لبث الحياة في مجموعة خيوط وأزرار لحياكة فستان تختال به العارضات أمام الحضور في عروض الأزياء.

وهنا تأتي أهمية الخلفية العلمية اللازمة لمصممة مبتدئة للنجاح في التصميم والحياكة، وفهم الجانب التجاري للمهنة، وعدم الرضا بالمستوى التقليدي لخياطة فساتين ترتديها فقط أمام الأقارب، بل شحن المهارات لتصبح مصممة. وهناك فرق كبير بين الطريقين، لذا يمكنك ضمان الأفضل بالبدء في دراسة تصميم الأزياء، ومتابعة محتوى الدورات المتاحة عبر الإنترنت مجانا بدءا من اليوم.

1- كلية أكسفورد للدراسة المنزلية
تقدم كلية أكسفورد للدراسة المنزلية عبر موقعها على الإنترنت، دورة مجانية مخصصة لتصميم الأزياء لكل من يريد دون شروط أو حاجة لخبرة أولية.

ميزة هذه الدورة في محتواها العالمي المستوى، الذي صممه أكاديميون محترفون وقادة في صناعة الملابس، فإذا كنت تبحثين عن انطلاقة مثالية لمستقبلك في مجال التصميم، فعليك التسجيل بها، خاصة أنها متاحة طوال الوقت ولا تتطلب منك مواعيد محددة لمتابعتها، لذا فكل يوم هو اليوم المثالي للبداية والتعلم.

وتبدأ الدورة بنظرة عامة على صناعة تصميم الأزياء المعاصرة، ومقدمة لعناصر التصميم الرئيسية واستكشاف أهم مبادئه، ثم تعلم كيفية تقديم رؤيتك الخاصة في التصميمات، وإنشاء مشروعك الخاص وبداية الاحتراف في واحدة من أكثر الصناعات المرغوبة في العالم.

البرامج المجانية تتيح فرصة دراسة تصميم الملابس المسرحية (مواقع التواصل)

2- معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
تعد هذه الدورة التي يقدمها المعهد ورشة عمل بسيطة مصممة للطلاب الذين لديهم رغبة أساسية في فهم مبادئ تصميم الملابس المسرحية، والذين يرغبون في دراسة أكثر عمقاً لتصميم الأزياء وعلاقته بعلم نفس الملابس، ويمكن التسجيل بها عبر موقع المعهد التعليمي.

وفي هذه الورشة يطور الطلاب تصميمات تعتمد على عملية تحليل الشخصية، استنادا إلى مفاهيم ونصوص مسرحية. كما يتم تعزيز مهارات البحث والتصميم، وتقديم الشكل النهائي للملابس خلال فترة التمارين العملية.

3- كلية برينتوود بولك للتعليم المفتوح
تؤمن كلية "برينتوود بولك" بأهمية التعلم عن بعد، الذي يمكننا الحصول عليه بأسعار مقبولة ومناهج ممتعة، حتى جاءت عند هذه الدورة التدريبية وقررت إتاحتها مجانا ودون فرض قيود زمنية.

تتضمن هذه الدورة مقدمة في تصميم الأزياء، وعناصر التصميم الأساسية، والخطوات العملية لجعل التصميم حقيقة لا تصورا. وعند إتمامك لدروس الدورة سيتم منحك خطاب اجتياز الدورة صادر عن الكلية، وإرساله عبر الإيميل ليسهل عليك التقدم لوظيفة أحلامك.

4- شبكة يوتا التعليمية
هي منظمة تعليمية أميركية غير ربحية، وقد قررت أن تتيح مجانا أكثر دورات التصميم تفصيلا وتحديدا، لتتضمن الدورة: برامج التصميم الأساسية على الحاسوب، وريادة الأعمال، وكيفية اختيار الأقمشة لتتناسب مع المنتج النهائي، وكيفية إصلاح الأقمشة وجعلها مقاومة للحريق أو البقع أو التجعد، مع استكشاف أحدث صيحات الموضة والأقمشة المضادة للميكروبات، ودراسة تطور الممارسات الأخلاقية في صناعة النسيج والملابس، واستكشاف وتحديد طرق حماية صحة الإنسان (العامل والمستهلك)، والحفاظ على البيئة، والمسؤولية البيئية التي تقع على صناعة الملابس بسبب الألياف المستخدمة في الأقمشة.

 الدورات في جامعة الموضة يقدمها أساتذة في كليات الأزياء ومتخصصون في الصناعة (مواقع التواصل)

5- جامعة الموضة العالمية
تعد جامعة الموضة أول وأكبر مكتبة فيديو لتصميم الأزياء على الإنترنت في العالم، ولديها المئات من دروس الفيديو لتدريس جميع جوانب تصميم الأزياء خطوة بخطوة.

ويقدم هذه الدورات على موقع الجامعة أساتذة في كليات الأزياء، ومتخصصون في هذه الصناعة، مما يضيف بعدا مهنيا للمعلومات التي تحتاجها كل مصممة أزياء لتعرف كيف تدير عملها الخاص.

وتتضمن دورات جامعة الموضة تعلم برامج الحاسوب الأساسية للتصميم، وفن الموضة، وتطوير المنتجات، والحياكة، وصناعة الإكسسوارات، وفن تنسيق الإكسسوار مع الفستان والحذاء. كما يقدم موقع الجامعة مساعدة للمبتدئات لتوجيههن إلى الفيديوهات التي عليهن مشاهدتها أولا، رغم المرونة الموجودة على الموقع في البدء بأي قسم تختارينه.

6- متحف الفن الحديث
يقدم متحف الفن الحديث في نيويورك دورة تصميم الأزياء والموضة على موقع "كورسيرا" (Coursera)، وفيها ستعرفين كيف يمكن لقطعة ملابس من تصميمك أن يكون لها عواقبها الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية، ودراسة تحولات خطوط الموضة في العالم. وستنظرين من بعدها عن كثب فيما ترتدين، ولماذا ترتدينه، وكيف تصنعينه، وأين يظهر تأثرك بثقافتك في ملابسك، وكيف تستخدمين ذلك للدمج بين التراثي والمعاصر، وخلق موضة جديدة خاصة بك، مع فهم أكبر للهويات الفردية والجماعية.

كما ستطور هذه الدروس أدواتك لتصميم الأزياء، والتحول من الأزياء اليومية التقليدية إلى الأزياء الراقية، وستتبعين تاريخ الملابس وتطورها بمرور الوقت، وستعرفين المزيد عن دورة حياة الملابس، بدءا من تصميمها وإنتاجها وحتى التسويق والتوزيع والاستهلاك.

الدورات التدريبية توفر دروسا حول كيفية عمل شركات الأزياء الفخمة وفهم العلامات التجارية (الجزيرة)

7- جامعة بوكوني الإيطالية
تقدم جامعة بوكوني (Bocconi) الإيطالية دورة إدارة شركات الأزياء العالمية على موقع "كورسيرا"، وقد لا تقدم لك دروس هذه الدورة مبادئ التصميم والحياكة، ولكنها دروس ستحتاجينها في المستقبل للتعرف على كيفية عمل شركات الأزياء الفخمة، وفهم العلامات التجارية ومنتجاتها، وإستراتيجيات البيع بالتجزئة. وستمرين فيها على نماذج الأعمال والمطورين الدوليين مع خبراء مميزين في هذا المجال.

ويعتمد المنهج الدراسي هنا على نماذج عمل شركات الأزياء والموضة وموازنتهم بين التقليد والابتكار، والخبرة مقابل التقليد، والملابس اليومية مقابل تلك الفساتين الأنيقة. كما ستعرفين طريقة هذه العلامات الشهيرة في الحفاظ على خطها التقليدي، مع بقائها ملائمة ومعاصرة للسوق العالمية بعد عقود من الزمن.

المصدر : الجزيرة