ما هو إتيكيت التهنئة بالمولود وكيف نقدم الهدايا؟

زيارة التهنئة بالمولود تحتاج لإتيكيت خاص للتعبير عن السعادة (مواقع التواصل)
زيارة التهنئة بالمولود تحتاج لإتيكيت خاص للتعبير عن السعادة (مواقع التواصل)

لاريسا صليعي-بيروت

يخضع إتيكيت التهنئة بالمولود الجديد للكثير من القواعد التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار خصوصا لناحية راحة الأم والرضيع، ومراعاة الأوقات الطويلة التي تحتاجها الأم الجديدة لتكون بجانب طفلها لتلبية حاجياتها، إن كان لناحية الرضاعة، أو موعد الاستحمام اليومي. 

ولذلك فإن زيارة التهنئة بالمولود تحتاج إلى إتيكيت خاص في التعامل، لئلا تزعج أهل البيت، وفي الوقت نفسه تسمح لك بالقيام بكل واجباتك تجاه الأسرة.

تشمل الأهل والأصدقاء
وللتعرف أكثر على إتيكيت التهنئة بالمولود، تقدم خبيرة الإتيكيت نادين ضاهر قواعد يجب مراعاتها:

"من أجمل اللحظات في حياة كل عائلة أن ترزق بمولود يبهج البيت ويجلب الفرح لكل من حوله" -تقول نادين- وبالطبع تمتد هذه السعادة لتشمل الأصدقاء والعائلة الممتدة، وما أن يصل الخبر لمسامع الأحباء حتى يسارعوا لرؤية الطفل والتهنئة بقدومه، ولكن كيف يمكن أن نعبر عن فرحنا دون أن نسبب الإرباك للأم التي لا تزال مرتبكة بهذا الضيف الجديد غريب الطباع الذي يتحكم بالوقت لتلبية حاجاته فقط. بحسب نادين.

‪لا مانع من إرسال الورود أو البالونات إلى المستشفى أو حتى الذهاب شخصيا‬ (مواقع التواصل)

زيارة المستشفى
يقسم إتيكيت التهنئة بالمولود إلى قسمين تبعا لمكان التهنئة سواء أكان في المستشفى أو المنزل.

وتشير ضاهر إلى أنه يحق للأهل والمقربين فقط زيارة الأم وطفلها في المستشفى، ويجب أن تكون الزيارات قصيرة مع الحرص على الاتصال بأهل المولود والتأكد من السماح لهم بالزيارة، مع الامتناع عن طلب رؤية الطفل.

كما أنه لا مانع من إرسال الورود أو البالونات إلى المستشفى، وحتى الذهاب شخصيا.

‪يقتضي إتيكيت التهنئة بالمولود بالمنزل مراعاة ظروف الأم الصحية‬ (غيتي)

التهنئة بالمنزل
ويقتضي إتيكيت التهنئة بالمولود في المنزل مراعاة ظروف الأم الصحية وعدم قدرتها على النوم ليلا خلال الشهر الأول للولادة واضطرارها للنوم في ساعات النهار للتعويض عن السهر، وتوضح نادين بأنه "يمكن للضيوف البدء بالتهنئة بالمولود في البيت، بعد عشرة أيام على الأقل من مغادرة الأم ومولودها المستشفى".

زيارة قصيرة
وتبين نادين أنه في حال كنا من المقربين جدا للعائلة يفضل الذهاب في فترة ما بعد الظهر، ولمدة قصيرة للتهنئة الفورية وعدم إطالة الزيارة، حيث أن الفترة الصباحية تكون عادة مزدحمة بالأعمال اليومية الخاصة بالأم ومولودها.

‪ضاهر: لا يُحبذ على الإطلاق أن يضع الزوجان لائحة ماديّة بهدايا الطفل‬ (مواقع التواصل)

مع بطاقة تهنئة
وانطلاقا من أن الهدايا تقدم في المنزل، فإن قيمتها تحدد حسب العلاقة التي تربط الطرفين ببعضهما، وترفق ببطاقة تحمل عبارة تهنئة، وفي هذا الإطار لا يُحبذ على الإطلاق أن يضع الزوجان لائحة مادية بهدايا الطفل، كما هو شائع في هدايا الزواج على سبيل المثال.

وتشير نادين أنه "في حال كانت تربطك علاقة قوية بالأم، فمن الممكن وضع نقود في ظرف برفقة بطاقة تهنئة، وتقديمه كهدية".

‪الهدايا تقدم بالمنزل وقيمتها تحدد حسب العلاقة التي تربط الطرفين ببعضهما‬ (وكالات)

فتح الهدية
أما فيما يتعلق بفتح الهدية، يمكن للوالدين فتحها أثناء وجود الضيف، أما في حال وجود شخص آخر أو إذا تعدد الضيوف فيجب فتح الهدية بعد مغادرة مقدم الهدية، وبعث رسالة شكر إليه مع ذكر مضمون الهدية. 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من مرأة
الأكثر قراءة