10 حلول للتوقف عن شراء ملابس جديدة لمدة عام

10 حلول للتوقف عن شراء ملابس جديدة لمدة عام

تفادي الخروج إلى وسط المدينة مع الصديقات واختاري أماكن للالتقاء بهم بعيدا عن الأسواق (الجزيرة)
تفادي الخروج إلى وسط المدينة مع الصديقات واختاري أماكن للالتقاء بهم بعيدا عن الأسواق (الجزيرة)

زهراء مجدي-القاهرة

محلات الملابس تختار المكان الأمثل لشغل أنظارنا، بجوار مطعمنا المفضل ومقابل المنطقة المخصصة للأطفال في الأسواق الكبيرة، فضلا عن الإعلانات المغرية على فيسبوك عن الخصم الكبير وإمكانية الشحن مجانا والتسوق إلكترونيا.

ومهما حاولنا وقف هذه الإعلانات فإنها تباغتنا ثانية حتى نرضخ لرغبتنا في الشراء؛ رغبتنا لا حاجتنا. ولكن هل تحتاجين فعلا لكل ما تشترينه؟ وكيف تتحكمين في رغبتك المستمرة في الشراء؟

لماذا عليك التوقف عن شراء الملابس الجديدة؟
تذكري كم مرة كررتِ فيها جملة "ليس لدي شيء أرتديه"، وفي الوقت نفسه شعرتِ بالعبء من كل تلك الملابس التي تتراكم خلف الأبواب المغلقة، وقتئذ سيتعين عليك التراجع والسؤال: "هل أحتاج فعلا إلى كل هذا؟".

فضلا عن ذلك، لديك ثلاثة أسباب أو أكثر للتوقف لمدة عام فقط عن شراء الملابس الجديدة، أولها: للتأكد من ترشيد الإنفاق والحفاظ على أموالك التي تذهب هباءً في ملابس لا ترتدينها سوى مرة واحدة، والسبب الثاني هو أن صناعة الملابس تعد من أكثر الصناعات تلويثا في العالم، إذ تشكل المنسوجات 85% من نفاياتنا السنوية، بحسب صحيفة غارديان البريطانية.

السبب الأكبر هو أن معظم العاملين في صناعة الملابس هم الأطفال في الدول النامية؛ ولهذا كانت هذه الأسباب دافعا للكثير من محبي الحفاظ على البيئة ومحاربة عمالة الأطفال، من أجل دعم تحدي التوقف عن الشراء لمدة عام واحد فقط؛ لقتل وحش الشراء بداخلنا، وسيكون هذا أكبر تغيير شخصي يمكن إجراؤه.

10 حلول للتوقف عن شراء ما لا نحتاجه
1- بدلي الملابس القديمة أو التي لم تعد تناسب شكل جسمك، مع الأصدقاء أو مواقع بيع الملابس المستعملة، على أن تكون سليمة ونظيفة؛ وكلما زادت مشاركتك في تبديل الملابس تضاءلت زيارتك لمواقع بيع الملابس الجديدة، لأن ذلك يتيح لك تحديث خزانة ملابسك دون إضافة المزيد، طالما أنك تتخلين بنفس القدر عن ملابسك.

2- إذا اشتريت أكثر من قطعة ملابس وأحذية، فلا تستخدميها جميعا بنفس الوقت، بل اختاري أن تحتفظي ببعضها في حقائبها ولا تنزعي عنها بطاقة السعر، كي تشعري دوما بأن هناك المزيد لديك من الملابس لم ترتديها بعد.

إذا قمت بشراء أكثر من قطعة ملابس وأحذية فلا تستخدميها جميعا (الجزيرة)

3- أبلغي البريد الإلكتروني عن رسائل محلات الملابس المفضلة لك بأنها غير مرغوب بها، واحظريها لمدة عام كي لا تصلك رسائل الخصومات؛ كما عليك إلغاء إعجابك بصفحات هذه المحال على فيسبوك.

4- تفادي الخروج لوسط المدينة مع الأصدقاء، واختاري أماكن للالتقاء بهم بعيدا عن الأسواق الكبيرة ومحلات الملابس باعتبارها مكانا للترفيه والسهرة وتناول المقرمشات؛ بينما نحكي وتمتد أيدينا لأقرب فستان لنشتريه وسط الحديث.

5- احتفظي بفواتير محلات الملابس في مكان واحد ولا تلقيها بالقمامة، لأن هذه الفواتير ستذكرك دوما بقيمة ما دفعتِه مقابل الملابس، والذي سيتحول لمبلغ ضخم مع الوقت، ليعد سببا كافيا في النظر بالأمر بجدية.

6- لا تتسوقي ومعك بطاقة ائتمانك، فإذا كنت ذاهبة للسينما أو للمطعم أو تحتاجين شراء شيء محدد من السوق التجاري، فاذهبي بمقدار محدد من المال يكفيك لشراء ما تحتاجينه فقط، لأن وجود المال وسهولة إنفاقه يغري دوما بالشراء.

7- رتبي خزانة ملابسك كفئات: قمصان، بلوزات، فساتين، حقائب، أحذية..، واختاري عنصرا من كل فئة كل يوم، على ألا تكرريه إلا بعد انتهاء الدورة، وعودي لجلب ما تملكينه وأعيدي استكشافه، وهنا ستظهرين كل يوم بشكل جديد ولن تشعري بالملل أو الحاجة للشراء.

8- لا تنجذبي سريعا للصيحات الجديدة التي تشعرنا جميعا بأن علينا اتباعها لنصبح أنيقات، لذا عليكِ تنمية إحساسك الداخلي بالأناقة، بإضافة لمسات جديدة على نفس الرداء، وتغيير الطريقة التي تنظرين بها لخزانة ملابسك.

9- قسمي خزانتك إلى قسمين أساسيين من الملابس العادية التي يبدو أنها مستخدمة لتكون هذه مناسبة للاستخدام اليومي في العمل والاستهلاك في المواصلات، أما القسم الثاني فخصصيه لملابسك البراقة المحتفظة برونقها لتستخدميها بحرص شديد، بحيث لو فاجأتك مناسبة فإنك تجدين ملابس جديدة وجميلة وغير مستهلكة كالبقية.

10- إذا فاجأتك مناسبة مهمة وشعرتِ أن جميع ملابسك غير لائقة مهما حاولتِ معها بالإكسسوارات، فاستعيري قطعة ملابس أو اثنتين من صديقاتك.

في النهاية، إذا لم تنجحي في تحدي التوقف عن شراء الملابس لمدة عام، وقمت بشراء بعض القطع بعد كل هذه الخطوات، فستكونين على الأقل أكثر وعيا بما تشترينه، وبالتالي فإن الإضافة الجديدة هي نتاج قرار واع، فجميعنا يحب الموضة.

المصدر : الجزيرة