دليلك للكشف النسائي.. المسموح والممنوع في عيادة الطبيب

يجب أن يخبرك الطبيب عن مراحل الفحص وإجراءته (بيكسابي)
يجب أن يخبرك الطبيب عن مراحل الفحص وإجراءته (بيكسابي)

صفاء علي

في الآونة الأخيرة تناولت وسائل إعلام أميركية قضية الاعتداء الجنسي على بطلات فريق الجمباز النسائي، وكان بطل الواقعة طبيب الفريق الدكتور لاري نصار (54 عاما)، الذي كان طبيبا في الجمباز الأميركي لحوالي 20 عاما، وتم اعتقاله بتهمة استغلال الفتيات جنسيا أثناء ممارسة مهامه في الكشف الطبي عليهن، وتمت تسميته في أكثر من 60 شكوى لدى الشرطة وثلاث دعاوى قضائية.

فيما بعد أقر الطبيب بذنبه في 10 تهم تتعلق باستغلال المريضات أثناء الكشف عليهن، وأقر بأنهن جميعا تعرضن لسوء معاملته أثناء مواعيدهن الطبية، وحُكم عليه بالسجن أكثر من 40 عاما بسبب التهم الموجهة إليه، كما حُكم عليه في قضية أخرى بالسجن أكثر من 20 عاما لتصويره مريضاته صورا وفيديوهات مخلة بالآداب.

من ناحية أخرى اتُهم الدكتور جورج تيندال، وهو أخصائي أمراض النساء بالمركز الصحي الطلابي في جامعة جنوب كاليفورنيا، باختراق "البروتوكول" الطبي عن طريق لمس النساء بطريقة غير لائقة أثناء الكشف الطبي للنساء أيضا.

وفي محافظة قنا بصعيد مصر، أوهم طبيب إحدى مريضاته بضرورة توقيع كشف النساء بعدما أقنعها بأن آلام أسنانها ناتجة عن التهابات بالمبيض.

‪لا تكشفي جسمك بشكل كامل أثناء الكشف ويمكن الاستعانة بساتر‬ (بيسكابي)

متى يبدأ الكشف الطبي الروتيني؟
يختلف شكل وإجراءات الكشف النسائي حسب عمر المرأة، ففي سن 21 عاما لا بد من زيارة طبيب النساء إن كانت المرأة متزوجة أو حتى لم يسبق لها الزواج للاستفسار عن مشكلات مرضية، كما يتضمن أيضا فحص الثدي في حالة وجود آلام، أو كفحص دوري لتجنب الإصابة بسرطان الثدي، وهو جزء من الرعاية الطبية التي تحرص عليها النساء في الآونة الأخيرة.

وقد يجري الأطباء فحصا للحوض، الذي يعتبر الكشف الأكثر إزعاجا وحرجا للنساء، وفي الغالب تثق المريضة في طبيب واحد يستمر في متابعتها تجنبا للإحراج بما لديهما من حائط الثقة الذي بنته سنوات تعاملهما بوصفها مريضة وبوصفه طبيبا، ويأتي الغرض من هذا الإجراء من أجل تقييم ما إذا كان الرحم وقناتا فالوب والمبيض وعنق الرحم في أحجامهم وأماكنهم الطبيعية الصحيحة. إضافة لمحاولة الكشف عن سرطان المبيض أو غيره من أنواع السرطان التي تصيب المرأة.

ورغم ذلك فليس من الضروري إجراء الفحص لتشخيص الأمراض، إذا كانت المرأة محرجة من ذلك خاصة بالنسبة للنساء غير الحوامل، بحسب قرار الجمعية الأميركية للطب النسائي عام 2014، ويمكن الاكتفاء باختبار البول أو الدم أو الموجات فوق الصوتية، علما أنه لا حاجة للإجراء ما لم تكن المريضة تستخدم حبوب منع الحمل، التي يمكن أن تؤثر بسبب ما تحويه من هرمونات على صحة المرأة.

‪اطلبي حضور مرافق أثناء توقيع الكشف الطبي حتى وإن كانت مساعدة الطبيب‬ (بيكسابي)

دليلك للكشف النسائي
إذن، متى يتجاوز الطبيب حدود وظيفته؟ وما الإجراءات التي تدخل في إطار "غير المسموح" التي يمكن أن تحدث منه أثناء الكشف؟

إليكِ ما يجب أن تعرفيه عن إجراءات الكشف، بما في ذلك ما يمكن توقعه وما هو خارج عن الحدود:

– يمكن أن يسأل الطبيب عن مشكلات أو آلام الحيض لديكِ، أو خطواتك لتحديد النسل، أو بعض المعلومات إن كانت هناك مشكلات تتعلق بأمراض منقولة جنسيا، لكن لا بد ألا يُسمح له بالتجاوز أو التحرش اللفظي، أو التطرق إلى أسئلة شديدة الخصوصية، مثل طبيعة العلاقة الزوجية.

– ارفضي تعليق طبيبك على حياتك الشخصية أو علاقتك الزوجية، أو بقرارك المتعلق بالإنجاب، أو عدم تناسق جسمك، فدوره مقتصر على تقديم المشورة الطبية فقط.

– لا تحتاج المراهقات في الغالب إلى إجراء متصل بكشف الحوض، لذا إن حدث ذلك فيعتبر تجاوزا، إلا إذا كانت لديهن ظروف خاصة أو مخاطر طبية.

– يُسمح فقط بمقدار الاتصال الجسدي اللازم للحصول على بيانات للتشخيص والعلاج، مع مراعاة قيام الطبيب بالتفسير المناسب قبل إجراءات الفحص.

– إذا لم يخبرك طبيبك بأسباب لمس أحد أجزاء جسمك، من حقك أن تسأليه عن السبب وعما سيفعله قبل أن يفعل ذلك، ومن حقك القبول أو الرفض.

‪يجب أن تكون هناك مساحة من الخصوصية عند إجراء كشف الحوض، ويجب أن يكون هناك ساتر عند خلع أو ارتداء ملابسك‬ (بيكسابي)

– يجب أن تكون هناك مساحة من الخصوصية عند إجراء كشف الحوض، ويجب أن يكون هناك ساتر عند خلع أو ارتداء ملابسك.

– يجب أن تتمتعي بقدر من الخصوصية بعد انتهاء الكشف، وأن يتركك الطبيب بمفردك لارتداء ملابسك، مع مراعاة أن الكشف لا يتطلب أن يكون جسدك مكشوفا تماما.

– لا تسمحي له بمساعدتك على ارتداء ملابسك أو خلعها، وقد تساعدك الممرضة في ذلك.

– اطلبي حضور مساعدة للطبيب أثناء الكشف، خاصة إذا لم يكن معك مرافق.

– إذا اعتقدت أن الطبيب يقوم بشيء خارج عن المألوف، فيجب ألا تترددي في سؤاله عن ذلك.

– من حقك اصطحاب مرافق أثناء زيارتك للطبيب، فلا ينبغي لأحد أن يكون بمفرده في الغرفة مع مريض يرتدي ملابسه لأن أي شخص يمكن أن يشعر أنه تم استغلاله لفظيا وجسديا.

– إذا كنتِ بمفردك، فمن حقك طلب وجود أحد أعضاء فريق التمريض داخل غرفة الكشف، إلا إذا طلبتي بنفسك ألا يوجد أحد حال رغبتك في سؤاله عن أمر شخصي.

– لا تسمحي بوجود آخرين داخل غرفة الكشف على غير رغبتك، فربما يستغلك الطبيب كحالة للشرح لآخرين.

– لا يجب أن يتم فحصك بواسطة أكثر من طبيب إلا إذا كانت هناك حاجة طبية ماسة لذلك، ولا يقوم الطبيب بفحصك أبدا بأيد غير مقفلة.

– لا تسمحي للطبيب بالإطراء أو المجاملات عن شكل جسمك مثلا.

– ارفضي بشكل قاطع وفوري حال استخدام الطبيب هاتفه أثناء الكشف الطبي عليك، أو قيامه بالتصوير.

– يمكنك إيقاف الكشف والمغادرة في أي وقت.

 – يمكنك التوقف عن إجراءات كشف الحوض في أي وقت إن كانت مؤلمة.

– اختاري الطبيب الذي يمكن أن تثقي فيه، اسألي عن تجربته وسمعته الطبية، وشهاداته.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من مرأة
الأكثر قراءة